Take a fresh look at your lifestyle.

ما هي الكاميرا الـ DSLR

227

DSLR إختصار “Digital Single Lens Reflex” .

بلغة بسيطة ، تعد DSLR عبارة عن كاميرا رقمية تستخدم آلية مرآة لعكس الضوء من عدسة الكاميرا (camera lens) إلى معين المنظر البصري (وهي عبارة عن عدسة على ظهر الكاميرا ينظر فيها المرء لمعرفة ما يلتقطه من صورة) أوالسماح للضوء بالمرور بالكامل إلى مستشعر الصورة (الذي يلتقط الصورة) .

على الرغم من توفر الكاميرات الـ SLR بأشكال مختلفة منذ القرن التاسع عشر مع الأفلام كوسيط للتسجيل ، ظهرت أول كاميرا SLR رقمية تجارية مزودة بمستشعر صورة في عام 1991، وعادة ما تستخدم عدسات قابلة للتبديل .

ما تتكون كاميرا DSLR ؟

هي الكاميرا الـ DSLR
مكونات الكاميرا الـ DSLR
  1. عدسة – Lens
  2. مرآة انعكاسية – Reflex mirror
  3. شتر – shutter
  4. مستشعر الصورة – image sensor
  5. شاشة التركيز – focusing screen
  6. مكثف العدسة – condenser lens
  7. خماسي – pentaprism
  8. العين الفاحصة – Eyepiece / Viewfinder

كيف تعمل كاميرات DSLR ؟

عندما تنظر من خلال viewfinder / eyepiece الموجودة في الجزء الخلفي من الكاميرا ، فإن كل ما تراه يمر عبر الـ lens ، مما يعني أنه يمكنك النظر إلى ما ستلتقطه بالضبط . يمر الضوء من المشهد الذي تحاول التقاطه عبر العدسة (lens) إلى مرآة انعكاسية (Reflex mirror) (# 2) تقع بزاوية 45 درجة داخل تجويف الكاميرا ، والتي تقوم بعد ذلك بإعادة توجيه الضوء عموديًا إلى عنصر بصري يسمى “pentaprism” رقم (# 7) .. ثم يقوم pentaprism بتحويل الضوء الرأسي إلى الأفقي عن طريق إعادة توجيه الضوء من خلال مرآتين منفصلتين ، مباشرة في العين الفاحصة – Eyepiece / Viewfinder رقم (# 8) .

عندما تلتقط صورة ، تتأرجح المرآة المنعكسة (رقم 2) لأعلى ، مما يسد المسار الرأسي ويسمح للضوء بالمرور مباشرة . ثم يفتح الشتر (# 3) ويصل الضوء إلى مستشعر الصورة (# 4). يظل الشتر (# 3) مفتوحًا طالما كان مطلوبًا لمستشعر الصورة (# 4) لتسجيل الصورة ، ثم يتم إغلاق الشتر (# 3) وتنخفض المرآة الانعكاسية (# 2) مرة أخرى إلى الزاوية 45 درجة لمواصلة إعادة توجيه الضوء إلى عدسة الكاميرا .

من الواضح أن العملية لا تتوقف عند هذا الحد . بعد ذلك ، يحدث الكثير من المعالجة المعقدة للصور على الكاميرا . يأخذ معالج الكاميرا المعلومات من مستشعر الصورة ، ويحولها إلى تنسيق مناسب ، ثم يكتبها في بطاقة ذاكرة . تستغرق العملية برمتها القليل من الوقت ويمكن لبعض كاميرات DSLR المحترفة القيام بذلك أكثر من 11 مرة في ثانية واحدة !

ما سبق هو طريقة بسيطة للغاية لشرح كيفية عمل كاميرات DSLR .

Comments are closed.