Take a fresh look at your lifestyle.

ما هي الاعشاب التي تساعد علي النوم وآثارها الجانبية تعرف علي 4 منها

160

سنتعرف في هذا المقال علي مجموعة من الاعشاب التي تساعد علي النوم لعلاج مشكلة الارق التي تعتبر من أهم المشاكل التي نواجهها في الوقت الحالي مما أدى إلى اللجوء الى المنومات التي تمتلك العديد من الآثار السلبية على المدى الطويل لذا أصبح اللجوء للأعشاب الطبية ضرورة ملحة لتفادي تلك الآثار الجانبية .

ومن أهم هذه الاعشاب التي تساعد علي النوم ما يلي :

اليانسون -Anise

يعتبر اليانسون من أهم الأعشاب الطبية التي تساعد في منح الراحة للجسم، شرب كوب من اليانسون المغلي يوميا في المساء يساعد في النوم بشكل أسرع، كما أن إضافته للحليب تمنح الجسم المزيد من الراحة حيث يوجد بيه العديد من المواد والفعالة والزيوت الطيارة اللي تساعد على الاسترخاء والنوم بهدوء ولكن يجب الحذر في بعض الحالات منها ما يلي :

الآثار الجانبية لليانسون :

يجب شرب كميات قليلة من اليانسون في حالات الحمل لأنه يحتوي على  هرمون الاستروجين .

الاعشاب
أعشاب تساعد علي نوم

البابونج -chamomile

عادةً ما يُستخدم البابونج في الطبّ البديل لعلاج عددٍ كبيرٍ من الأمراض المتنوّعة. ومن المعروف عن البابونج رائحته العطريّة وتميّزه في مجال الصحّة بفضل العديد من الفوائد الصحّية التي يتمتّع بها حيث يساعد البابونج على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب فشرب كوب يوميا مساء يساعد على تحسين النوم وتحسين جودة النوم نفسها وعدد الساعات حيث يعتبر البابونج من أقدم العلاجات العشبية في علاج الأرق لتأثيره الإيجابي على الجهاز العصبي المركزي. 

الآثار الجانبية للبابونج:

قد يعاني عدد قليل من الناس من ردود فعل تحسسية تجاه البابونج. ومع ذلك ، فقد وضعت إدارة الغذاء والدواء (FDA) البابونج في القائمة المعترف بها عمومًا على أنها آمنة.

عشبة الناردين -Valerian root

تعتبر “عشبة الناردين” من أهم الأعشاب الطبية، التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية للجسم، بالإضافة إلى فوائدها العلاجية في التخلص من الكثير من الأمراض.

فهي تعتبر مهدئات طبيعية ولها تأثير مخدر لذا يجب استخدامها بنسب معينة ونحصل على هذه النسب من خلال استخدامها على هيئة مكملات غذائية و يشبه تأثيره تأثير النعناع البري.

الآثار الجانبية لعشبة الناردين :

تعتبر عشبة الناردين آمنة طالما استخدمت بالنسب المسموح بها .

الميرمية-salvia officinalis

تعد “عشبة الميرمية” أحد الأعشاب الممتازة التي تقضى على الأرق وتساعد على الاسترخاء، ويتم الاستفادة من هذه العشبة عن طريق غليها مع الماء وشرب هذا المغلي .

 وتساعد الميرمية على تحسين نوعية النوم عند النساء بعد سن اليأس لذلك ينصح بشربها  كثيرا لأنها تساعد في تحسين المزاج كثيرا .

الآثار الجانبية للميرمية:

يعد استخدام الميرمية العادي (أي استخدامه بكميات معقولة) آمن بشكل عام؛ فلم تظهر أي تقارير عن الآثار السلبية لاستخدام الميرمية طوال مدة استخدامها في عديد القرون.

ولكن اذا استخدمت بكميات كبيرة فإنها تؤدي الى التهاب الشفتين وبطانة الفم ومن الممكن ان تسبب تشنجات لذلك يجب عدم الإفراط في استخدامها.

Comments are closed.