Take a fresh look at your lifestyle.

ما هو الكولاجين وما هي أهميته وأهم المصادر الطبيعية للحصول عليه

189

الكولاجين هو مصطلح عام للبروتينات الهيكلية الرئيسية الموجودة في الجلد والأنسجة الضامة في الإنسان والحيوان ويشكل حوالي 30٪ من البروتين في جسم الإنسان. تحتوي النباتات أيضًا على الكولاجين. يتكون الكولاجين من 19 حمضًا أمينيًا (على سبيل المثال ، الجلايسين والبرولين والهيدروكسي برولين والليسين والأرجينين). يوجد ما لا يقل عن 29 نوعًا من الكولاجين. البشر لديهم أنواع رئيسية من الأول إلى الثالث. النوع الأول موجود بشكل رئيسي في الجلد والأوتار والأوعية الدموية والأعضاء والعظام. النوع الثاني في الغضروف ، والنوع الثالث في ألياف شبكية (ألياف متفرعة رفيعة في النسيج الضام).

الكولاجين
كولاجين

حمية الكولاجين هي خطة غذائية لتجنب الكثير من السكر والكربوهيدرات المكررة واستهلاك الأطعمة الغنية بالكولاجين التي تفيد بعض المصادر بأنها تحافظ على الشباب والطاقة والجمال. قد تشمل الأشكال الأخرى من النظام الغذائي تناول مكملات الكولاجين (على سبيل المثال ، مكملات دكتور آكس الغذائية) وحقن الكولاجين.

كيف يزيد تناول أطعمة معينة من إنتاج الكولاجين ؟

يمكنك زيادة إنتاج الكولاجين في الجسم بشكل طبيعي عن طريق تناول نوعين مختلفين من الأطعمة:

يوضح غاريجليو كليلاند أن “تناول الأطعمة [الغنية بالكولاجين] مثل اللحوم والأسماك والدجاج والبيض ومنتجات الألبان يمكن أن يساعد الجسم على إنتاج الكولاجين”.

هناك طريقة أخرى لزيادة إنتاج الكولاجين وهي تناول الأطعمة التي تحتوي على مغذيات معينة تعزز الكولاجين. يقول وايت: “يعمل النحاس والزنك وفيتامين سي معًا من خلال العمل مع بعضهم البعض في النسيج الضام للمساعدة في الحفاظ على الكولاجين قويًا ومرنًا”. يمكن أن يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على واحد (أو أكثر) من هذه العناصر الغذائية في زيادة تخليق الكولاجين.

ما هي مصادر مصادر الكولاجين في الطعام ؟

وفيما يلي قائمة تشمل اقوي مصادر الكولاجين الطبيعية وتشمل هذه المصادر الغذائية ما يلي:

سمك ,دجاج , بياض البيض , والحمضيات والتوت خضروات حمراء وصفراء ثوم و شاي ابيض , خضار ورقية ,الكاجو والطماطم ,الفلفل و الفاصوليا والافوكادو و الصويا ,أعشاب غنية بالكولاجين (الأعشاب الصينية ، ذيل الحصان )

ما هي اضرار نقص الكولاجين في الجسم ؟

ماذا يحدث عندما تنخفض مستويات الكولاجين ؟ يتناقص إنتاج الجسم للكولاجين بشكل كبير مع تقدم العمروعندما يحدث هذا يحدث انخفاض في مرونة بشرتك وسماكة البشر و هذا يؤدي إلى تلف الجلد وزيادة التجاعيد والجلد الكريب والجلد المترهل و قد يؤدي انخفاض الكولاجين أيضًا إلى تيبس الأوتار والأربطة وأقل مرونة ، وتقلص العضلات وإضعافها ، وآلام المفاصل ، وهشاشة العظام ، ومشاكل الجهاز الهضمي.وقد يقلل الكولاجين المنخفض من نمو الشعر ويساهم في ترققه.

Comments are closed.