Take a fresh look at your lifestyle.

كتاب رحلتي من الشك إلى الإيمان مصطفى محمود بصيغة pdf مجانا.

34

مقالنا اليوم عن كتاب رحلتي من الشك إلى الإيمان مصطفى محمود بصيغة pdf مجانا.

كتاب كتاب رحلتي من الشك إلى الإيمان مصطفى محمود أخذ ضجة كبيرة بين المجتمع فالكثير من الأشخاص يقولون أنه أفضل كتب دكتور مصطفى محمود و اشهرها و أكثرها انتشاراً. كما يتميز الكتاب بسهولته.

إسم الكتاب

رحلتي من الشك إلى الإيمان مصطفى محمود

مؤلف الكتاب

الدكتور مصطفى محمود

عدد صفحات الكتاب

97 صفحة

كتاب رحلتي من الشك إلى الإيمان مصطفى محمود

تصنيف الكتاب

كتب إسلامية

مقدمة كتاب رحلتي من الشك إلى الإيمان مصطفى محمود

كتاب رحلتي من الشك إلى الإيمان مصطفى محمود

كان ذلك من زمن بعيد لست أذكره . . ربما كنت أدرج من الثالثة عشرة إلى الرابعة عشرة وربما قبل ذلك . . في مطالع المراهقة . . حينها بدأت أتساءل في تمرد

: – تقولون إن الله خلق الدنيا لأنه لابد لكل مخلوق من خالق ولابد لكل صنعة من صانع ولابد لكل موجود من موجد .. صدقنا وآمنا . . فلتقولوا لى إذن من خلق الله .

. أم أنه جاء بذاته . . فإذا كان قد جاء بذاته وصح في تصوركم أن يتم هذا الأمر . .

فلماذا لا يصح في تصوركم أيضاً أن الدنيا جاءت بذاتها بلا خالق وينتى الإشكال كنت أقول هذا فتصفر من حولى الوجوه وتنطلق الألسن تمطرني باللعنات وتتسابق إلى اللكمات عن يمين وشمال . . ويستغفر لى أصحاب القلوب التقية ويطلبون لى الهدى . .

كتاب رحلتي من الشك إلى الإيمان مصطفى محمود

ويتبرأ منى المتزمتون ويجتمع حولى المتمردون . فنغرق معاً في جدل لا ينتهي إلا ليبدأ ولا يبدأ إلا ليسترسل . وتغيب عني في تلك الأيام الحقيقة الأولى وراء ذلك الجدل .

إن زهوى بعقلي الذي بدأ يتفتح وإعجابي بموهبة الكلام ومقارعة الحجج.التي انفردت بها . . كان هو الحافز دائماً . .

وكان هو المشجع . . وكان هو الدافع .. وليس البحث عن الحقيقة ولا كشف الصواب . لقد رفضت عبادة الله لأني استغرقت في عبادة نفسي وأعجبت بومضة النور التي بدأت تومض في فكرى مع الفتاح الوعى.

وبداية الصحوة من مهد الطفولة . كانت هذه هي الحالة النفسية وراء المشهد الجدل الذي يتكرر كل يوم .

وغابت عنى أيضاً أصول المنطق وأنا أعالج المنطق ولم أدرك أني أتناقض مع نفسي إذ أعترف بالخالق ثم أقول ومن خلق الخالق فأجعل منه مخلوقاً في الوقت الذي أسميه فيه خالقاً وهي السفسطة بعينها .

كتاب رحلتي من الشك إلى الإيمان مصطفى محمود

ثم إن القول بسبب أول للوجود يقتضى أن يكون هذا السبب واجب الوجود في ذاته وليس معتمداً ولا محتاجاً لغيره لكي يوجد .

أما أن يكون السبب في حاجة إلى سبب فإن هذا يجعله واحدة من حلقات السببية ولا يجعل منه سببا أول .

هذه هي أبعاد القضية الفلسفية التي انتهت بأسطو إلى القول بالسبب الأول والمحرك الأول للوجود . ولم تكن هذه الأبعاد واضحة في ذهني في ذلك الحين.

ولم أكن قد عرفت بعد من هو أرسطو ولا ماهي القوانين الأولى للمنطق والجدل واحتاج الأمر إلى ثلاثين سنة من الغرق في الكتب وآلاف الليالي من الخلوة والتأمل والحوار مع النفس وإعادة النظر ثم إعادة النظر في إعادة النظر . .

ثم تقليب الفكر على كل وجه لأقطع الطريق الشائكة من الله والإنسان إلى لغز الحياة إلى لغز الموت إلى ما أكتب اليوم من كلمات على درب اليقين .لم يكن الأمر سهلا . . لأني لم أشأ أن آخذ الأمر مأخذاً سهلاً .

ولو أني أصغيت إلى صوت الفطرة وتركت البداهة تقودني لأعفيت نفسي من عناء الجدل . .

ولقادتني الفطرة إلى الله . . ولكني جئت في زمن تعقد فيه كل شيء وضعف صوت الفطرة حتى صار همسا وارتفع صوت العقل حتى صار لحاجة وغروراً واعتداداً . .

والعقل معذور في إسرافه إذ يرى نفسه واقفاً على هرم هائل من المنجزات وإذ يرى نفسه مانحاً للحضارة بما فيها من صناعة وكهرباء وصواريخ وطائرات وغواصات وإذ يرى نفسه قد اقتحم البر والبحر والجو والماء وما تحت الماء .

. فتصور نفسه القادر على كل شيء وزج بنفسه في كل شيء وأقام نفسه حكماً على ما يعلم وما لا يعلم . وغرقت في مكتبة البلدية بطنطا وأنا صبى أقرأ لشبلي شميل وسلامة موسى وأتعرف على فرويد ودارون .

وشغفت بالكيميا والطبيعة والبيولوجيا . . وكان لي معمل صغير في غرفتي أحضر فيه غاز ثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت وأقتل الصراصير بالكلور وأشرح فيه الضفادع . وكانت الصيحة التي غمرت العالم هي . . العلم . . العلم . العلم . . ولا شيء غير العلم .

النظرة الموضوعية هي الطريق . للرفض الغيبيات ولنكف عن إطلاق البخور وترديد الخرافات .

من يعطينا دبابات وطائرات ويأخذ منا الأديان والعبادات ؟ ؟ وكان ما يصلنا من أنباء العلم الغربي باهراً يخطف أبصارنا وكنا نأخذ عن الغرب كل شي ..

الكتب والدواء والملابس والمنسوجات والقاطرات والسيارات حتى الأطعمة المعلبة حتى قلم الرصاص والدبوس والإبرة حتى نظم التعليم وقوالب التأليف الأدبى من قصة ومسرحية ورواية حتى ورق الصحف .

وحول أبطال الغرب وعبقرياته كنا ننسج أحلامنا ومثلنا العليا . . حول باستير وماركونى ورونتجن وأديسون . .

وحول نابليون وإبراهام لنكولن . . وكرستوفر كوليس وماجلان . كان الغرب هو التقدم . وكان الشرق العربي هو التخلف والضعف والتخاذل والانهيار تحت أقدام الاستعمار .

وكان طبيعيا أن نتصور أن كل ما يأتينا من الغرب هو النور والحق . . وهو السبيل إلى القوة والخلاص . ودخلت كلية الطب لأتلقى العلوم بلغة إنجليزية وأدرس التشريح في مراجع إنجليزية وأتكلم مع أساتذتي في المستشفى باللغة الإنجليزية . .

ليس لأن إنجلترا كانت تحتل القناة لكن لسبب آخر مشروع وعادل . . هو أن علم الطب الحديث كان صناعة غربية تماماً . . وما بدأه العرب في هذه العلوم أيام ابن سينا .

كان مجرد أوليات لاتفى بحاجات وقد التقط علماء الغرب الخيط من حيث انتى ابن سينا والباحثون العرب ثم استأنفوا الطريق بإمكانيات متطورة ومعامل ومختبرات وملايين الجنيهات المرصودة للبحث ، فسبقوا الأولين من العرب والفرس والعجم ، وأقاموا صرح .

علم الطب الحديث والفسيولوجيا والتشريح والباثولوجيا وأصبحوا بحق مرجعاً .

وتعلمت مع ما تعلمت في كتب الطب . . النظرة العلمية . . وأنه لا يصح إقامة حكم بدون حيثيات من الواقع وشواهد من الحس.

كتاب رحلتي من الشك إلى الإيمان مصطفى محمود

فهرس كتاب رحلتي من الشك إلى الإيمان مصطفى محمود

الله.

الجسد الروح.

العدل الأزلى.

لماذا العذاب ماذا قالت لي الخلوة ؟

التوازن العظيم.

المسيخ الدجال.

تحميل كتاب رحلتي من الشك إلى الإيمان مصطفى محمود بصيغة pdf مجانا برابط مباشر

من هنا

Comments are closed.