Take a fresh look at your lifestyle.

كيف تزيد طولك وهل تساعد التمارين على زيادة الطول بعد سن ال 18؟

663

كثير من الناس غير راضين عن طولهم سواء رجال أو سيدات لكن هل يمكن فعل أي شيء بخصوص هذا ؟ إذا كنت تفكر في زيادة طولك ، فأنت لست وحدك بالتأكيد ويقول البعض أن التغذية الجيدة أو التمارين الخاصة بزيادة الطول يمكن أن تزيد من طولك كشخص بالغ تجاوز سن ال 18.

تتناول هذه المقالة ما إذا كان من الممكن زيادة طولك بعد سن البلوغ وهل التمارين الرياضية مفيدة وتساعد علي زيادة الطول بأي شكل , ٍنحاول الإجابة علي كل هذه التساؤلات في هذا المقال.

زيادة الطول بعد سن 18
كيف تزيد طولك؟

ما هي العوامل التي تحدد وتؤثر علي طول الإنسان ؟

قبل مناقشة ما إذا كان من الممكن تغيير طولك كشخص بالغ ، من المهم التفكير في ما يحدد طولك في المقام الأول الجواب السهل هو العوامل الوراثية ، لكن هذا ليس كل شيء ، فدراسة التوائم هي إحدى الطرق التي يحدد بها العلماء مدى تأثير الجينات على طول الإشخاص .

بشكل عام ، يرتبط طول التوائم ارتباطًا وثيقًا مما يعني أنه إذا كان أحد التوأمين طويل القامة ، فمن المحتمل بشكل كبير جدا أن يكون الآخر طويلًا أيضًا وبناءً على الدراسات التي أجريت على التوائم ، تشير التقديرات إلى أن :

60-80٪ من الاختلاف في الطول بين الأشخاص يرجع إلى الجينات و نسبة 20-40٪ الأخرى ترجع إلى عوامل بيئية مثل التغذية .

وتساعد اتجاهات الطول في جميع أنحاء العالم على إظهار أهمية عوامل التغذية ونمط الحياة وأظهرت إحدى الدراسات الضخمة التي شملت 18.6 مليون شخص عن تغيرات في الطول خلال القرن الماضي حيث وجدت الدراسة أنه في العديد من البلدان ، كان الشخص العادي أطول في عام 1996 مما كان عليه في عام 1896 مما يعني أنه قد يكون تحسين عوامل التغذية في هذه البلدان هو سبب هذا التغيير في طول الأشخاص.

هل يمكن زيادة الطول بعد سن ال 18 ؟

بالنسبة لمعظم الناس ، الإجابة هي لا لن يزيد الطول بعد سن 18 حتى مع اتباع نظام غذائي صحي ، لن يزيد طول معظم الناس بعد سن 18 إلى 20 عامًا.

سبب توقف الجسم عن زيادة الطول هو العظام ، وتحديداً صفائح النمو إن لوحات النمو ، أو صفيحة المشاشية، هي مناطق من الغضاريف المتخصصة بالقرب من نهاية عظامك الطويلة وتعود الزيادات في الطول بشكل أساسي إلى إطالة عظامك الطويلة ، حيث لا تزال صفائح النمو نشطة أو “مفتوحة”.

متي يتوقف الجسم عن النمو ؟

بالقرب من نهاية سن البلوغ ، تتسبب التغيرات الهرمونية في تصلب أو “إغلاق” صفائح النمو وإيقاف إطالة العظام وتغلق صفائح النمو في حدود سن 16 عند النساء وفي حدود سن 14 و 19 عند الرجال وعلى الرغم من أن النمو الحقيقي للعظام الطويلة لا يحدث في معظم البالغين ، إلا أن بعض التغيرات الطفيفة في الطول قد تحدث بسبب الضغط الطفيف للأقراص الموجودة في العمود الفقري .

تؤثر الأنشطة اليومية على الغضاريف والسوائل في العمود الفقري وتسبب انخفاضًا طفيفًا في الطول وقد يصل فقدان الطول خلال النهار إلى حوالي 1.5 سم وأشارت بعض الأبحاث إلى أن ارتفاع الأقراص الموجودة في العمود الفقري قد يستمر في الزيادة خلال فترة الشباب ، ولكن التأثير على الارتفاع الكلي يكون ضئيلًا

Comments are closed.