Take a fresh look at your lifestyle.

كتاب قواعد البيانات اكسس بصيغة pdf مجاناً

577

مقال اليوم عن كتاب قواعد البيانات اكسس بصيغة pdf للكاتب محمد ضياء الدين طه مجاناً.

 كتاب برمجة قواعد البيانات من أهم الكتب التعليمية التي تعنى بتعليم برنامج الاكسس من حزمة الأوفيس الخاصة بنظام تشغيل المايكروسوف،  الكتاب يتصف بالسهولة والبساطة والتدرج يالخطوات والمباشرة في نقل المعلومة للمتدرب، وليس من الضروري أن يكون المتدرب اختصاصي بل الكتاب موجه أيضاً للمتدربين المبتدئين.

اسم الكتاب:

 قواعد البيانات اكسس

مؤلف الكتاب: 

محمد ضياء الدين طه

عدد صفحات الكتاب: 

65 صفحة

صيغة الكتاب

PDF

تصنيف الكتاب: 

اكسس

قواعد البيانات

مقدمة كتاب قواعد البيانات اكسس:

قواعد البيانات : قاعدة البيانات هي مجموعة من المعلومات المتصلة بموضوع أو غرض معين، كتتبـع طلبـات العمـلاء أو تسجيل مجموعة موسيقية. إذا لم تكن قاعدة بياناتك مخزنة في جهاز كمبيوتر أو أن أجزاء منها فقط مخزنـة، سوف تحتاج إلى تتبع المعلومات في المصادر المتنوعة المتاحة لديك بحيث يمكنك تنسيق هـذه المعلومـات وتنظيمها بنفسك. على سبيل المثال، افترض أن تم تخزين أرقام هواتف الموردين الخاصة بك في مواقع مختلفة: في ملف بطاقات العمل يتضمن أرقام هواتف الموردين، في ملفات معلومات المنتج في خزانة ملفات،

وفي جدول بيانات يتضمن معلومات الطلبات. في حالة تغيير رقم هاتف المورد، قد تحتاج لتحديث هذه المعلومات في كل من هذه الأماكن الثلاثة، بينما يتم تحديث رقم هاتف المورد تلقائياً متى كنت تستخدم في قاعدة البيانات. هذا ويعتبر برنامج Microsoft Access واحد من أشهر قواعد البيانات والتي تستخدم في ترتيب قواعد البيانات واستخراج النتائج منها وعمل الاستفسارات اللازمة. وهو عبارة عن برنامج رسومي يعمل تحت بيئة Windows الرسومية. ويحتوي هذا البرنامج على مجموعة متنوعة من الكائنات التي يمكن استخدامها لعرض المعلومات وإدارتها مثل الجداول والنماذج والتقارير والاستعلامات ووحدات لماكرو ووحدات نمطية وصفحات وصول للبيانات. من مميزات هذه القواعد :

 ۱- جمع جميع كائنات القاعدة في ملف واحد يأخذ الامتداد MDB، وهذا ولاشك أسهل في التعامل مع القاعدة وإن كان قد يمثل خطورة على القاعدة من جهة أن تلف هذا الملف يتلف معه كل كائنات القاعدة.

 ۲ – استيراد وتصدير أنواع مختلفة من البيانات إلى برامج مجموعة الأوفس أو إلى قواعد وبرامج أخرى. 

3- تعدد درجات الأمان في القاعدة وتعدد المستخدمين.

 4 – إمكانية وضع القاعدة على شبكة اتصالات داخلية وتشغيلها من عدة مستخدمين في آن واحد.

 5- وجود خصائص وطرق تمكن المستخدم من التحكم الكامل في القاعدة وبياناتها ومنع تغيير تصميمها.

يطلق على قواعد بيانات ميكروسوفت أكسس اسم قواعد البيانات العلائقية ويقصد بها قواعد البيانات التي تكون الجداول فيها مترابطة بينها

يطلق على قواعد بيانات ميكروسوفت أكسس اسم قواعد البيانات العلائقية ويقصد بها قواعد البيانات التي تكون الجداول فيها مترابطة بينها بعلاقات في حقل واحد أو أكثر هناك عدة إصدارات من Access: منها Access ۹۷ Access ۲۰۰۰ و Access XP Access ۲۰۰۳ والإصدار قيد الإنشاء هو Access ۱۲ أدوات بيئة برنامج Access 

– الجدول: يتم فيه حفظ البيانات، وهو مرتب وفق تنسيق سطر وعمود حيث يحتوي كل عمود ( حقل ) نوعاً محدداً من البيانات مثل “رقم الموظف”، “اسم الموظف ” وكل سطر سجل يتضمن كل المعلومات التابعة لقيمة مدخلا واحدة مثل المعلومات الخاصة بموظف معين ، مثل ” رقم الموظف ” ، ” اسم الموظف”، “المرتبة”، “العنوان”، “المدينة.” 

– الاستعلام : يتم من خلاله طرح الأسئلة حول البيانات في قاعدة البيانات، ويمكن من خلال الاستعلام تصفية ودمج البيانات من عدة جداول في قاعدة البيانات، حيث يمكن أن نقوم بتصميم إستعلام يعرض معلومات الموظفين الذي مضى على خدمتهم أكثر من عشر سنوات فقط دون غيرهم. 

-النموذج : واجهه يتم من خلالها عرض أو إضافة البيانات من الجداول أو الاستعلامات الموجودة في قاعدة البيانات. 

ـ التقرير: يستخدم لعرض البيانات ومن ثم طباعتها، ولا يمكن إستخدامه لإدخال البيانات.

 – الصفحات: تعتبر نماذج من نوع خاص تسمح بعرض وتحرير الجداول أو الإستعلامات بإستخدام المتصفح الخاص بالشبكة. 

– حدات الماكرو: تستخدم من أجل تبسيط العمل في Access وهي سلسلة من الإجراءات التي يمكن القيام بها دفعة واحدة.

 – الوحدات النمطية: تكتب بلغة فيجوال بيسك للتطبيقات يمكن عن طريقها كتابة شفرة برنامج يقوم بإنجاز سلسلة من المهام الخاص والتي لا يمكن إنجازها لو إستخدمنا وحدات الماكرو.

 الحجم الأقصى لقاعدة البيانات : الحد الأقصى لقاعدة البيانات في أكسس نظرياً هو  (٢ قيقا بايت) ولكن مع توفر إمكانية ربط الجداول مع عدة بيانات أخرى أو مع جداول محفوظة كملفات خارجية، ستكون كمية البيانات التي يمكن حفظها غير محدودة إلا بحجم القرص الصلب. أما أنوع الحقول المتاحة عند إنشاء جدول: يوجد عند إنشاء جدول بـ Access تسعة أنواع من الحقول يمكن استخدام كل منها لحفظ نوع محدد من البيانات:

 -نص : يستخدم لحفظ القيم النصية قصيرة وذلك حتى (٢٥٥ حرف)، ويمكن أن تكون القيم المدخلة أحرف أو أرقام أو علامات ترقيم أو فراغات أو رموز.

 -مذكرة : يستخدم لحفظ القيم النصية الطويلة وذلك حتى ( 46000 حرف) 

-رقم : يستخدم لحفظ بيانات رقمية ليست عملة، ويمكن أن تكون الأرقام قيماً صحيحة أو كسرية أو قيماً سالبة تسبقها الإشارة السالبة.

 -تاريخ / وقت: يستخدم لحفظ التاريخ أو الوقت أو كلاهما.

 -عملة: يستخدم لحفظ قيم مالية، ويمكنك تغيير وحدة العملة الافتراضية من خلال أيقونة إعدادات إقليمية من لوحة التحكم في  Windows .

-ترقيم تلقائي : حقل عددي يعطي قيما تلقائية في كل مرة يتم فيها إضافة سجل جديد، وهو دائماً يبدأ بالقيمة رقم ( 1 ).

 -نعم / لا : يستخدم لحفظ قيم منطقية ( صحيحة أو خاطئة، نعم أو لا).

 -کائن : OLE يستخدم لحفظ كائنات من تطبيقات أخرى لـ Windows والتي تدعم خاصية ربط وتضمين الكائنات، حيث يمكن حفظ أوراق عمل أو مستندات Word أو موجه صوتيه أو صور .

فهرس كتاب قواعد البيانات اكسس:

الكتاب غير مفهرس.

تحميل كتاب قواعد البيانات اكسس بصيغة pdf مجاناً.

من هنا

Comments are closed.