Take a fresh look at your lifestyle.

ماهو الأفضل لصحة الإنسان الموز البني أم الأصفر أم الأخضر ؟ تعرف علي فوائد وأضرار كل منهم

302

بغض النظر عن لون الموز ، فهو يعتبر مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم والفيتامينات ، ولكن عندما يصبح الموز بنيًا ، يزداد تركيز مضادات الأكسدة فيه “antioxidants” ويمكن أن يؤدي تناول الموز البني إلى زيادة تناول مضادات الأكسدة ، مما يساعد جسمك على حماية نفسه من الالتهابات والجذور الحرة أو الشوارد الحرة .

الموز البني أم الأصفر أم الأخض
الموز البني أم الأصفر أم الأخض

الموز الأخضر غير الناضج :

الفوائد: أحد فوائد الموز الأخضر هو أنه يحتوي النشا عالي المقاومة وهو مهم لأي شخص يحاول تجنب الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر، بينما الموز الأصفر ليس كذلك لذلك يمكن لأولئك الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 أن يأكلوا الفاكهة غير الناضجة في حين أن الموز الناضج ربما يكون غير مناسب لهم .

ويحتوي الموز غير الناضج أيضًا على بكتيريا بروبيوتيك ، وهي بكتيريا صديقة تساعد في صحة القولون بالإضافة إلى ذلك ، يساعد الموز الأخضر أيضًا على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل ، وخاصة الكالسيوم.

أضراره :

نظرًا لأن مستويات مضادات الأكسدة تزداد بالفعل مع تقدم عمر الموز، فإن الموز غير الناضج يكون أقل في هذه الفئة كما أن الموز الأخضر قد يسبب بعض الانتفاخ والغازات بسبب ارتفاع محتوى النشا المقاوم.

الموز الأصفر الناضج :

الفوائد: لأن النشا المقاوم يتغير إلى السكر البسيط عندما تنضج الموزة ، يصبح الموز الأصفر أسهل في الهضم. يُظهر مؤشر نسبة السكر في الدم المرتفع للموز الناضج أنه يتم هضمه بسرعة. يحتوي الموز أيضًا على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة لأنها تنضج.

أضراره :

تظهر الدراسات أن هناك بعض فقدان المغذيات الدقيقة هذا يحدث عندما تنضج ثمرة موز. لتقليل عدد الفيتامينات والمعادن المفقودة ، من الأفضل تخزين وإنضاج الموز في الثلاجة. كما أن نسبة السكر العالية تجعل الموز الناضج شيئًا يجب على مرضى السكر من النوع الثاني تجنبه.

الموز البني :

يساعد الموز الذي يحتوي على بقع داكنة أو بنية، على محاربة الخلايا الخبيثة في الجسم، لاحتوائه على ما يسمى “عامل نخر الورم ألفا”، وكلما كانت بقع الموز أكثر قتامة، كان ذلك أفضل في محاربة هذه الخلايا، مما يعزز جهاز المناعة لديك.

أضراره :

عندما يصبح الموز بنيًا ، يزداد تركيز مضادات الأكسدة فيه “antioxidants” ويمكن أن يؤدي تناول الموز البني إلى زيادة تناول مضادات الأكسدة ، مما يساعد جسمك على حماية نفسه من الالتهابات والجذور الحرة أو الشوارد الحرة .

Comments are closed.