Take a fresh look at your lifestyle.

كتاب عشرون قاعدة لتطوير ذاتك 2022 بصيغة pdf مجانًا

72

مقال اليوم عن كتاب عشرون قاعدة لتطوير ذاتك بصيغة pdf للكاتب إبراهيم بن فهد بن إبراهيم الودعان مجانًا  يتضمن هذا الكتاب للكاتب إبراهيم بن فهد بن إبراهيم الودعان قائمة مطولة من الإرشادات المفصلة والمشروحة والتي تساعد الإنسان على تنميته لنفسه بنفسه، والرقي بمستوى ومعالم شخصيته، ليغدو إنسان أفضل وفردا أنفع بالمجتمع.

اسم الكتاب:

عشرون قاعدة لتطوير ذاتك

مؤلف الكتاب:

 إبراهيم بن فهد بن إبراهيم الودعان

عدد صفحات كتاب عشرون قاعدة لتطوير ذاتك:

 37صفحة

صيغة كتاب عشرون قاعدة لتطوير ذاتك:

Pdf

تصنيف كتاب عشرون قاعدة لتطوير ذاتك:

تنمية بشرية

كتاب عشرون قاعدة لتطوير ذاتك
كتاب عشرون قاعدة لتطوير ذاتك

مقدمة كتاب عشرون قاعدة لتطوير ذاتك:

الحمد لله العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين، أما بعد: فما أحوجنا إلى تطوير ذواتنا، وتغيير أنفسنا، إلى الأفضل، وتجديد حياتنا إلى الأحسن، فالله سبحانه وتعالى خلقنا لعبادته: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)، وأمرنا أن نخلص العمل ونحسنه، (وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين)، وقال سبحانه: (يبلوكم أيكم أحسن عملا). وإن من إحسان العمل أن يغير الإنسان من حاله،

وأن يطور من ذاته، و يرتقي للأفضل بنفسه. فلا يرضى بالدون كما قال الشاعر: أترضى أن تكون رفيق قوم لهم زاد وأنت بغير زاد فلنبدأ و نحاول تطبيق هذه القواعد على أنفسنا وسنجد الفرق ـبإذن الله- في حياتنا، والسعادة لأنفسنا، وهذا جهد المقل، الذي لا يسلم من الزلل والخطأ، وأسأل الله أن يبارك فيه، وأن يطرح له القبول في الأرض، ويجعله خالصاً لوجهه، مدخراً لنا عنده يوم أن نلقاه، إنه جواد كريم. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

المؤلف د. إبراهيم بن فهد بن إبراهيم الودعان.

القاعدة الأولى: اتصل بالله، وجدد العلاقة معهوهذه من أهم القواعد، لبناء الذات، وتغيير النفس، والسمو بالروح، والرقي بها إلى درجات عالية من الرفعة والعلو. فلابد للمسلم أن يحرص على الاتصال بربه سبحانه، حتى يصل إلى نفس مطمئنة، وذات راضية، و من ثم يفوز بجنة الرحمن، يقول سبحانه: (من عمل صلحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حيوة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون) فإذا أصلحت ما بينك وبين ربك،

أصلح الله لك أمور حياتك كلها، وعشت حياة طيبة، وأوقات سعيدة. لذلك يقول النبي ﷺ موصياً ابن عباس رضي الله عنهما: {يا غلام احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك…}. فمن ضیع حقوق الله، وقطع صلته بالله، فقد ضيع نفسه، وخسر كيانه وذاته. والاتصال بالله أنواع كثيرة، أذكر بعضا منها:

 1- الصلاة: وهي عمود الدين، ولابد لمن أراد تغيير نفسه إلى الأحسن، والرقي بها إلى معالي الأمور أن يحافظ عليها، لأنها الفارق بين الكفر والإيمان. فانظر إليها كيف رفعت كعب بن ربيعة الأسلمي بل وأوصلته إلى ما يصبو إليه بإذن الله، يقول كعب: كنت أبيت مع رسول الله ﷺ فأتيته بوضوئه وحاجته. فقال لي: سل، فقلت: أسألك مرافقتك في الجنة. قال: أو غير ذلك؟ قلت: هو ذاك. قال: {فأعني على نفسك بكثرة السجود}.

 ٢- الصيام : ولا شك أن الصيام يغير النفس، ويسمو بها إلى درجات عالية من الإيمان، والصفاء الروحي، يقول ﷺ: {من صام يوماً في سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفاً}.

 3- الذكر: وما أجمل أن يكون لسان المسلم رطباً ومعطراً بذكر الله، وهي عبادة سهلة، لا تكلف شيئاً، وفضلها عظيم، قال: {ألا أنبئكم بخير أعمالكم، وأزكاها عند مليككم، وخير لكم من إنفاق الذهب والورق، وخير لكم من أن تلقوا عدوكم، فيضربوا رقابكم، وتضربوا رقابهم، قالوا: بلى يا رسول الله، قال: ذكر الله}.

4- الصدقة وهي يقول ﷺ: {صدقة السر تطفئ غضب الرب}.

5- الاستغفار : وهو باب واسع من الخير، فأنت حينما تستغفر فأنت تطلب ستر الذنوب ومحوها من الله سبحانه، فتنتقل من حال التلبس بالذنوب والمعاصي إلى حال الطهر والنقاء، يقول ﷺ : ” إن العبد إذا أخطأ خطيئة، نكتت في قلبه نكتة سوداء فإن هو نزع واستغفر وتاب صقل قلبه، وإن عاد زيد فيها حتى تعلو على قلبه، وهو الران الذي تدل على طهارة قلب منفقها، وصدقه، وقوة إيمانه. ذكر الله تعالى: (كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون).

 6- قيام الليل: وهو دأب الصالحين، ومن صفات المؤمنين قال سبحانه: كانوا قليلا من اليل ما يهجعون، وقال ﷺ: {عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى الله تعالى ومنهاة عن الإثم ، وتكفير للسيئات، ومطهرة للداء عن الجسد}.

فهرس كتاب عشرون قاعدة لتطوير ذاتك:

فهرس الموضوعات:

 المقدمة

القاعدة الأولى: اتصل بالله، وجدد العلاقة معه.

 القاعدة الثانية: حدد هدفك.

القاعدة الثالثة: استثمر وقتك.

 القاعدة الرابعة: لا تلتفت إلى الوراء القاعدة.

 الخامسة: كن متفائلا.

القاعدة السادسة: ثق بقدراتك واعتز بنفسك.

القاعدة السابعة: استفد من أخطائك وفشلك.

 القاعدة الثامنة: افعلها ولا تتردد.

 القاعدة التاسعة: اتخذ القرار الآن.

القاعدة العاشرة: احرص على الجليس الصالح.

 القاعدة الحادية عشرة: خطط لمستقبلك.

 القاعدة الثانية عشرة: لا تكترث بالمثبطين.

 القاعدة الثالثة عشرة: روح عن نفسك.

 القاعدة الرابعة عشرة: حول خوفك إلى نجاح.

 القاعدة الخامسة عشرة: تأمل فيما حققه الآخرون وكيف وصلوا؟

 القاعدة السادسة عشرة: لا تنتظر أحداً ينتشلك.

 القاعدة السابعة عشرة: حدد موقعك.

 القاعدة الثامنة عشرة: حاسب نفسك.

 القاعدة التاسعة عشرة: تكيف مع واقعك.

 القاعدة العشرون: كن متعدي النفع.

الخاتمة

قائمة المراجع.

فهرس الموضوعات.

تحميل كتاب عشرون قاعدة لتطوير ذاتك بصيغة pdf مجانًا

من هنا

Comments are closed.