Take a fresh look at your lifestyle.

5 علامات تحذيرية تخبرك بأهمية تغيير زيت محرك السيارة

64

مؤشرات تغيير زيت محرك السيارة

تغيير زيت محرك السيارة أمر ضروري للحفاظ على أداء المحرك وإطالة عمره وتوجد العديد من العلامات التحذيرية الدالة على أهمية تغييره

تعتبر عملية تغيير زيت محرك السيارة التي تتم بعد قطع المركبة لعدد معين من الكيلومترات من أهم عمليات الصيانة المسؤولة بشكل أساسي عن قوة الأداء العام للسيارة وإطالة العمر الافتراضي لمحركها، والإبقاء على درجة كفاءته في مستوى مميز مع مرور السنوات.

وبحسب موقع montgomeryvillenissan.com فإن هناك بعض العلامات التحذيرية المهمة تظهر على السيارة ليدرك قائدها ضرورة تغيير زيت المحرك بأسرع ما يمكن .

5 علامات تحذيرية تخبرك بأهمية تغيير زيت محرك السيارة
5 علامات تحذيرية تخبرك بأهمية تغيير زيت محرك السيارة

العلامات التحذيرية لتغيير زيت المحرك :-

1- زيت السيارة واللون

عند ملاحظة قائد السيارة حدوث تغييرات واضحة تتم ملاحظتها بسهولة وتوضح تغيير لون الزيت من الدرجة البنية أو العسلية الفاتحة إلى اللون الأسود القاتم، خلال عملية فحصه بتفقد عصا قياس الزيت، فإنها تعد من الأدلة الواضحة على تشبع الزيت بالرواسب والأتربة الموجودة داخل المحرك، وهو ما يعني ضرورة تغيير الزيت حتى لا يؤثر بالسلب على أداء المحرك وعمره الافتراضي.

2- زيت المحرك والصوت

3- زيت المحرك ولوحة القيادة

في جميع السيارات التي يتم إنتاجها حديثاً تظهر في لوحة القيادة الموجودة أمام السائق العديد من العلامات التحذيرية الدالة على أي خلل في السيارة سواء عند نقص الوقود أو اختلال ضغط هواء الإطارات وارتفاع مؤشر الحرارة، بالإضافة إلى تنبيه السائق إلى ضرورة تغيير الزيت الخاص بمحرك السيارة.

4- زيت المحرك والدخان

رؤية قائد السيارة دخاناً منطلقاً من عادم السيارة يعتبر من العلامات الجادة والخطرة للغاية التي تدل على التلف الفعلي للأجزاء الداخلية المكونة للمحرك، والتي قد تجبر مركز الصيانة على فتح المحرك، لاكتشاف الأجزاء المعطوبة واستبدالها بأخرى جديدة أو محاولة إصلاحها.

5- زيت المحرك والرائحة

في الظروف الطبيعية لا يفترض أن تتسرب رائحة زيت المحرك إلى داخل مقصورة السيارة، لهذا وجود رائحة قوية داخل مقصورة السيارة علامة سيئة على حالة المحرك، فهي تدل في أغلب الحالات على وجود تسرب لزيت المحرك ووصوله إلى عادم السيارة واحتراقه بسبب الحرارة الكبيرة لمعدن عوادم السيارة خلال القيادة.

وتعتبر تلك العلامة التحذيرية أخطر العلامات على الإطلاق، لأنها قد تعرض حياة الركاب للخطر، بسبب ارتفاع قابلية احتراق السيارة بالكامل.

Comments are closed.