Take a fresh look at your lifestyle.

كتاب مائة من عظماء الاسلام غيرو مجرى التاريخ بصيغة pdf

9

سنتاول اليوم في مقالنا إلى كتاب ذو طابع إسلامي، وهو كتاب مائة من عظماء الاسلام غيروا مجرى التاريخ ونجح هذا الكتاب في تعريف أجيال عديدة بعظماء أمتنا الإسلامية.

الكتاب ذو طابع إسلامي مشوق،كتب بأسلوب تشويقي بسيط لترغيب القارىء في قراءة الكتاب، أسلوب السرد غير ممل و جميل،التتقل بين فصول الكتاب بدون حشو أو تكرار.

كتاب مائة من عظماء الاسلام هو كتاب غني بكل المعلومات المهمة عن عظماء تاريخنا الإسلامي.

إسم الكتاب

مائة من عظماء الاسلام غيرو مجرى التاريخ.

إسم الكاتب

جهاد الترباني.

نوع الكتاب

إسلامي

عدد صفحات الكتاب:

465 صفحة.

موضوع الكتاب :

تطرق الكتاب إلى أهم مائة من عظماء الاسلام اللذين ساهمو في تغيير التاريخ.

وخدمة البشرية والرقي فيها في كل المجالات ومن أهمهم سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه، والسيدة عاجز رضي الله عنها، والصحابة، وسليمان القانوني وغيرهم.

مقدمة الكتاب

فهذا الكتاب كان نقطة ضوء للتعرف على إنجازات أهم مائة من عظماء الاسلام المفيدة و القيمة.

ففي عام 1978 .

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، إنه من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، ثم أما بعد…..

ام….. قـام أحـد أساتذة التاريخ في أمريكـا ويـدعى البروفيسور (مايكل هارت) بتأليف كتاب أسماه:

«المائة الأكثر تأثيرا في التاريخ» اختار فيه هذا المؤرخ الأمريكي الشهير مائة شخصية في التاريخ البشري على مستوى العالم ليكونوا أبطالا لكتابه.

العجيب في الأمر أن مايكل هارت لم يكتف بذكر أسماء مائة شخصية يرى من وجهة نظره البحتة – كأستاذ للتاريخ الإنساني –

إنها أعظم مائة شخصية أثرت في التاريخ، بـل قـام أيضا بإعطاء الحق لنفسه بترتيب أسماء أولئك المائة بمنهاج يراعي تفاوتهم في العظمة ….

أو ما يعتقـد هـو أنه عظمة! وللإنصاف التاريخ أرى أن كتاب هذا العالم الأمريكي (اليهودي) يحتوي على قدر كبير من المعلومات القيمة التي تدل على سعة اطلاع وحيادية تاريخية كبيرة.

ولكن الأمر الذي يدعو للاستغراب يكمن في ردة فعل المسلمين على هذا الكتاب.

فلقد احتفى المسلمون وأقاموا الدنيا ولم يقعدوها احتفالا بتكـرم السيد هارت عليهم بوضع اسم نبيهم محمد ﷺ على رأس قائمة المائة، وكأننا اكتشفنا اكتشافا جديدا لم نكن نعرفـه مـن قبل!

…. أو كأن رسول اللہ ﷺ كان ينتظر شهادة تقدير من هذا المؤرخ الأمريكي بعد أن شهد له الله – رب البشر – بالعظمة و السّمو الإنسانيّ !!!وبعد طول دراسة ومتابعة

…. وجدت أن ذلك الاحتفال الإسلامي بهذا الكتاب إنما يكمن في معاناة المسلمين من نقص معرفي مخيف بتاريخهم الإسلامي بشكل خاص.

والتاريخ الإنساني بشكل عام! فلو قام أحد أولئك المحتفلين بقراءة ذلك الكتاب الذي يحتفل به.

لوجد أن البروفيسور مايكل هارت وضع رجالا مجرمين مثل (جنكيز خان) و(هتلر) في قائمة المائة التي يترأسها نبينا المصطفى! بل إن هارت يذكر في كتابـه بـكـل صراحة أن (بوذا) – والذي صنف كرابع البشر في العظمة هذا المؤرخ الأمريكي يعلم وهو يكتب مثل هذا الكلام السخيف أن بوذا مات منتحرا في غياهب كهوف آسيا بعد أن فقد عقله وأصبح مجنونا! ولكـن الشيء الذي أنا واثق منه تمام الثقة
….. هو أننا كمسلمین نصنف محمد بن عبد اللہ ﷺ كأعظم المخلوقات التيخلقها الله في التاريخ.

لذلك …….ثناياه جميع خطر ببالي أن أكتب كتابا أستعرض فيه تاريخ الإسلام بشكل شامل….. أضـم بـين الأحداث المهـة التي مرت بأمة الإسلام

…… منذ نشأتها…. وحتى يـومالناس هذا ! ولا أقصد بـ «أمة الإسلام، المفهـوم الـضيق المتعارف عليه بين معظم المسلمين والذي يقصد به أتباع الرسول العربي محمد ﷺ.

وإنما أقصد بـ «الأمة» المفهوم الأوسع لها، والذي يشمل كل المسلمين الموحدين عبر جميع مراحل التاريخ البشري!

في هذا الكتاب ……

أصطحب القارئ الكريم في رحلة تاريخية ممتعة، نسافر فيها عبر جميع حقبات التاريخ الإنساني، ونكسر فيها حاجزي الزمان والمكان، لنتنقـل سـوية إلى بقاع مختلفة في الكرة الأرضية.

من اليابان شرقا، إلى تشيلي غربا، ومن السويد شمالا، إلى جنوب أفريقيا جنوبا، لنسبر أغوار 100 عظيم في أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ!

مائة من عظماء الاسلام – الذين لا أزعـم أبدا أنهـم الأعظـم .

سيكونون على أشكال مختلفة، فالعظيم في هذا الكتاب قد يكون رجلا، أو امرأة، مجموعة اجتماعية، أو قومية عرقية، قائدا أو جنديا، عربيا كان أو أعجميا.

أو قد يكون ذلك العظيم عالما مخترعا، أو شاعرا أديبا، شهيرا يشار إليه بالبنان، أو مجهولا ضاع في غياهب النسيان.

مرتبا أسماءهم بمنهاج – أزعم أنه مبتكر – لا يراعى فيـه تفـاوتهم في الفضل أو العظمة، فضلا ء على أن يراعى فيه بعدا الزمان والمكان.

ليقص لنا كل عظيم منهم قصة الإسلام في الزمان الذي ظهر فيه، والبلاد التي خرج منها.

حتى إذا ما وصلنا إلى العظيم المائة من مائة من عظماء الاسلام ، نكـون قـد أخذنا صورة شاملة لتاريخ الإسلام . -وبالرغم من يقيني الكامل ان هذه الصورة صوره مصعر ( الذي اكتشفت بعد انتهائي من كتابة هذا العمل أنـه تـاريخ أوسع بكثير مما توقعت!).

وبالرغم من إدراكي التام أن عظماء الإسلام لا يمكـن حـصرهم أبدا.

حاولت مجتهـدا على مدى أكثر من عام من العمل المتواصل أن أختار مائة نموذج إسلامي نستطيع مـن خلالهـم استعراض قصة الإسلام على مر العصور.

آخذا في عين الاعتبار أن يكـون عرضي التاريخي لكـل عظيم منهم مناسبا لطبيعة الغرض المصاحب له، فتارة يكـون الغرض هو السرد التاريخي البحت، وتارة يكـون الغرض هـو الـدفاع عـن صـاحب تلك الشخصية.

وتارة يكون الغرض منصبا في الأساس على رد الشبهات الخطيرة التي ألقيت جزافا على الإسلام، وتارة أخرى يكون غرضي هو الهجوم على أعداء الأمة! في هذا الكتاب

….. سنحاول الإبحار في تاريخ السيرة النبوية، وحكايات الصحابة، وقصة دول الخلافة المتعاقبة

وقصة الدول المستقلة، وقصة الصليبيين، وقصة التتار، وقصة الاستخراب (الاستعمار) الأوروبي في القرنين الأخيرين، وقصة الفتنة، وقصة الردة، وقصة الفتوحات، وسنحاول جاهدين معرفة سر الشيعة، بـدايتهم، خصائصهم السبع.

عقيدتهم، خطر هم، مخططاتهم المستقبلية، وسنحاول في هذا الكتاب دراسة قصة الحضارة الإسلامية، مميزاتها، منجزاتها، أهـم علمائها.

سندرس كيفية بناء الإمـم، وكيفية انحدارها، وسنأخذ تاريخ الأندلس كمثال حي على ذلك.

سنفصل تاريخ الأندلس بشكل مستفيض إلى حد ما، سندرس قصة الفتح الإسلامي في هذا البلد، وسنعرج على قصة الإمارة الإسلامية هناك، ومن ثم على قصة الخلافة الإسلامية في قرطبة.

و قصة ممالك الطوائف، ثـم نفـصـل قليلا في قصة إمبراطورية المرابطين، فالموحدين.

ثم ندرس سقوط الأندلس، أسبابه، ارهاصاته، ثـم ندرس حال المسلمين الأندلسيين بعـد السقوط

وقصة الانتفاضة الشعبية الكبرى هناك، وأخيرا نتطرق إلى قصة محاكم التفتيش المرعبة في الأندلس، نتسلل من خلالها إلى أقبيتها السرية، وآلات التعذيب المخيفة.

ثم نبحر في هذا الكتاب مع الأسطول الإسلامي العملاق، لندرس حكايـة «معركـة بـروزة الخالدة» أكبر معركـة بحرية في تاريخ الإسلام، ثـم نستمر بالإبحار في هذا الأسطول الإسلامي العثماني.

حتى نصل سوية إلى شواطئ الأمريكيتن، لندرس هناك قصة الهنود الحمر، امرة تكشف لأول مرة عن تاريخهم وعن علاقتهم بالإسلام، سندرس في أمريكا الجنوبية قصة الإرهاب الإسباني البرتغالي البشع.

وسندرس في أمريكا الشمالية أبشع قصة عرفتها الإنسانية، قصة الاستعباد، ثـم نـدرس قصة تحرر الأفارقة السود، وعلاقة الإسلام بحركة التحرر تلك.

قبل أن نرجع مرة أخرى إلى العالم القديم لندرس حكاية العثمانيين الأتراك بالتفصيل، لنتطرق إلى الأسباب التي أدت إلى قيامهم، والأسباب التي أدت إلى سقوطهم.

بعـد أن نكـون قـد درسنا قصة فتوحاتهم، وأهم معاركهم، لنرفق في نهاية هذا الكتاب رسالة سرية بخـط يـد الخليفة عبد الحميد الثاني يبين فيهـا عـلاقـة اليـهـود بعزله،

سندرس في هذا الكتاب قصة «يهود الدونمة» وعلاقتهم بالدولة التركية الحديثة، سندرس في هذا الكتاب قصة الصعود الإسلامي الجديد لتركيا، تاريخه، أبطاله، أهدافه المستقبلية القادمة.

سنفصل في هذا الكتاب قصة الإسلام في الهند، بعد أن نأخذ لمحة تاريخية عـن تـاريخ الهنـد الـديني والاجتماعي، سندرس في هذا الكتاب تاريخ الفرس.

منذ بدايـة نشوء الحضارة الفارسية اللآريـة وحتى تكون الدولة الخمينية الحديثة، سنحاول أيضا فهم سر الحقد الدفين ضد العرب بالتحديد.

بعد أن نكـون قـد أخذنا لمحة تاريخية عن تاريخ العرب كأمة حاضنة للإسلام، نشأتهم، قبائلهم، نظامهم السياسي والاجتماعي قبل الإسلام.

تاريخهم الديني والثقافي، سندرس في هذا الكتاب سر اللغة العربية، وسر الهجوم المخيف عليها في السنوات الأخيرة،

سنذكر في هذا الكتاب أيضا قصيدة عجيبة لأعظـم شـاعر في تاريخ الجنس البشري.

سندرس في هذا الكتاب حكايـة حركات التحرر العربيـة ضـد الاستخراب الأوروبي في القرنين الأخيرين، وسنتطرق إلى أبطال التحرر في المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر وفلسطين.

وسنفصل في هذا الكتاب مفهـوم التوحيـد بـشكل موسع، بعـد أن ندرس قصة ثلاثة أبطـال للتوحيـد ظـهـروا في نجـد والحجاز وموريتانيا.

سندرس في هذا الك لين، وتاريخ الصراع الإسلامي الصليبي، والصراع الإسلامي المجوسي كتاب دراسة الخصائص العامة التي تجمع عظماء الإسلام.

والخصائص العامة التي تجمع علماء اللحاملفي هذا الكتاب سنحاول الإجابة عن هذه الأسئلة :ما هي بنود نظرية الغزو التاريخي؟ ومن هم غزاة التاريخ؟

من هو الخالد الأول في أمة الإسلام؟ ومن هو العدو الأول لغزاة التاريخ؟ ما قصة الأخوان بربروسا؟

ومن هم الفرسان الثلاثة؟ومن هو الرجل الغامض آريوس؟ وما قصة مجمع نيقية؟

ما حكاية القادسية؟ ومن هم أسودها؟ما حكاية معركة الزلاقة ؟ ومن هو قائد معركة الأرك الخالدة؟ من هم المرابطون؟

وكيف أسّسوا أكبر إمبراطورية في تاريخ أفريقيا؟ من هو الداعية الصعيدي الذي فتح اليابان؟

ومن هو الشيخ البربري الذي فتح 20 دولة أفريقية بمفرده؟

من هو المحارب الثالث عشر؟ وما حكاية مغامرته في القطب الشمالي؟ من هم أصحاب الملابس البيضاء؟ ومن هم أصحاب الملابس السوداء؟ من هو نسر تونس العملاق؟

ومـن هـو إمام الجزائر العظيم؟ وما حكاية أسطورة المغرب الإسلامي؟كيف انتشر الإسلام في أدغال أفريقيا وفي أحراش الهند و في سهول أوروبا؟

من هو العالم الإسباني الذي اكتشف أكبر سر موجود في الكتاب المقدس؟

ومـا هـوذلك السر الخطير الذي يمكنه أن يغير خارطة العالم؟ما هي حكاية غزوة بدر؟ وما هي أحداث غزوة تبوك؟

من هم أبطال اليمن السعيد؟ وما هي حكايـة أهـل الشام؟ وكيف أنقذ المصريون الإسلام من أكبر خطر مر على الأمة الإسلامية؟

ما قصة رسالة رسول الله إلى ه. قا ؟ و كيف كان هرقل قاب قوسين أو أدنى مـن أن يسلم؟

ولماذا امتنع في اللحظة 465 / 11ما حكاية محاكم التفتيش |قصة العبيد في أمريكا؟

صفويون؟ كيف جاءوا؟ وكيف اختفوا؟ وكيف عادوا من جديد؟ ومـن هـم العثمانيون؟

كيف جاءوا؟ وكيف اختفوا؟ وكيف عادوا من جديد؟ من هو الرئيس الأمريكي الذي كان مسلما؟ ولماذا أخفى إسلامه؟

وهل كان الهنود الحمر مسلمين قبل أن تأتيهم سفن كولومبس الصليبية؟ من هم التتار؟ من أين جاءوا؟ وكيف انتهت إمبراطوريتهم؟

ومـن هـم ا الصليبيون؟ وما هي الأسباب الخفية للحملات الصليبية على الإسلام؟ من هو أعظم شاعر في تاريخ الإنسانية؟ ومن هو الرجل الذي يبعث أمـة وحـده يـوم القيامة بين محمد وعيسى؟

من أين جاء الأنصار؟ وكيف كان اليهود سببا في إسلامهم السريع؟ ماذا كتب هارون الرشيد على ظهر رسالة نقفور؟ وماذا كتب المعتمد ابن عباد على ظهر رسالة ألفونسو؟

من هو الأمير الأفريقي المسلم الذي أصبح عبدا في أمريكا لمدة أربعين عاما؟ ومـن هو(x)؟ وكيف تغيرت حياته بعد زيارته لمكة ؟

من هو قائد قوات الكوماندوز المحمدية؟ ومـن هـو البطل الإسلامي الذي نزل جيش كامل من الملائكة على نفس هيأته؟من هي أقوى امرأة في تاريخ نساء الأرض؟

ومن هي المرأة التي يعني اسمها بالعبرية «العابدة»؟ وما حكاية ماشطة بنت فرعون؟من هو صاحب بشارة رسول الله؟ وكم دولة أوروبية فتح؟

ما حكاية حروب الردة؟ وما قصة حديقة الموت؟ ومن هـو أن الـذي كـان أشـد خطرا على المسلمين من مسيلمة الكذاب نفسه؟

لماذا يهاجم تاريخ الإسلام بكل شراسة في السنوات الأخيرة بالذات؟ للإجابة على كل هذه التساؤلات وغيرها من الأحداث المثيرة والشيقة في كتاب مائة من عظماء الاسلام.

…… تابعوا معنا أحداث هذا الكتاب

فهرس الكتاب

تقديم مدخل أبو بكر الصديق

السيدة هاجر

الصحابة البدريون

الزبير بن العوام طلحة

بن عبيد الله سليم الأول .

الأخوان بربروسا .

سليمان القانوني سليمان الحلبي

الأمير عبد القادر الجزائري .

عبد الحميد بن باديس .

البربر الأمازيغ..

طارق بن زیاد

. موسى بن نصير خالد بن الوليد عكرمة بن أبي جهل

. أبو سفيان بن حرب (رضي الله عنه وأرضاه) .

صغاطر

محمد بن عبد الكريم الخطابي

.عمرو بن العاص

النجاشي (أصحمة بن أبجر)

أبو عبيدة بن الجراح.

الغلام المجهول

عبد الله المايوركي

. سلمان الفارسي

آریوس .

عمر المختار ….

عمر بنالخطاب

زيد بن عمرو

سعید بن زید

زيد بن الخطاب

.محمد بن عبد الوهاب

عبد الله بن ياسين

.أبو بكر بن عمر اللنتوني.

.المتوكل بن الأفطس

يوسف بن تاشفين .

عبد الرحمن

بنو أمية

.عثمان بن عفان .

معاوية بن أبي سفيان .

علي بن أبي طالب .

الحسن بن علی

يزيد بن معاوية

أبو أيوب الأنصاري .

محمد الفاتح

مراد الثاني .

فاطمة بنت محمد

خديجة ب نة بنت خويلد

عائشة أم المؤمنين

.مريم .

آسية بنت مزاحم
.ماشطة بنت فرعون

موريس بوكاي

…علي الجرجاوي..

سيف الدين قطز.

العز بن عبد السلام .

أحمد ابن تيمية .

ثابت بن قرة ..

عباس بن فرناس

بيري رئيس.. الهنود الحمر!

زومبي لابو لابو .

عبد الرحمن إبراهيم بن سوري .

مالكوم إكس

.أبراهام لينكولن .

محمد بن أمية (سليل عائلة الأبطال) .

أبو يوسف يعقوب المنصور الماريني ..

أبو يوسف يعقوب المنصور الموحدي

.صلاح الدين الأيوبي

.نور الدين زنكي .

مؤمنو الفرس .

البخاري .

محمد ناصر الدين الألباني

.أبو هريرة..

الإمام الشوكاني

الأنصار

.محمد بن مسلمة .

سعد بن أبي وقاص

أسود القادسية .

العرب زهير بن أبي سلمى

. شعراء الرسول

الفرسان الثلاثة …ا

لعبادلة الأربعة .

هارون الرشيد .

أحمد بن فضل

انأورانج زايب عالم قير .

محمد علي جناح

أحمد ديدات

…..المخلّفون الثلاثة .

عبد الرحمن بن عوف

عبد العزيز الثعالبي .

عز الدين القسام .

عبد الحميد الثاني

العثمانيون الجدد

.جيل الصحوة

.العظيم المائة (؟)

.المراجع

تحميل كتاب مائة من عظماء الاسلام غيرو مجرى التاريخ:

إضغط هنا

Comments are closed.