Take a fresh look at your lifestyle.

كتاب مقدمة الذكاء الاصطناعي للكمبيوتر ومقدمة برولوج بصيغة pdf

202

مقالنا اليوم عن كتاب مقدمة الذكاء الاصطناعي للكمبيوتر بصيغة pdf للكاتب عبد الجميل البسيوني وهو كتاب علمي كتب بأسلوب علمي دقيق وتناول الكاتب تعريف شامل عن الذكاء الاصطناعي وتطرق الى خصائصه وتعـريـفـاته وتاريخ تطوره ومجالاته وأهميته ومحدوديته للكمبيوتر.

عنوان الكتاب:

مقدمة الذكاء الاصطناعي

الكاتب:

عبد الجميل بسيوني

عدد الصفحات:

64 صفحة

تصنيف الكتاب:

الذكاء الاصطناعي

صيغة الكتاب:

  صيغة PDF

الذكاء الاصطناعي

مقدمة الكتاب:

 بسم الله الرحمن الرحيم، وأحـمـد الله رب كل شيء القادر على كل شى، القاهر فوق كل شيء، حـمـد الخاشع لجلاله والخاضع لرحمته والساجد لقدرته والسابح فنعمته.

وأصلي وأسلم على الفضل البـشـيـر أشرف المرسلين ، النور النذير خاتم النبيين ،

المصطفى المبعوث رحمة للعالمين.

هذا كتاب ( مقدمة الذكاء الاصطناعي للكمبيوتر وبرمجة البرولوج ) قد أردت به أن يتناوله أهلي وأخوتي من طلبة وخريجي المدارس والجامعات والعاملين في مجال الحاسبات والمهتمين بها والمتابعين للتطورات فيها عسى أن أكون قد أسهمت في تناول موضوع من موضوعات التقدم العلمي الذي يمر به العالم ويمر بنا ويتجاوزنا .

وبرغم قدم الموضوع وجدته وتدفق التطورات فيه وصعوبته فقد بذلت الجهد كي يكون تناوله سهلا قدر ما استطعت ، يسيرا مثلما رغبت، شاملا كما عزمت، واستعنت في سبلي الى ذلك بمصادر من المعرفة كتبها علماء أجلاء أدين لهم بالفضل فيما كتبوه بلغة عالم يزن كل حرف بميزان ، وبأسلوب أديب يبث في الكلمـات نـفـحـة الروح ووهج الـوجـدان فـغـدت كتاباتهم لوحات تعبير ونقش ريشة فنان ، وكان أكثرهم جلال قدر وعظم منزلة الغائب الحاضر الذي علمنا المغفور له الأستاذ الدكتور عبد السميع مصطفى العميد الأسبق لكلية الهندسة بجامعة الاسكندرية عليه وعلينا جميعا رحمة الله تعالى.

وإذ أتوجه بالشكر العميق لأساتذة العلم والفضل العرب في قائمة المراجع والمصادر الذين استعنت بعلمهم فإنني لا أقدر على الوفاء بواجب التقدير لأصحاب دور النشر والتحرير لمصادر المعرفة الذين مكنونا من الاطلاع على هذه الإشراقات الجليلة القدر.يحـتـوى الكتاب على خمسة فصول رئيسية ، الأول منها يتناول تعريف الذكاء وخصائص السلوك الذكي والذكاء الاصطناعي وتعـريـفـاته وتاريخ تطوره ومـجـالات الذكاء

الاصطناعي وخصائصة وأهمية الذكاء الاصطناعي ومحدوديته.

تعرض الفصل الثاني لتطبيقات في الذكاء الاصطناعي بتناوله للتطبيقات المختلفة في مجالات الذكاء الاصطناعي المتعددة مثل البرمجة الآلية ، ومعالجة اللغات الطبيعية والرؤية في الحاسب، والروبوت وتكوينه والتحكم فيه واستخداماته ومنافعه وبرمجته وانتهى بالتعرض لمجال الاعلام المتعدد.

تضمن الفصل الثالث أحد التطبيقات الناجحة وهي النظم الخبيرة من خلال التمهيد لصناعة المعرفة ومفهوم النظم الخبيرة ومجالات استخدامها ومميزاتها وتركيبها وكيفية عملها وأساليب تمثيل المعرفة فيها واستراتيجيات التحكم والبحث في النظم الخبيرة مع عرض نماذج لنظم خبيرة في مجالات مختلفة، وتناول الفصل بعض البرامج التي تستخدم كأدوات لتكوين وبناء النظم الخبيرة.

احتوى الفصل الرابع على أساليب ولغات البرمجة في الذكاء الاصطناعي بشرح لغات البرمجة المستخدمة في مجالات الذكاء الاصطناعي وخواصها وامكانياتها وماتم استحداثه منها مثل ( IPL ( Information Processing Language ولغة البرمجة (ريتا) ( LISP ) ولغـة البـرمـجـة بـرولـوج ( PROLOG ) ولغة البرمجة SAIL ( Stanford Artificial Inteligence Laboratory) مع ضرب الأمثلة لاستخدامات هذه اللغات وبصفة خاصة اللغات التي تعمل على الحاسبات الشخصية ، ثم تناول الفصل ببعضالتفصيل لغة ليسب.

استقل الفصل الخامس باستعراض مقدمة البرمجة بلغة البرولوج واشتمل على خمسة تقسيمات تناولت مـقـدمـة البرمجة بلغة البرولوج بدءا من تجهيزها للعمل بها على الأقراص المرنة أو على القرص الصلب، واحتياجاتها من المكونات المادية، وتشغيل البرولوج، وانتهاء بكتابة البرنامج وترجمته مرورا بتعلم البرولوج وأساسياتها والحقائق والقواعد Factsعand Rules فيها والاستفسارات وكيفية كتابتها والمتغيرات والجمل العامة Variables ومفهوم العبارات Facts and Rules ) Clauses ) والاسنادات ( العلاقات ) Predicates ) ( Relations ) والمتغيرات العامة مجهولة الاسم Anonymous Variables والاتصال والانفصال في الهدف المركب Conjunctions and disjunctions, compound goals . والتكوين الكامل لبرنامج البرولوج وأقسامه مع شرح كل قسم وإعطاء أمثلة له وشرح أسلوب التتبع العكسي والتوحيد في البرولوج Unification and Backtracing والتحكم في البحث عن الحلول.

وقد صادفتني مشكلة المصطلحات والرموز الأجنبية وحاولت الالتزام قدر الجهد بأكثر الفاظ التعبير عن المصطلح شيوعاً ويسرة، ولم آل جهدا في الرجوع إلى أكثر من مصدر لذلك؛ واستخدمت في بعض الأحيان تعبيرات متعددة للشيء الواحد .

والله أسأل أن ينتفع به أهلي وأخوتي وأن أكون قد وفقت في سبيل الإفادة كما نويت خالصاً، ولا أملك في النهاية إلا أن أقول إن للمجتهد أجرا إن أخطأ فأسأل الله الأجرين إن أصبت، وأدعوه عز وجل أن يكون العلم النافع والعمل الصالح وفـتـح باب الرزق لأهلىوإخوتي.

فهرس الكتاب:

* إهداء

* تقديم

* الفصل الأول

– الذكاء الاصطناعي

– الذكاء

– تعريف الذكاء الاصطناعي

– تاريخ تطور الذكاء الاصطناعي

– مجالات الذكاء الاصطناعي

– خصائص الذكاء الاصطناعى

– لغات البرمجة في الذكاء الاصطناعي

– أهمية الذكاء الاصطناعى

– محدودية الذكاء الاصطناعي

الفصل الثاني

* تطبيقات في الذكاء الاصطناعي

– البرمجة الآلية

– معالجة اللغات

– الرؤية في الحاسب

– الروبوت

– تعلم الآلة

– الإعلام المتعدد

* الفصل الثالث

– النظم الخبيرة

– مجالات استخدام النظم الخبيرة

– مميزات النظم الخبيرة

– تركيب النظام الخبير

– كيفية عمل النظام الخبير

– تمثيل المعرفة في النظم الخبيرة

– استراتيجيات التحكم

– نماذج لنظم خبيرة

– بعض البرامج المستخدمة لبناء نظم الخبرة

– خلاصة

الفصل الرابع

– أساليب ولغات البرمجة في الذكاء الاصطناعي

– لغة البرمجة ريتا

– لغات على الحاسبات الشخصية

– لغة سموك توك

– لغة ليسب

. الفصل الخامس

– مقدمة البرمجة بلغة برولوج.

– لغة البرولوج

– بداية تريوبرولوج .. .

– تشغيل تربوپرولوج

– أساسيات برولوج

– الحقائق والقواعد- القواعد وكيفية الاستدلال من الحقائق

– الاستفسارات

– المتغيرات والجمل العامة

– العبارات

– الاسنادات ( العلاقات )

– الأهداف، ( الاستفسارات)

– التعليقات

– برامج تربوپرولوج

– الاعلان والقواعد

– الاسناد والمزدوج

– التتبع العكسي والتوحيد

– التحكم في البحث عن الحلول

– المصادر والمراجع

تحميل الكتاب بصيغة PDF مجانا.

من هنا

Comments are closed.