Take a fresh look at your lifestyle.

كتاب معجم العلوم المالية والمحاسبية والمصرفية بصيغة pdf

403

مقالنا اليوم يتطرق لكتاب معجم العلوم المالية والمحاسبية والمصرفية للكاتب محمود علي عطوان بصيغة pdf مجانا.

كما ركز الكاتب في كتابه لكل الجوانب المالية والمصرفية والمحاسبية بمختلف مفاهيمه.

إسم الكتاب

معجم العلوم الشمالية والمحاسبية والمصرفية

مؤلف الكتاب

محمود علي عطوان.

عدد الصفحات

942صفحة

معجم العلوم المالية والمحاسبية والمصرفية
كتاب معجم العلوم المالية والمحاسبية والمصرفية بصيغة pdf

تصنيف الكتاب

المحاسبة

مقدمة كتاب معجم العلوم المالية والمحاسبية والمصرفية

اكتسبت دراسة العلوم المالية والمصرفية أهمية في الوقت الحـالـي نظـراً لانتشار الأعمال الحـرة واحتياج سوق العمل لخريجين أكفاء في المجالات الإدارية والمصرفية للعمل في القطاعات المالية والإدارية والمصرفية وشركات تداول الأسهم. وشركات البورصة وأسواق المال الدولية.

كما أن المحاسبة علم من العلوم الاجتماعية ينفعل ويتفاعل من حيث الهدف والوسائل مع تطور المجتمع وحاجياته، ففي أول الأمر احتاج الحاكم إلى كشوف لإحصاء أمواله وإيراداته، فقد اقتصر التسجيل المحاسبي على قياس الفلات وجباية.

الضرائب عند الفراعنة والرومان وبقية شعوب حوض البحر الأبيض المتوسط، وبعدأن أدخل العرب نظام الترقيم العشري في القرن الرابع عشر إلى أوروبا عبر إيطالياوأسبانيا تطور علم المحاسبة.

ومع توسع المعاملة بالنقود ظهرت كشوف مديونيةودائنية المشروع لأول مرة في القرن الرابع عشر ومن ثم اخترعت نظرية القيد المزدوج. على يد عالم الرياضيات الإيطالي لوقا باشيليو 1494م وبذلك نشأ علم المحاسبةالحديث القائم على مبدأ التوازن الرياضي.

ومع ظهور الثورة الصناعية وانفصال الإدارة عن الملكية بانتشار الشركات المساهمة أخذت الأساليب المحاسبية تتطور مع تطور علم الإدارة والإحصاء. وكذلك ازدادت أهميـة التجـارة في حياة المجتمـع الحـديـث سـواء على الصعيد القومي أو الدولي، وتعددت المشروعات التجارية وتنوعت العمليات التجارية. وهذا أدى بدوره إلى تطور الأعمال المصرفية لدى البنوك التجاريـة تـطـوراً كبيراً عبر السنين.

إذ وصلت الأعمال المصرفية في اقتصاديات دول العالم المختلفة إلى درجة كبيرة من التطور والتعقيد.كما أصبحت الوظيفة المالية من أهم وظائف نشاط الأعمال. فلا يمكن لأي منشأة أن تقوم بنشاطها من إنتاج أو تسويق أو غيرها من وظائف المشروع دونتوافر الأموال اللازمة لتمويل أوجه النشاط المختلفة.

وأوجه الإنفاق المتنوعة.وتقوم البنوك بدور هام في إنشاء المشروعات وتنشيط أعمالها وتطويرها . وفي التقدم الاقتصادي بصفة عامة، وقد اتسمت في العالم الحديث أنشطة البنوك، وتعددت المصطلحات الخاصة بأساليب العمل في هذا النشاط.

واستحدث الكثير منها.وقد استلزم ذلك تحديد مفاهيم المصطلحات في الجماعات التجارية والماليةوالمصرفية ليدرك مدلولها على وجه الدقة، كل من يمارس هذه الأعمال. ولأهمية هذه العلوم في حياة الأمم.

وضعنا معجم “العلوم المالية والمحاسبية والمصرفية جمعنـا فيـه العديـد مـن المفاهيم والمصطلحات المالية والاقتصادية والموضوعات المرتبطة بالسياسات النقدية والمالية والاستثمارية.

وواقع الأعمال في البنوك والأسواق المالية والنقدية مـع شـروح مختصرة لكل مصطلح من أجل تعميق المعرفة بتلك العلوم مستندين بذلك على العديد من الكتب والدراسات والبحوث القيمة التي قام بإعدادها بحاثة عرب ومختصين في تلك المجالات.

كما أستعين بباحثين أجانب أو بمصادر أجنبيـة عنـد الضرورة بطريق الترجمة وبنسبة قليلة ، متمنين أن يقدم هذا المعجم الفائدة المرجوة منه.

تحميل كتاب معجم العلوم المالية والمحاسبية والمصرفية بصيغة pdf مجانا برابط مباشر:

من هنا

Comments are closed.