Take a fresh look at your lifestyle.

كتاب قائمة التدفقات النقدية بصيغة pdf مجانا

613

مقالنا اليوم عن كتاب قائمة التدفقات النقدية لكاتب غير محدد بصيغة pdf مجانا.

سنتحدث اليوم عن كتاب من أحد كتب مجال المحاسبة و الذي يتحدث تحديداً عن التدفقات النقدية و ما هي و ما سبب و العديد من المعلومات المهمة.

إسم الكتاب

كتاب قائمة التدفقات النقدية

مؤلف الكتاب

غير محدد.

عدد صفحات الكتاب

71 صفحة

كتاب قائمة التدفقات النقدية

تصنيف الكتاب

المحاسبة

مقدمة كتاب كتاب قائمة التدفقات النقدية

كتاب قائمة التدفقات النقدية

1 القسم الأول : تمهيـد هل تعد قائمة التدفقات النقدية جزءا من القوائم المالية وفقا لهذا وفقا لهذا المعيار تعد قائمة التدفقات النقدية جزءا متمما للقوائم.

المالية لكل فترة مالية تعد عنها تلك القوائم ما أهمية التدفقات النقدية بالنسبة لمستخدمى القوائم المالية ؟

يهتم مستخدمو القوائم المالية بالكيفية التي تعتمد عليها المنشأة في توليد واستخدام النقدية وما في حكمها .هل يقتصر اعداد قائمة التدفقات النقدية وفقا لهذا المعيار على نوع معين من المنشآت ؟

يتطلب هذا المعيار من كافة المنشآت إعداد وعرض قائمة التدفقات النقدية بغض النظر عن طبيعة النشاط ، وذلك باعتبار أن كافة المنشآت تحتاج إلى النقدية للقيام بعملياتها وسداد التزاماتها وتوفير العائد للمستثمرين فيها .

ما هي الأسباب التي تدعو إلى الاهتمام بأعداد قائمة التدفقات النقدية ؟ توفر هذه القائمة – إلى جانب باقي القوائم المالية –

المعلومات التي تمكن مستخدمي تلك القوائم من أ – تقييم التغيرات التي تحدث في صافي أصول المنشأة ب – تقييم التغيرات التي تحدث في الهيكل المالي للمنشأة – ان ان سداد الديون .

د – تقييم قدرة المنشأة في التحكم في مبالغ وتوقيت التدفقات النقدية لتحقيق التوافق والملاءمة مع الظروف والفرص المتغيرة .

هـ- تقييم مقدرة المنشأة على توليد النقدية وما في حكمها و – إعداد نماذج لتقييم ومقارنة القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية للمنشآت المختلفة ز – إجراء المقارنة عن أداء تشغيل المنشآت المختلفة ،

وذلك باعتبار أن هذه القائمة تستبعد آثار استخدام المعالجات المحاسبية المختلفة لنفس المعاملات والاحداث ح تقدير قيمة وتوقيت ومدى تأكد تحقق التدفقات النقدية المستقبلية ط –

فحص مدى دقة التقديرات السابق إعدادها للتدفقات النقدية المستقبلية ی – اختبار العلاقة بين الربحية وصافي التدفقات واثر تغيير ما المقصود بمصطلح ” التدفقات النقدية

وفقا لهذا المعيار ؟ المقصود هو التدفقات الداخلة والخارجة للنقدية وما في حكمها ما المقصود بالنقدية وفقا لهذا المعيار ؟ هي النقدية بالصندوق والودائع تحت الطلب ما المقصود ” بما في حكم النقدية ؟

الاستثمارات قصيرة الاجل والتي يمكن تحويلها بسهولة إلى نقدية والتي لا تتعرض بصورة كبيرة لخطر تغير القيمة .

ووفقا لهذا المعيار فإن أساس الحكم على استثمارات معينة بأنها قصيرة الأجل هو كون تاريخ استحقاقها في حدود ثلاثة اشهر فأقل من تاريخ الاقتناء .

هل يمكن اعتبار الاسهم من المفردات التي في حكم النقدية ؟ لا يمكن اعتبار الاسهم العادية من قبيل المفردات التي في حكم النقدية باعتبار انه ليس لها تاريخ استحقاق معين أما اذا كان للاسهم تاريخ استحقاق معين

( وفي حدود ثلاثة اشهر من تاريخ الاقتناء ) فإنها في هذه الحالة تعد من قبيل المفردات التي في حكم النقدية . القسم الثاني :

كتاب قائمة التدفقات النقدية عرض قائمة التدفقات النقدية ينبغي أن تعرض قائمة التدفقات النقدية خلال الفترة مبوية على كل من أنشطة التشغيل والاستثمار والتمويل .

وبحيث يوفر هذا التبويب لمستخدمي القوائم المالية أساسا لتقدير أثر كل من هذه الأنشطة على المركز المالي للمنشأة وأرصدتها النقدية وما في حكمها & AuditoT

ما المقصود بأنشطة التشغيل ؟ هي تلك الأنشطة الرئيسية المنتجة للإيراد للمنشأة ، وكل مالا يدخل ضمن أنشطة الاستثمار أو التمويل.

فإنه يعد من أنشطة التشغيل & Auditor ما مدلول التدفقات النقدية الناتجة من أنشطة التشغيل ؟

تعتبر هذه التدفقات بمثابة مؤشر رئيسي عن مقدرة عمليات المنشأة على توليد تدفقات نقدية تكفي للوفاء بالأغراض التالية

إعادة سداد القروض الاحتفاظ بالقدرة التشغيلية للمنشأة سداد توزيعات أرباح المساهمين إجراء استثمارات جديدة دون اللجوء إلى مصادر خارجية للتمويل . .

& Auditor . : ما مدلول التدفقات النقدية الناتجة من أنشطة التشغيل ؟

تعتبر هذه التدفقات بمثابة مؤشر رئيسي عن مقدرة عمليات المنشأة على توليد تدفقات نقدية تكفى للوفاء بالأغراض التالية :

كتاب قائمة التدفقات النقدية إعادة سداد القروض وقت الاحتفاظ بالقدرة التشغيلية للمنشأة سداد توزيعات ارباح المساهمين إجراء استثمارات جديدة دون اللجوء إلى مصادر خارجية للتمويل

. & Auditor میلی ما هي مصادر التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل ؟

تنتج التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل من المعاملات والاحداث الأخرى التي تدخل في تحديد صافي الربح أو الخسارة ومن أمثلة التدفقات النقدية المتعلقة بأنشطة التشغيل

1- المقبوضات النقدية من بيع البضائع وتقديم الخدمات .

٢- المقبوضات النقدية من الاتاوات والاتعاب والعمولات والايرادات الاخرى .

3- المدفوعات النقدية للموردين سدادا لقيمة بضائع وخدمات المدفوعات النقدية إلى العاملين ونيابة عنهم المدفوعات والمقبوضات النقدية إلى ومن شركات التأمين مقابل الاقساط والمطالبات والاشتراكات والتعويضات ..

فهرس كتاب قائمة التدفقات النقدية

غير مفهرس

تحميل كتاب قائمة التدفقات النقدية بصيغة pdf مجانا برابط مباشر

من هنا

Comments are closed.