Take a fresh look at your lifestyle.

كتاب مقدمة عن Access الاكسس بصيغة pdf مجانا

116

مقالنا اليوم عن كتاب مقدمة عن Access الاكسس إعداد مركز الحاسب الآلي و اللغات بصيغة pdf مجانا.

هو مقدمة بسيطة في مجال الاكسس يسهل على المبتدئين فهمها بسهولة و يتميز الكتاب بالسهولة و شرح بسيط.

و قد شرح مركز الحاسب الالي و اللغات فيها كل ما يتطلب على المبتدأ معرفته.

إسم الكتاب

مقدمة في الاكسس

مؤلف الكتاب

مركز الحاسب الآلي و اللغات

عدد الصفحات

54 صفحة

كتاب مقدمة عن access

تصنيف الكتاب

مايكروسوفت أكسس

مقدمة كتاب مقدمة في الاكسس

ما هي البيانات ؟ Data البيانات Data هي عبارة عن نصوص أو أرقام أو صور أو في بعض الأحيان أصوات .

حيث يمكن إجراء عمليات معالجة على هذه البيانات وتخزينها من خلال الحاسب .

البيانات وحدها لا يمكن استيعابها أحيانا من أجل استيعابها وفهمها تحتاج البيانات إلى ترجمة أو معالجة حتى تصبح معلومات مفيدة.

المعلومات Information : هو المصطلح الذي يطلق على البيانات التي تتم معالجتها وتفسيرها من أجل أن تصبح مفهومة ما هي قواعد البيانات ؟

Data Base التعريف المبسط لقواعد البيانات Data Base هو : مجموعة مركبة من البيانات المرتبطة والمتعلقة ببعضها البعض حول موضوع واحد أو أكثر تركيبة قاعدة بيانات ؟؟؟

ما هو الجدول ؟ Table الجدول Table هو عبارة عن بيانات حول صنف معين ، مثل جدول المنتجات أو الموردين ما هو السجل ؟

Record السجل Record هو مجموعة من المعلومات التي تتصل وترتبط بصنف معين ضمن جدول قاعدة البيانات على سبيل المثال قد يحتوي السجل في جدول دفتر العناوين على الاسم الأول والأخير لشخص ما .

بالإضافة إلى رقم هاتفه وعنوانه المفصل كل صنف ضمن السجل يسمى ” حقل ” ما هو الحقل ؟ Field الحقل Field هو الأصناف الفردية والتي تشكل بمجموعها السجل في قاعدة البيانات ففي المثال السابق الخاص بجدول دفتر العناوين .

يعتبر الاسم الأول والثاني كلاهما حقول ، كذلك الأمر بالنسبة لرقم الهاتف لماذا نقوم بانشاء العلاقات بين الجداول ؟ عند استخدام تطبيـق ” الأكسس ” نقـوم عـادة بإنشاء عدة جداول.

مثل الزبائن والمنتجات والطلبات والموظفين … الخ ، عندها يتطلب منا تعريف العلاقات بين هذه الجـداول حتـى يـتم ربـط المعلومات فيما بينها حالما حالما يتم تعريف هذه العلاقات Relationships.

يمكننا حينها إنشاء استعلامات أو نماذج أو تقارير لعرض المعلومات التي تندرج ضمن هذه المجموعة من الجداول بالطريقة المناسبة .

اضغط على أيقونة ابدأ start لعرض القائمة الخاصة بها ثم ضع مؤشر الفأرة فوق كافة البرامج all programs ثم حدد Microsoft Access XP.

واجهة البرنامج لن يمكنك اكسس من الوصول الى قاعدة البيانات مباشرة قبل تحديد ماهية القاعدة لذا وجب عليك الاختيار بين امور عدة منها

۱. ان قاعدة البيانات هذه تم العمل بها مؤخراً ويتم فتحها من ضمن القواعد الاربعة الموجودة في جزء المهام Task pane وذلك بالنقر عليها بـزر الفأرة الايسر او من قائمة ملف File واختيار القاعدة المطلوبة

۲. او ان هذه القاعدة منشؤة مـن قبـل ومحفوظـه على القرص الصلب ويتم اختيارها من ملفات أخرى More files او الاداة فتح من شريط الادوات القياسي او فتح من قائمة ملف

٣ او انشاء قاعدة بيانات جديد من اختيار قاعدة فارغة

Blank Database 4. اواختيار قاعدة من القوالب العامة General Templatesعند اختيار الخيار الاول فأن Microsoft Access XP.

يقوم بفتح القاعدة المطلوبة مباشرة في الخيار الثاني يقوم البرنامج بارسال مربـع حـواري يوجهك لاختيار القاعدة المطلوبة في الاختيار الثالث .

يرسل لك البرنامج مربع حواري من خلاله تقوم بأنشاء القاعدة وحفظها وتحديد مسار حفظها واسم القاعدة.

وعند اختيار الخيار الرابع فأن البرنامج يرسل لك مربع حواري من خلاله تختـار القاعدة المطلوبة ضمن القوالب العامة.

فهرس كتاب مقدمة عن Access

غير مفهرس

تحميل كتاب مقدمة في الاكسس بصيغة pdf مجانا برابط مباشر

من هنا

Comments are closed.