Take a fresh look at your lifestyle.

نوكيا تنفذ أول شبكة 4G علي سطح القمر

141

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية أن شركة نوكيا ستقوم بتنفيذ شبكة جيل الإتصال الرابع 4G علي سطح القمر وستتلقى نوكيا مبلغ 14.1 مليون دولار مقابل بناء نظام 4G / LTE في الفضاء علي سطح القمر.

وتراجعت شركة نوكيا من سوق الهواتف الذكية الحديثة ، بعد أن سيطرت علي سوق الهواتف المحمولة في مطلع الألفية الجديدة لكن الشركة لا تزال تصارع في مجالات آخري من أجل البقاء علي ساحة مجال الإتصالات وتحمل نوكيا عددًا هائلاً من براءات الاختراع على تقنيات اتصالات مختلفة ولديها العديد من الشركات التابعة مثل الكاتيل موبيل ومختبرات بل – Bell Labs وستسند نوكيا المشروع الجديد إلي Bell Labs على وجه التحديد على تنفيذ شبكة الإتصال ال 4G القمرية جنبًا إلى جنب مع شركات آخري لتنفيذ الشبكة بحيث يمكن ترقيتها لاحقًا إلى 5G.

ونوكيا
ناسا ونوكيا

وقالت وكالة ناسا عن المشروع “مستوحاة من التكنولوجيا الأرضية ، ستعمل نوكيا علي نشر أول نظام اتصالات LTE / 4G في الفضاء”. “يمكن للنظام أن يدعم الاتصالات على سطح القمر على مسافات أكبر ، وسرعات متزايدة ، ويوفر موثوقية أكثر من المعايير الحالية.”

قبل أن تتخيل فريقًا من العمال يقومون ببناء برج هواتف محمولة على القمر ، من المهم ملاحظة كيف تتخيل وكالة ناسا الأشياء قامت حيث قامت “مختبرات بل” بالفعل ببناء عقد اتصالات تعمل مثل الأبراج على الأرض ولكنها أكثر إحكاما ويمكن نشرها دون الحاجة إلى عملية البناء المعتادة بمجرد وصولها إلى الفضاء ويتم استخدامه بالفعل على الأرض على نطاق صغير ، وعلى الرغم من أن العقد أقل قوة من البرج بالحجم الكامل ، فإنها تستخدم أيضًا طاقة أقل ويبدو أنها مناسبة تمامًا للاستخدام في الاتصالات القمرية.

تقول ناسا إن استخدام 4G في الفضاء بدلاً من تقنية الاتصالات التي كانت تُستخدم تقليديًا للهبوط على سطح القمر والمركبات الجوالة وغيرها من الأجهزة على السطح ، سيكون أمرًا كبيرًا. ستكون هذه الشبكة الجديدة أسرع كثيرًا ، والأهم من ذلك أنها ستكون أكثر استقرارًا وموثوقية من أي شيء سبقها وتعد هذه الخطوة خطوة مهمة جدا خاصة مع إقتراب مواعيد الإطلاق المتوقعة لبعثات مأهولة جديدة على سطح القمر. سيرغب رواد الفضاء في أن يكونوا قادرين على التواصل مع بعضهم البعض وإرسال المعلومات ذهابًا وإيابًا من الأرض ، وتأمل ناسا أن تتمكن نوكيا و بيل لابس من تحقيق ذلك.

Comments are closed.