Take a fresh look at your lifestyle.

معاهدة سايكس بيكو (خلاصة ما حدث للشرق الأوسط)

111

(معاهدة سايكس بيكو) في ١٩١٦ هي معاهدة سرية بين فرنسا والمملكة المتحدة بمصادقة من الإمبراطورية الروسية وإيطاليا على اقتسام منطقة الهلال الخصيب بين فرنسا وبريطانيا، ولتحديد مناطق النفوذ في غرب آسيا وتقسيم (الدولة العثمانية) التي كانت المسيطرة على تلك المنطقة في الحرب العالمية الأولى.

معاهدة سايكس بيكو (خلاصة ما حدث للشرق الأوسط)
معاهدة سايكس بيكو (خلاصة ما حدث للشرق الأوسط)

كيف استغلت بريطانيا العظمي فكرة الخلافة القومية لإنهاء اي خلافة توحد كل المسلمين؟؟؟

بالطبع تتذكر حادثة رفض جنود الكومنولث البريطاني الهنود المسلمون بقتال الدولة العثمانية وتم اعدامهم بالخيانة رميا بالرصاص.

بما ان تركيا متمثلة في الدولة العثمانية كانت الدولة الوحيدة عسكريا القادرة علي ردع دول الاستعمار الي حد ما وتوحيد كل المسلمين تحت راية واحدة فجعلت بريطانيا الخلافة عربية فقط ومحددة داخل اقاليم ضيقة والغت فكرة الخلافة بوصفها دولة لكل المسلمين.

بالطبع حاولت بريطانيا بذلك اختراع مايسمي بالخلافة القومية فهي محددة في مكان معين وهي نفس فكرة الدولة القومية المعروفة فتركيا للأتراك ومصر للمصريين وهكذا .

لعبت بريطانيا علي فكرة ان الجامعة الإسلامية لم تكن موحدة الغاية ولا غاية عامة واضحة فعززت النزعة القومية الوطنية لمنع اي محاولة لتوحيد المسلمين تحت حكم إسلامي موحد قوى.

كذلك استغلت بريطانيا فكرة ان الجامعة الإسلامية هي فكرة أدبية بحتة تبالغ في الكلام والاجتماعات والكتابات دون تنفيذ عملي علي أرض الواقع فقامت بتقليل شأنها واهميتها داخل نفوس ووعي المسلمين كلهم.

Comments are closed.