Take a fresh look at your lifestyle.

أهم لغات البرمجة المستخدمة في تطوير الويب

3٬713

متابعينا الأعزاء مقالتنا اليوم هام للغاية ، الكثير منا يريد البدأ في دراسة البرمجة وخصوصا في اللغات المستخدمة في تطوير الويب – Web Development ولكن لا يعرف من أين يبدأ في هذا الموضوع سنحاول توضيح أهم اللغات المستخدمة والفرق بين كل منهم .

لغات برمجة الويب – Web Programming

مع الشعبية والتقدم في تكنولوجيا الويب ، من الضروري لكل شركة أن يكون لها موقع على شبكة الإنترنت وواحد وظيفي .. تُعرف العملية التي يتم من خلالها إنشاء موقع ويب جيد أو تطبيقات جوال أو منصات أخرى مماثلة باسم تطوير الويب .

تعد برمجة الويب واحدة من أكثر الجوانب تكاملاً في تطوير الويب والتي يتم تحقيقها بمساعدة لغات البرمجة .. لغات تطوير الويب هي المنصات التي يتم من خلالها إيصال التعليمات إلى آلة وتنفيذ الإجراءات .

في هذه المقالة ، سنتعلم المزيد عن :-
1) تطوير الويب ولغات البرمجة وكذلك .
2) التركيز على لغات البرمجة الأكثر شيوعًا في العالم .

مقدمة عن تطوير الويب :-

تطوير الويب هو مصطلح يستخدم للإشارة إلى عملية إنشاء موقع ويب ويمكن أن يتراوح من تطوير صفحة واحدة بسيطة إلى سلسلة من الصفحات المعقدة . يشمل تطوير الويب العديد من الإجراءات أو الممارسات وبعضها يشمل تصميم الويب وإنشاء المحتوى والبرمجة ومهام أمان الشبكة بالإضافة إلى البرمجة النصية من جانب العميل أو الخادم ، وما إلى ذلك .

في السنوات القليلة الأخيرة ، اتخذ تطوير الويب تعريفًا لإنشاء أنظمة إدارة المحتوى أو CMS ، وهي منتصف الخطوة بين المستخدم وقاعدة البيانات من أجل متابعة تطوير الويب كمهنة ، فإن أحد أهم الأشياء التي ستحتاج إلى مراعاتها هو امتلاك خبرة في لغات البرمجة .

لغات تطوير الويب
أهم لغات البرمجة المستخدمة في تطوير الويب

ما هي لغات البرمجة ؟

تُستخدم لغة البرمجة للتحكم في تصرفات الآلة . هذه اللغة هي لغة مصاغة بشكل صحيح أو مبنية بشكل صحيح تم تصميمها بطريقة يمكن من خلالها توصيل التعليمات إلى نظام الكمبيوتر . منذ اختراع أجهزة الكمبيوتر ، تم إنشاء الآلاف من لغات البرمجة ، ويتم إنشاء المزيد كل عام .

تنقسم لغة البرمجة عمومًا إلى مكونين هما الدلالات والصياغة . حيث يكون بناء الجملة من ناحية هو الشكل أو النوع ، فإن الدلالات هي معنى هذا النوع أو النموذج . تختلف كل لغة برمجة . حيث من ناحية ، قد يتم تمييز البعض بوثائق المواصفات ، بينما قد يكون للبعض الآخر تطبيق أو مرجع مسيطر . وبالتالي ، فإن لغة البرمجة على نطاق واسع هي تدوين يساعد على كتابة البرامج التي تم تحديدها على أنها خوارزمية .

سمات لغة البرمجة

يمكن الإشارة إلى ميزات أو خصائص لغة البرمجة بسماتها . فيما يلي السمات الثلاث الرئيسية لهذه اللغات التي يجب أن تعرفها :-

  • التجريدات Abstractions :-
    تحتوي معظم لغات البرمجة على قواعد معينة تساعدنا في تحديد هياكل البيانات أو تمييزها بالإضافة إلى معالجة الطريقة التي يتم بها تنفيذ الأوامر . يشار إلى هذه القواعد باسم Abstractions .
    كل لغة تحتاج إلى أن تدعمها تجريدات كافية وهذه الحاجة محددة من خلال مبدأ التجريد . يُشتق مبدأ التجريد في بعض الحالات كتوصيات تُعطى لمبرمج ويب الاستخدام الصحيح .
  • الدوال والهدف Function and target :-
  • عندما تستفيد من لغة البرمجة ، فإنك تحتاج أيضًا إلى مساعدة نظام الكمبيوتر الذي ينفذ أعمال الحساب أو يتحكم في الخوارزمية ، بالإضافة إلى القيام بعمل الكتابة بنفسك . يتحكم الكمبيوتر أيضًا في الأجهزة الخارجية المرتبطة مثل الطابعة والروبوتات وما إلى ذلك . وبالتالي ، فإن التعريف الكامل للغة البرمجة يتضمن وصفًا أو جهازًا أو معالجًا تم تصميمه بشكل مثالي لتلك اللغة . هذا هو أحد أسباب اختلاف لغات البرمجة عن لغات التفاعل البشرية .
  • القوة التعبيرية Expressive power :-
    يتم تصنيف اللغات في الغالب حسب الحسابات التي يمكنهم التعبير عنها . هذه القوة التعبيرية هي سمة أخرى من سمات لغات البرمجة وهي سمة مهمة .

العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار لغة البرمجة :-

نظرًا لوجود العديد من أنواع لغات البرمجة المختلفة ، فقد يكون من الصعب على مطور الويب تحديد أي منها يستخدمها وأي منها يتركها . هناك عوامل معينة على أساسها يمكن اتخاذ القرار ، ويتم تقديمها على النحو التالي :-

  • النظام الأساسي المستهدفTargeted platform :-
    أول شيء عليك أن تقرره هو المكان الذي سيتم تشغيل البرنامج فيه . ليست كل اللغات قادرة على العمل على جميع أنواع المنصات . على سبيل المثال ، يتطلب أحد البرامج المكتوبة بلغة C تشغيل المترجمات على الأنظمة التي تستند إلى Windows و Linux .
  • تطابق مجال اللغةLanguage domain match :-
    يجب اختيار اللغة على أساس مجال المشكلة الذي لديك . إحدى أفضل الطرق للقيام بذلك هي البحث عن تلك اللغة التي يستخدمها الآخرون في نفس المجال أو الصناعة أو بمحاولة البحث عن رمز يحل المشكلات التي قد تكون لديك .
  • الكفاءة Efficiency :-
    يجب أن تكون المجمعات التي تتوافق مع اللغة التي تختارها فعالة حتى تعمل اللغة بسرعة .
  • المرونة والأداءElasticity and Performance :-
    يجب أن تكون اللغة التي تختارها مرنة بما يكفي للسماح لك بإضافة المزيد من البرامج أو الميزات فيها . أيضًا ، يجب أن يكون أداؤها العام وفقًا لملاءمتك ورغبتك .
  • توافر المكتباتAvailability of libraries :-
    يجب أن تكون هناك مكتبة قادرة على حل جميع مشاكلك باللغة التي تختارها لتطوير الويب .
  • حجم المشروع Project size :-
    هناك نوعان من البرمجة : كبير وصغير . يجب عليك اختيار لغة تدعم قضيتك وتناسب حجم المشروع جيدًا .
  • التعبير ووقت الإنتاجExpressiveness & Time to production :-
    تأكد من اختيار تلك اللغة شديدة التعبيرية وأن الوقت المستغرق لإنتاج البرامج أو الرموز لا يزعجك كثيرًا .
  • دعم الأدواتTool support :-
    اشترِي الأدوات للغة موجهة توفر لك العديد من العناصر وطرق التحرير والتحكم والعمل .

أكثر لغات البرمجة شيوعًا :-

إن عالم لغات البرمجة واسع ومعرفة كل واحدة منها أو تعلم كل منها ليس عمليًا ولا ممكنًا . إذا كنت مطورًا مهتمًا بتعلم أكثر اللغات إفادة وشعبية ، فيجب عليك أولاً معرفة اللغات التي يجب تعلمها من بين آلاف اللغات . لحسن الحظ ، هناك بعض المواقع والأنظمة الأساسية التي تنشئ قوائم بأهم اللغات حسب شعبيتها . فيما يلي قائمة بأفضل 15 لغة برمجة لهذا العام ، ومن الواضح أن جافا أسكريبت – JavaScript هي الأكثر شعبية تليها عن كثب جافا Java و بايثون Python وغيرها .

أفضل 15 لغة برمجة :-

  1. جافا سكريبت – JavaScript
  2. جافا – Java
  3. بايثون – Python
  4. CSS
  5. PHP
  6. روبي – Ruby
  7. C ++
  8. C
  9. شيل – Shell
  10. سي شارب – #C
  11. Objective C
  12. R
  13. VimL
  14. Go
  15. Perl

دعونا نتعرف على بعض من أهم هذه اللغات بالتفصيل :-

1) جافا سكريبت – JavaScript :-

JavaScript هي إحدى لغات البرمجة الأكثر شيوعًا وديناميكية الإستخدام لإنشاء مواقع الويب وتطويرها . هذه اللغة قادرة على تحقيق العديد من الأشياء بما في ذلك التحكم في المستعرض ، وتحرير المحتوى في مستند تم عرضه ، والسماح للنصوص البرمجية من جانب العميل بالتواصل مع المستخدمين وكذلك الاتصال غير المتزامن . تم تطويره بواسطة Netscape ويستعير الكثير من تركيبه من لغة C. تُستخدم JavaScript على نطاق واسع وفعال في إنشاء تطبيقات سطح المكتب وكذلك لتطوير الألعاب .

أحد أفضل الأشياء المتعلقة بـ JavaScript بالنسبة لك كمطور أو مالك موقع هو أنها واحدة من لغات البرمجة القليلة التي يتم قبولها ودعمها من قبل جميع المتصفحات الرئيسية دون الحاجة إلى أي مترجمين أو مكونات إضافية. يمكن أيضًا العمل مع الأنظمة الأساسية التي لا تعتمد على الويب ، على سبيل المثال أدوات سطح المكتب ومستندات PDF . هذه لغة متعددة النماذج مما يعني أنها تحتوي على مجموعة من الميزات. يدعم JavaScript أيضًا أنماط البرمجة الوظيفية والموجهة للكائنات.

تحدد ميزات اللغة طريقة عملها وطريقة استجابتها ومدى سهولة كودها وما يمكن أن تحققه. فيما يلي بعض الميزات الرئيسية للغة برمجة JavaScript للرجوع إليها :-

  • الهيكلة Structured :-
    JavaScript هي لغة منظمة للغاية مع بناء جملة مناسب ومخطط تم اشتقاقه من C. منصة برمجة الويب.
  • ديناميكي Dynamic :-
    لا ترتبط الأنواع في JavaScript بالمتغيرات بل بالقيم. هذه لغة برمجة ديناميكية تمكنك من اختبار نوع الكائن بعدة طرق مختلفة. أيضًا ، لغة البرمجة هذه موجهة للكائنات حيث تكون جميع الكائنات مصفوفات ترابطية.
  • الوظيفية Functional :-
    جميع الوظائف في JavaScript هي كائنات وكلها من الدرجة الأولى. ترتبط بوظائفها وخصائصها. على سبيل المثال ، تسمى الوظيفة داخل إحدى الوظائف بالوظيفة المتداخلة بينما تدعم هذه اللغة أيضًا وظيفة مجهولة.

2) جافا – Java :-

تعد جافا لغة أخرى شائعة الاستخدام على نطاق واسع يمكنك وضعها في الاعتبار لتطوير الويب. هذه اللغة هي لغة موجهة للكائنات وقائمة على الفئة ومتزامنة تم تطويرها بواسطة Sun Microsystems في التسعينيات. منذ ذلك الحين ، استمرت اللغة في كونها اللغة الأكثر طلبًا والتي تعمل أيضًا كمنصة قياسية للمؤسسات والعديد من مطوري الأجهزة المحمولة والألعاب في جميع أنحاء العالم. تم تصميم التطبيق بحيث يعمل عبر عدة أنواع من الأنظمة الأساسية. هذا يعني أنه إذا تمت كتابة أحد البرامج على نظام تشغيل Mac ، فيمكن تشغيله أيضًا على أنظمة تشغيل تستند إلى Windows .

تم تطوير جافا ، عندما تم تصميمها في الأصل ، للتلفزيون التفاعلي ، لكن المطورين أدركوا أن هذه اللغة والتكنولوجيا كانت وسيلة للتقدم للغاية لهذه الصناعة. وفي وقت لاحق فقط تم دمجها في الاستخدام الذي تخدمه اليوم.

يتم إنشاء كل لغة مع مراعاة مهمة أو هدف أو هدف معين. فيما يلي المبادئ أو الأهداف الخمسة الرئيسية التي تم وضعها في الاعتبار أثناء إنشاء هذه اللغة :-

  • يجب أن تكون لغة برمجة آمنة وقوية
  • يجب أن تكون لغة بسيطة وموجهة نحو الكائن والتي تصبح مألوفة قريبًا.
  • يجب أن تكون قابلة للتنفيذ والتنفيذ بأداء عالٍ.
  • يجب أن تكون مترابطة وديناميكية ومفسرة.
  • يجب أن تكون محمولة ومعمارية محايدة.

3) بايثون – Python :-

بايثون هي لغة برمجة مستخدمة للغاية ومتعددة الأغراض وهي ديناميكية بطبيعتها. كونك ديناميكيًا بطبيعته يعني أنه يمكنك كمطور كتابة التعليمات البرمجية وتشغيلها دون الحاجة إلى مترجم. إن تصميم اللغة يدعم قابلية قراءة الكود مما يعني أن تركيبها يتطلب فقط بضعة أسطر من الرموز للتعبير عن نقطة أو مفهوم. مفهوم قابلية قراءة الكود هذا ممكن أيضًا في حالة Java و C ++ ، وما إلى ذلك. هذه لغة عالية المستوى أو متقدمة تعتبر سهلة الفهم والتعلم للمبتدئين.

بعض التطبيقات التي يتم تشغيلها بواسطة Python هي Rdio و Instagram و Pinterest. بالإضافة إلى ذلك ، فإن بعض منصات الويب الأخرى التي تدعمها Python هي Django و Google و NASA و Yahoo ، إلخ. بعض الميزات الأخرى لهذه اللغة تشمل الإدارة التلقائية للذاكرة والمكتبة الكبيرة ونظام الكتابة الديناميكي ودعم العديد من النماذج .

تعمل بايثون على فلسفة أساسية وتتبع مبادئها الأساسية بكل جدية. تم تصميم اللغة بهدف جعلها قابلة للتوسعة بدرجة كبيرة. هذا يعني أنه يمكن بسهولة دمج اللغة أو تضمينها في التطبيقات الحالية. كان هدف مطوري هذه اللغة هو جعل استخدامها ممتعًا. عمل المطورون على اللغة بطريقة يمكن أن تقلل عند التحسين المبكر. فيما يلي نظرة على بعض المبادئ التي تم تلخيصها لك :-

  • المقروئية مهمة
  • المركب أفضل من المعقد-
  • الجميل خير من القبيح
  • بسيط هو أفضل من المجمع
  • الصريح أفضل من الضمني

4) CSS :-

CSS أو Cascading Style Sheets هي بالأحرى لغة ترميزية . عند الاقتران بـ HTML ، تسمح CSS للمطور بتحديد وتعريف كيف ستبدو صفحة الويب أو موقع الويب في النهاية أو كيف ستظهر لزوار منصة الويب. تتضمن بعض العناصر التي تؤثر عليها CSS حجم الخط ونمط الخط والتخطيط العام والألوان وعناصر التصميم الأخرى. هذه لغة ترميز يمكن تطبيقها على عدة أنواع من المستندات بما في ذلك مستندات XML العادية ومستندات SVG ومستندات XUL. بالنسبة لمعظم مواقع الويب في جميع أنحاء العالم ، فإن CSS هي النظام الأساسي للاختيار إذا كانوا بحاجة إلى مساعدة في إنشاء صفحات ويب جذابة بصريًا واكتشافات الاستخدام ليس فقط في إنشاء تطبيقات الويب ولكن أيضًا في تطبيقات الجوال.

إن بنية اللغة مشابهة جدًا لتلك الموجودة في HTML و XHTML ، والتي تعمل جيدًا في المزامنة والجمع بين بعضها البعض. تتكون أوراق الأنماط المضمنة في CSS من محدد ومعلن. يستخدم بناء الجملة البسيط للغة عدة كلمات باللغة الإنجليزية لتحديد خصائص التصميم.

5) PHP :-

يستخدم المصطلح “PHP” لتعريف لغة PHP Hypertext Processor التي هي لغة برمجة نصية مجانية من جانب الخادم تم تصميمها ليس فقط لتطوير الويب ولكن أيضًا كمنصة برمجة للأغراض العامة. هذه لغة مستخدمة على نطاق واسع تم إنشاؤها في عام 2004 وهي الآن تشغل أكثر من 200 مليون موقع في جميع أنحاء العالم. بعض الأمثلة الشائعة لمواقع الويب التي تدعمها هذه المنصة تشمل Facebook و WordPress و Digg.com .

PHP هي لغة نصية مفسرة مما يعني أنه عادة ما تتم معالجتها بواسطة مترجم . لهذا السبب ، فإن اللغة هي الأنسب للبرمجة من جانب الخادم التي يتم تنفيذ مهام الخادم بها بشكل متكرر عند تشغيل عملية تطوير موقع الويب .

فيما يلي بعض النقاط الإضافية التي ستساعدك على فهم اللغة بشكل أفضل :-

  • PHP هي لغة مفتوحة المصدر ولغة نماذج أولية سريعة.
  • هذه اللغة متوافقة مع نظام التشغيل القائم على UNIX وكذلك نظام التشغيل Windows.
  • تشمل بعض الصناعات التي يتم فيها استخدام PHP في الغالب الشركات الناشئة وتطبيقات الإعلان ومؤسسات البرمجيات الصغيرة بالإضافة إلى الوكالات الإعلامية.
  • يمكن تضمين اللغة في HTML مباشرة.

6) روبي – Ruby :-

تم تطوير Ruby في عام 1993 ، وهي لغة برمجة ديناميكية تُستخدم لإنشاء أو برمجة تطبيقات ومواقع الويب للجوال. نجحت اللغة في الموازنة بين البرمجة الضرورية والبرمجة الوظيفية وهي لغة قابلة للتطوير بدرجة كبيرة. هذه المنصة مفتوحة المصدر ليست سهلة الفهم فحسب ، بل يسهل كتابتها أيضًا. ولكن إذا كنت مطورًا يريد تعلم Ruby ، ​​فسيتعين عليك أيضًا أن تجهز نفسك بمعرفة Ruby on Rails أو Rails وهو إطار عمل آخر يمكن أن يساعدك في جعل التعامل مع Ruby ممتعًا. بالنسبة لأولئك المهتمين بإنشاء برامج الأعمال الصغيرة ولأولئك الذين يعملون في مجال التصميم الإبداعي ، فإن روبي هي لغة البرمجة المثالية .

أثناء تطويرها ، كانت الفكرة هي التوصل إلى لغة أكثر إنتاجية من حيث البرمجة ولها رمز موجز وبسيط. يستخدم Ruby في الغالب في خوادم الويب حيث يوجد الكثير من حركة مرور الويب. بعض الأمثلة على الأنظمة الأساسية التي تستخدم لغة البرمجة هذه تشمل Hulu و Twitter و Scribd ، إلخ .

7) C ++ :-

C ++ هي لغة برمجة ويب ذات غرض عام ومجمعة جيدًا وحساسة لحالة الأحرف ، وهي ليست ضرورية فقط ولكنها توفر أيضًا تسهيلات لمعالجة الذاكرة منخفضة المستوى. نظرًا لأن اللغة تستخدم ميزات المستوى المنخفض بالإضافة إلى ميزة اللغات عالية المستوى ، فإنها تعتبر لغة متوسطة المستوى. تم تطوير هذه اللغة بواسطة Bjarne Stroustrup بدءًا من عام 1979 وتم تحسينها لاحقًا وإعادة تسميتها في عام 1983. نظرًا لأن C ++ هي لغة موجهة للكائنات ، فهي تدعم المبادئ الأربعة للتطوير الموجه للكائنات بما في ذلك تعدد الأشكال والتغليف والوراثة وإخفاء البيانات .

إن C ++ تشبه لغة C من نواح كثيرة وهي في الواقع مجموعة شاملة من C. وهذا يعني أن أي برنامج بلغة C هو برنامج بلغة برمجة C ++. تحتوي اللغة على العديد من التفاصيل الفنية ، ولكن مفتاح تعلم هذه اللغة بالنسبة لك لا تضيع في هذه التفاصيل بل التركيز على مفاهيمها .

مثل أي لغة أخرى ، تستند هذه اللغة أيضًا إلى فلسفة ولها عناصر معينة تجعلها على ما هي عليه حقًا . يتكون C ++ من ثلاثة أجزاء مهمة ، وهي معطاة على النحو التالي :-

  • المكتبة القياسية لـ C ++ قادرة على إعطاء مجموعة غنية وسلسلة من الميزات مثل السلاسل ومعالجة المجموعات ، إلخ .
  • مكتبة النماذج القياسية أو STL قادرة على تقديم مجموعة غنية من الأساليب لمعالجة هياكل البيانات والعناصر الأخرى .
  • تتمتع لغة C ++ الأساسية بالقدرة على إعطاء عناصر البناء مثل القيم الحرفية وأنواع البيانات والمتغيرات .

8) لغة C :-

C هي لغة برمجة أخرى ذات أغراض عامة وضرورية تم تطويرها في السبعينيات وتشبه لغة C ++. تُعرف هذه اللغة بأنها منصة البرمجة الأكثر استخدامًا والتي توفر عناصر بناء للغات أخرى مثل C ++ و Python و Java وغيرها. تستعير هذه اللغات ميزات إما بشكل مباشر أو غير مباشر منها ، ويتضمن بعضها هياكل التحكم ، وبناء الجملة العام ، والمكتبات القياسية. هذا هو السبب في أنك إذا كنت ترغب في تعلم البرمجة ، فمن المستحسن أن تتعلم C و C ++ أولاً ثم الانتقال إلى الآخرين بعد تقوية مؤسستك. تتضمن بعض الميزات التي تدعمها هذه اللغة نظام النوع الثابت ونطاق المتغير المعجمي والتكرار والبرمجة المنظمة .

فيما يلي بعض النقاط التي ستساعدك على فهم التصميم العام للغة C :-

  • لغة C هي لغة إجرائية أو حتمية
  • تم تصميم اللغة بطريقة يمكن تجميعها بسهولة عن طريق استخدام مترجم بسيط.
  • تم تصميم اللغة لتقديم وصول منخفض المستوى إلى الذاكرة.
  • لقد تم تصميمه بطريقة تتطلب الحد الأدنى من دعم وقت التشغيل وتشجع البرمجة عبر الأنظمة الأساسية

Comments are closed.