Take a fresh look at your lifestyle.

ما هو الإكسبوزوم وعلاقته بحب الشباب

398

الإكسبوزوم وعلاقته بظهور حب الشباب مع خبيرة البشرة نجاح سنو

ما هو الإكسبوزوم

تم وصف الإكسبوزوم لأول مرة في عام 2005 من قبل الدكتور كريستوفر وايلد الذي عرّفه، بأنه يقابل التأثير التراكمي للعوامل الخارجية والداخلية التي يتعرض لها كل منا منذ الحمل وحتى الموت، وهو مجموع العوامل الداخلية والخارجية التي نتعرض لها بشكل متكرر، والتي ستؤثر على صحتنا وتؤثر هنا بشكل خاص على صحة بشرتنا.

عوامل الإكسبوزوم

يمكن تصنيف الإكسبوزوم إلى 8 عوامل:العوامل البيئية والتغيرات المناخية. نمط الحياة. الأشعة فوق البنفسجية. التلوث. التدخين. قلة النوم. الإجهاد. النظام الغذائي وعدم التوازن الهرموني …

لذا من المهم فهم تأثيرات هذه العوامل البيئية والسلوكية والهرمونية الثمانية على الجلد بيولوجيًا (في الجلد) وسريريًا (العلامات المرئية) على سطح الجلد، لمواجهتها بشكل أفضل.

أضرار الإكسبوزوم على البشرة

يوجد أضرار كبيرة للإكسبوزوم على صحة الجسم والبشرة أيضاً، وهذه هي أهمها:ضعف حاجز الجلد نتيجة تأثيره على وظائف الجلد المختلفة التي تعتبر حيوية لصحة الجلد. يؤدي إلى ظهور البقع واضطرابات التصبغ وعدم توحد لون البشرة. يقلل من مناعة الجلد وعدم قدرته على الدفاع عن نفسه. ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة. يسبب ظهور حب الشباب وتطور آثار حب الشباب وزيادة حدتها.

علاقة الاكسبوزوم وحب الشباب

يعتمد ظهور حب الشباب وتختلف مدته وشدته حسب التعرض لعوامل الاكسبوزوم التي تؤدي إلى ما يلي: 

فرط إفراز الدهون: يزداد سوءًا مع التلوث والأشعة فوق البنفسجية وما نأكله، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون وزيادة دهون البشرة وبالتالي ظهور حب الشباب.

التقرن المفرط: يزداد مع نمط الحياة والتغذية والضغط مما يؤدي إلى ظهور المزيد من البثور والرؤوس السوداء.

استعمار البكتريا على البشرة والذي يتأثر بالتلوث والطقس ونمط الحياة سيؤدي إلى تكرار ظهور حب الشباب وزيادة الالتهاب الذي يتأثر بدوره بالإجهاد والطقس والأشعة فوق البنفسجية 

أما أهم العوامل المسببة لظهور حب الشباب هي:تناول الشوكولاتة ومنتجات الألبان والوجبات الخفيفة بين الوجبات. التعرض للشمس وطبيعة العمل في الأماكن الخارجية. الطقس الحار والرطب. التدخين والتعرض للدخان والملوثات. استخدام منتجات التقشير بشكل مبالغ به. الإجهاد وقلة النوم. تناول المواد التي تسبب خلل في الهرمونات.

ولا يقف الأمر عند هذا الحد، حيث أن التعرض لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية سيؤدي إلى اسمرار اللون واستمرار آثار وندبات  ما بعد حب الشباب أي ظهور آفات حب الشباب بشكل أسوأ، ويصعب علاجها وكما أن علامات حب الشباب ستؤثر على نوعية حياة مرضى حب الشباب مما يؤدي إلى ضعف الثقة بالنفس، وقد يصل الأمر إلى تقليل احترام الذات.

نصائح لتخفيف حدة عوامل الاسكبوزوم للتخلص من حب الشباب

تفادي عوامل الإكسبوزوم التي تؤثر على حب الشباب. يسمح الاختيار المناسب لمستحضرات التجميل الجلدية بكسب رضا المريض بشكل أفضل والتزامه بالعلاج. تحديد روتين يومي كامل لعلاج حب الشباب والسيطرة عليه الذي يعالج أيضًا عوامل العرض التي تؤدي إلى تفاقم حب الشباب وتؤدي إلى تكراره. تقوية حاجز البشرة عبر تطبيق منتجات للعناية بالبشرة تمنح البشرة جرعة يومية من القوة، مما يجعل مناعتها أقوى أيضاَ. اختيار غسول لطيف مناسب لتنظيم إنتاج الدهون وإزالة الشوائب مثل الجسيمات الملوثة.  اختيار منتجات العناية بالبشرة مع المكونات التي تعالج عوامل الإكسبوزوم مثل سيروم فيتامين سي، فبالإضافة إلى خصائصه المضادة لتصبغات البشرة، وذلك كونه يعمل كمضاد للأكسدة لمكافحة تأثير الإكسبوزوم. استخدام منتجات الحماية من أشعة الشمس لمكافحة آثار الأشعة فوق البنفسجية على حب الشباب والتي تؤدي إلى ظهور العلامات الحمراء والبنية على البشرة.

بعد أن تعرفت على عوامل الإكسبوزوم وعلاقتها بالبشرة، لا بد أنك مستعدة لمحاربة هذه العوامل للحفاظ على بشرة صحية ومحمية على المدى القصير والطويل.

Comments are closed.