Take a fresh look at your lifestyle.

تحميل كتاب تعلم html5 و css3 العربي بصيغة pdf مجانا

593

مقالنا اليوم عن تحميل كتاب تعلم html5 و css3 العربي للكاتب مختار سيد صالح بصيغة pdf مجانا.

في هذا الكتاب سوف تتعرف على الشرح التفصيلي للغتين من لغات البرمجة المهمة لك في بداية رحلة تعلمك و سوف يسهلان عليك طريق البداية للغاية.

إسم الكتاب

كتاب تعلم CSS3 و HTML5 الخطوة الأولى نحو البرمجة للويب.

مؤلف الكتاب

سيد صالح.

عدد صفحات الكتاب

180 صفحة .

تحميل كتاب تعلم html5 و css3 العربي

تصنيف الكتاب

البرمجة .

مقدمة تحميل كتاب تعلم html5 و css3 العربي

تحميل كتاب تعلم html5 و css3 العربي تنوية فرغت من تأليف هذا الكتاب في الأشهر الأولى من عام ٢٠١١ ، و كنت قد عقدت العزم على إصداره مطبوعاً كأول كتاب عربي في موضوعه ، حاذياً بذلك حذو أخيه و سابقه ( تعلم jQuery في ١٢٠ دقيقة ) .

لكن مشيئة الله قضت ألا تتهيأ الظروف الملائمة لذلك حتى هذه اللحظة بعد انقضاء خمسة و عشرين شهرا على إتمامه ، و لأنني أؤمن أن قيمة عمل كهذا تتضاءل مع مرور الوقت فقد رأيت بعد تفكير –

أن أنشره مخلصاً بشكل مجاني بصيغة الكتاب الإلكتروني ( PDF ) لعل أحد الدارسين ينتفع به لما كان نشره بهذه الصيغة لا يتطلب مني أكثر من كتابة هذه الأسطر .بين يدي الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم .

و الصلاة و السلام على نبينا محمد و على آله و أصحابه أجمعين ، و بعد لم يعد الـ Web اليوم مقتصراً على تقديم المعلومة بشكل نصلي بسيط ، حيث أصبح من المهم تقديم المحتوى بشكل و أسلوب أقرب ما يكون إلى الإعلامي ، بل ربما هو كذلك فعلا .

فقد أصبح من النادر -برأيي- أن تجد في مواقع الـ Web اليوم و أعني المواقع الجيدة منها ما لا يقدم المعلومات بشكل مسموع و مرئي إضافة إلى الشكل التقليدي المقروء و هذا من ناحية .

أما الناحية الأخرى فقد تطور الـ Web ذاته كفهوم مع بدء التنظير لما يعرف بالـ 2.0 Web عام ٢٠٠٦ .

و هذا ما أذى بالنتيجة إلى ظهور الحاجة لتطوير الأدوات و اللغات البرمجية التي كانت بين يدي مطوري و مصممي مواقع الـ Web و التي أصبحت قاصرة عن تحقيق متطلبات العملاء الطموحين بامتلاك مواقع ويب عصرية.

و التي سرعان ما قام من يهمه أمر التقنية بتطويرها و تقديم إصدارات جديدة منها أقوى و أكثر تأقلماً مع Web اليوم ، ذلك لأن ” التأقلم يعتبر أساس النجاح في عالم الـ Web .

يناقش هذا الكتاب تحميل كتاب تعلم html5 و css3 العربي أحدث إصدار لكل من لغتي HTML و CSS اللتان تعتبران الخطوة الأولى لأي مطور Web إذ يقوم بشرح لغة HTML5 .

بعد التمهيد لذلك من خلال شرح HTML التقليدية من الصفر و من ثم معايير XHTML من الصفر أيضا ، كما يقدم هذا الكتاب شرحاً مفصلاً CSS3 بعد التمهيد لذلك من خلال شرح CSS التقليدية من الصفر أيضاً ، و بهذا فإن هذا الكتاب.

تحميل كتاب تعلم html5 و css3 العربي يتألف من فصلين : – HTML5 : يناقش هذا الفصل الإصدار الخامس ( و الأحدث ) من لغة البرمجة النصية التشعبية HTML بشكل مفصل و متدرج و .

يضمن لقارئه أن يكون قادرا على كتابة صفحات ويب بالمحتوى الذي يرغبه و بالشكل الذي يريده بإذن الله .يناقش هذا الفصل لغة HTML5 التي تعتبر حجر الأساس في إنشاء مواقع الويب .

و لأننا لا يمكن أن تتحدث عن HTML5 مباشرة فسيناقش هذا الفصل لغتي HTML و XHTML أولا ، و البداية مع لغة HTML . ما هي HTML ؟ .

إن HTML هي اختصار abbreviation الحروف الأولى من الجملة Hyper Text Markup Language و التي تعني بترجمة غير حرفية ( لغة وصف صفحات الويب ) .

و هي ليست لغة برمجية ، لا ، بل هي لغة وصفية Markup Language ، لأن HTML تستخدم مجموعة من الوسوم Tags لوصف صفحة الويب .

أما الوسوم Tags فهي كلمات أو أحرف محددة مسبقا Keywords تحمل معاني خاصة ، و تكون محصورة بين قوسين من الشكل < > مثل < b > و < html > ، تأتي الوسوم في الغالب على شكل أزواج مثل < b > و < b / > ، يدعى الوسم الأول < b > بوسم البداية Begin Tag أو وسم الفتح Opening Tag .

و يدعى الوسم الثاني < b / > بوسم النهاية End Tag أو وسم الإغلاق يتم كتابة مستندات HTML باستخدام أي محرر نصي بسيط ( مثل notepad ) أو متقدم ( مثل DreamWaver أو Visual Studio ).

و يتم تخزينها في ملفات تحمل امتدادا extension من الامتدادين التاليين : html . أو htm . ، و بالطبع لا يوجد أي فرق بينهما . .Closing Tag.

تحميل كتاب تعلم html5 و css3 العربي

فهرس تحميل كتاب تعلم html5 و css3 العربي

الإهداء …

تنويه .

بين يدي الكتاب .

ما هي HTML ؟ …

كيف أبدأ في تعلم كتابة مستندات HTML ؟ ..

المثال الأول في لغة HTML .

عناصر HTML ……….

الفراغات WHITE SPACES

الشكل العام لعناصر HTML

الشكل العام لصفحات HTML .

واصفات الوسوم ATTRIBUTES ..

عناصر العناوين HEADINGS

عنصر الخط الأفقي HORIZONTAL LINE .

التعليقات COMMENTS

عناصر النصوص PARAGRAPHS .

عناصر تنسيق النصوص TEXT FORMATTING

المحارف و الرموز الخاصة SPECIAL CHARACTERS .

عناصر الروابط HYPER LINKS .

عناصر الصور IMAGES …..

الصور بدلا من نصوص

الروابط الخرائط الصورية IMAGE MAPS

الروابط الداخلية INTERNAL LINKING .

. القوائم LISTS الجداول TABLES .

الجداول غير البسيطة .

النماذج FORMS

تقسيم عناصر الإدخال إلى مجموعات الإطارات FRMES .

عناصر الـ META .

دلیل وسوم HTML

. XHTML ..

قواعد XHTML

تعريف نوع المستند < DOCTYPE ! >

الأنواع المختلفة للمستند ……..

التحقق من صحة صفحات

تحميل كتاب تعلم html5 و css3 العربي بصيغة pdf مجانا:

من هنا

Comments are closed.