Take a fresh look at your lifestyle.

شرح ماهو ال PRI وإستخدامه

2٬522

مقال اليوم يتحدث عن مصطلح مهم للأشخاص التقنيين والمهتمين بمجال الإتصالات والشبكات وهو شرح ال PRI وما هي أهميتة وإستخدامه وهو ما سنحاول توضيحه إن شاء الله فبسم الله نبدأ

في الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة أو Integrated Services Digital Network (ISDN) ، هناك مستويان من الخدمة وهما : Basic Rate Interface (BRI) ، المخصصة للمنازل والشركات الصغيرة ، وPrimary Rate Interface (PRI) للمستخدمين الأكبر حجمًا ويتضمن كلا منهما عددًا من القنوات قناة B وقناة D. كل قناة B-channel تحمل البيانات والصوت والخدمات الأخرى و ال D-channel تحمل معلومات التحكم والإشارات.

شرح PRI
PRI

ماهو ال BRI ؟

هو إختصار ل Basic Rate Interface وهو حل مخصص للاستخدام المنزلي والشركات الصغيرة وتحتوي أنظمة ال BRI على قناة B و D ، ولكن على عكس خطوط ال PRI ، يمكن للقنوات B أن تستوعب جلسة اتصال واحدة فقط.

ويتكون Basic Rate Interface (BRI) من قناتين B بسرعة 64 كيلوبت في الثانية وقناة D واحدة بسرعة 16 كيلوبت في الثانية وبالتالي ، يمكن لمستخدم ال BRI الحصول على خدمة تصل ٍسرعتها إلى 128 كيلوبت في الثانية.

ماهو ال PRI ؟

هو إختصار ل Primary Rate Interface وهو نظام اتصال يسمح للمؤسسات باستخدام اتصال الأسلاك النحاسية – copper wires لنقل البيانات أو الفيديو أو الملفات باستخدام البنية التحتية للشبكة.

وتسمح أنظمة ال PRI بوجود 23 قناة B على خط هاتف T1 أو 30 قناة بإستخدام خط E1 باستخدام حل اتصالات يدعم PRI ، يمكن لعدة مستخدمين الحصول على العديد من الأرقام علي خط واحد ، وتتكون خطوط PRI من زوجين من الأسلاك النحاسية التي توفر إمكانية الإرسال والإستقبال في نفس الوقت – Full Duplex وهذا يسمح بنقل البيانات بشكل آمن من اثنين من هذه الأسلاك ليتم استقبالها بواسطة الاثنين الآخرين.

Primary Rate Interface
PRI

ويتكون ال PRI من 23 قناة B وقناة D واحدة 64 Kpbs باستخدام خط T-1 أو 30 قناة B وقناة D واحدة باستخدام خط E1. وبالتالي ، يمكن لمستخدم ال PRI على خط T1 الحصول على خدمة تصل إلى 1.544 ميجابت في الثانية أو خدمة تصل إلى 2.048 ميجابت في الثانية على خط E1. يستخدم PRI بروتوكول Q.931 عبر قناة D.

ماهو إستخدام خطوط ال PRI ؟

يعتمد تعدد استخدامات PRI على القدرة على إجراء 23 اتصالاً منفصلاً في نفس الوقت ، ويمكن استخدام 15 خطًا للاتصال الخارجي ، وخطوط الاتصالات الثمانية المتبقية قابلة للاستخدام لمشاركة الملفات أو مؤتمرات الفيديو.

تحتوي كل قناة من القنوات المرتبطة باتصال ال PRI على معدل نقل بيانات يبلغ 64 كيلو بت في الثانية ، ويتمتع الخط بأكمله بسرعة مجمعة تبلغ 1.544 ميجابت في الثانية عبر اتصال T-1.

نظرًا لأن PRI تستخدم خطوطًا مخصصة بسرعة محددة مسبقًا ، فإن جودة الاتصال تكون عالية لكل من مكالمات الصوت والفيديو ولكن في نفس الوقت خطوط ال PRI ليست بنفس سرعة استخدام الإنترنت فائق السرعة للوصول إلى الحد الأدنى من سرعة إتصالات ال VoIP ، إلا أن الاستقرار لا يزال العامل الرئيسي لدي المؤسسات التي تريد حل مستقر لإجراء الإتصالات.

في بيئة الأعمال ، تعتبر أنظمة PRI ملائمة جدًا أيضًا لأنها عبارة عن خط واحد يضم 23 قناة اتصال. بالإضافة إلى هذه القنوات ، الموجودة على الجانب B ، هناك أيضًا قناة D على خطوط PRI يمكن استخدامها للتحكم وإشارات المعلومات. غالبًا ما تُستخدم القناة D لنقل بيانات المكالمات مثل معرف المتصل – Caller ID.

إستخدام خطوط ال PRI مع أنظمة الإتصال الصوتي عبر الإنترنت – VoIP :

قد يختار عملاء المؤسسات والشركات الكبري أن يكون لديهم نظام (PBX) يستخدم تقنية ال VoIP لتفيذ عمليات الإتصال داخل الشركة حيث تحتوي أنظمة ال PBX علي بنية سيرفر وتسمح ببعض عمليات ال Customization حيث يمكن ربط أنظمة IP-PBX هذه بخطوط ال PRI ، وهي طريقة لزيادة عدد قنوات الاتصال داخل الشركات والمؤسسات.

الفرق بين خطوط T1 و E1 :

تحتوي خطوط E1 المستخدمة في أستراليا وأوروبا على ثمانية خطوط إضافية لكل قناة B , تستخدم هذه الخطوط في الواقع نظام ناقل إلكتروني ، وهو نسخة محسنة من T-carrier وعلى الرغم من وجود المزيد من الاتصالات المتزامنة ، فإن خطوط ال PRI من النوع E1 قادرة فقط على نقل نفس معدل البيانات 64 كيلو بت في الثانية مثل خطوط T1.

إجمالاً ، تتمتع خطوط ال E1 بمعدل نقل ملفات أعلى يبلغ 2.048 ميجابت في الثانية مقابل 1.544 ميجابت في الثانية في T1 ، لكن هذا الفارق غير ملحوظ نظرًا لأن النطاق الترددي الإضافي موزع عبر الخطوط.

Comments are closed.