Take a fresh look at your lifestyle.

ما هي أكبر مدينة في العالم

620

المدينة هي موقع يحتوي على عددٍ كبيرٍ من السُّكّان، كما تغطي مساحةً أكبر من تلك التي تغطيها القُرى والبلدات الصغيرة. كما يُطلق اسم مدينة على المجموعة من المجتمعات التي تمتلك مميّزات تقليديّة، أو قانونيّة، أو ثقافيّة، تُساهم في جعلها مختلفة عن مناطق وأماكن أُخرى، وتحصل كلّ مدينة على سُلطة خاصّة بها، وتعتمد على طبيعة القوانين المُطبَّقة في البلد الذي توجد فيه؛ إذ تنصّ بعض القوانين في الدول على منح المُدن سُلطات إداريّة للتحكم في المواقع والمنشآت التابعة لها، مثل البلديات المحليّة.

أظهر تقرير صادر عن الأمم المتحدة، أن طوكيو تمكنت من المحافظة على صدارة ترتيب أكبر مدن العالم من حيث عدد السكان، على مدار 30 عامًا خلال الفترة من 1990 وحتى عام 2020، بعد أن ارتفع عدد السكان 15%، ليسجل خلال العام الحالى 37.8 مليون نسمة، مقارنة بتعداد السكان فى 1990 والذى قدر بـ 32.5 مليون نسمة، لتصبح طوكيو عاصمة دولة اليابان أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

طوكيو أكبر مدينة في العالم

هي أكبر مدينة في العالم
ما هي أكبر مدينة في العالم

تُعدّ مدينة طوكيو أكبر مدينة في العالم بناءً على عدد سُكّانها الذي يصل إلى ما يقارب 37,832,892 نسمة، وفقاً للتحديث الأخير الخاص بأطلس العالم .

موقع طوكيو

تقع مدينة طوكيو في محور الأرخبيل المركزي اليابانيّ جنوب منطقة كانتو، وتحدُّها من الجهة الشرقيّة محافظة تشيبا ومن الجهة الشماليّة محافظة سايتاما، ومن الجهة الغربية محافظة ياماناشي، ومن الجهة الجنوبية تحدُّ مدينة طوكيو مُحافظة كاناغاوا ، وتقع بين خط العرض 35.689500 وخط الطول 139.691710، كما ترتفع مدينة طوكيو عن مستوى سطح البحر بمقدار 44م .

الأماكن السياحية في طوكيو

يعتمد السفر إلى اليابان والسياحة في طوكيو على التقيّد بالقوانين اليابانيّة الخاصّة بالسياح، كما يجب امتلاك جواز سفر وتأشيرة للإقامة في اليابان. وتُعدّ السياحة في طوكيو سهلة وآمنة ولا تحتاج إلى الكثير من التكاليف، ويعتمد التنقل داخل المدينة على استخدام القطارات والمترو، كما تُستخدم اللغة الإنجليزيّة في العديد من الأماكن؛ ممّا يُسهّل على السائح التنقل داخل طوكيو.

تتعدد الأماكن المُهمّة والمثيرة التي تستحق الزيارة في مدينة طوكيو، نذكر بعضها فيما يأتي:

  • برج طوكيو: يُعتبر من الأبراج العظيمة في طوكيو، حيثُ يتوهّج باللون البرتقالي خلال ساعات الصباح، ووقت الظهيرة.
  • سوق آميا يوكوتشو: يُعدّ أفضل سوق تقليدي في مدينة طوكيو، حيثُ تتوفر فيه سلع ذات جودة عالية وسعر معقول، كما يوفّر عروضاً جيدة لعدد من السلع، مثل: الفواكه، والأزياء، والوجبات الخفيفة، والأسماك، والملابس اليابانية التقليديّة، والمجوهرات، والأحذية.
  • مزار ميجي: هو أحد الأضرحة المشهورة على مستوى العالم، حيثُ يزوره الآلاف من السياح في كلّ عام، كما يضمّ مقهى، وأفضل حديقة زنبق في مدينة طوكيو، تحتوي على ملحق مزدوج، وبئر ذاتيّ الضخ.
  • معبد جوكوكوجي: يُعد من المعابد الأكثر صموداً وديمومة في طوكيو بالرغم من عدم تجديده، حيثُ نجا من التفجيرات النارية للحرب العالمية الثانية وزلزال كانتو العظيم في عام 1923م، ويُعتبر الأقلّ شعبية بين المناطق الأخرى.

تاريخ طوكيو

تُشير الدراسات التاريخيّة إلى أن الموقع الجغرافيّ لمدينة طوكيو كان مأهولاً بالسُكّان منذ فترة ما قبل التاريخ، إلّا أن أوّل إشارة لوجود السُكّان فيها فتعود إلى القرن الثّاني عشر للميلاد في قرية اسمها إيدو ومعناه بوابة المدخل، وشهدت هذه القرية نموّاً ملحوظاً أثناء القرنين الثامن عشر والسابع عشر للميلاد، ومع مرور الوقت صارت أكبر مدينةٍ في العالم وتحديداً في أواخر القرن الثامن عشر.

تحوّل اسم قرية إيدو إلى طوكيو في سنة 1868م تقريباً، وانتقلت لها المحكمة الخاصة بالإمبراطوريّة اليابانيّة، ولكن قلّ عدد سُكّان مدينة طوكيو بسبب تأثّرها بمجموعةٍ من الاضطرابات في بيئتها السياسيّة، إلّا أنّها استطاعت أن تنمو ويزداد عدد سُكّانها مجدداً. وتعرضت طوكيو مع الوقت إلى العديد من الحرائق والزلازل التي أدّت إلى تدمير معظم معالمها، أمّا الخسائر الكبيرة التي أثّرت في مجتمعها فتعود إلى أيام الحرب العالميّة الثّانية، عندما شُنّت العديد من الغارات الجويّة على أراضيها، وحوّلت الكثير من مواقعها إلى أطلال.

استسلمت اليابان في الحرب العالميّة الثانية واحتل الجيش الأمريكيّ مدينة طوكيو، وظلّ الوجود الأمريكيّ حاضراً فيها حتّى عام 1952م، ومنذ ذلك العام شهدت مدينة طوكيو تطوّرات سريعة وجديدة، ووصلت إلى حدودها القصوى مع تمكّن المدينة من تنظيم الألعاب الأولمبيّة للدورة الصيفيّة في سنة 1964م. وما زال تطوّر ونمو مدينة طوكيو مستمراً، الأمر الذي يساهم في تعزيز مكانتها كواحدةٍ من المُدن العالميّة المهمة.

المناخ في طوكيو

تمتاز مدينة طوكيو بمناخ معتدل وجاف في فصل الشتاء، وفي فصل الصيف يسودها مناخ رطب ودافئ، في حين أنَّ موسم الأمطار يبداً من منتصف شهر حزيران إلى منتصف شهر تموز، وموسم الأعاصير يبدأ من شهر أيلول إلى شهر تشرين الثاني.

أكبر المدن في العالم

توجد العديد من المُدن الكبيرة على مستوى العالم من حيث عدد الأفراد الذين يعيشون فيها، وفيما يأتي معلومات عن أكبر 10 مدن منها:

المدينة الدولةعدد السكان التقريبي
طوكيواليابان37,832,892 نسمة
شنغهايالصين34,865,252 نسمة
جاكارتاإندونيسيا31,689,592 نسمة
دلهيالهند26,454,000 نسمة
سيؤولكوريا الجنوبيّة25,514,000 نسمة
كراتشيباكستان25,100,000 نسمة
قوانجو الصين 25,000,000 نسمة
بكّين الصين 24,900,000 نسمة
شنتزن الصين 23,300,000 نسمة
مكسيكو سيتيالمكسيك21,339,781 نسمة

Comments are closed.