Take a fresh look at your lifestyle.

كتاب تعليم اكسس Acsess 2003 بصيغة pdf مجانا

13

مقالنا اليوم عن كتاب تعليم اكسس Acsess 2003 بصيغة pdf وهو كتاب تعليمي، اعتمد الكاتب على الشرح بطريقة علمية دقيقة ومبسطة ويسلط الضوء فيه على مجال اكسس عبر المرور بتعريف قاعدة البيانات.

اسم الكتاب:

 تعليم اكسس Acsess 2003

مؤلف الكتاب:

غير مذكور 

عدد صفحات الكتاب

136 صفحة

صيغة الكتاب:

pdf

تصنيف الكتاب :

اكسس

اكسس

مقدمة كتاب تعليم اكسس Acsess 2003

 قاعدة البيانات هي مجموعة من البيانات أو المعلومات التي يتم تنظيمها بحيث يسهل تحديد موقع معلومة محددة أو استرجاعها. دفتر الهاتف يعد مثالاً لقاعدة بيانات لم يتم تمثيلها على الكمبيوتر. 

يحتوي دفتر الهاتف على أسماء وعناوين وأرقام هواتف تم ترتيبها أبجديا حسب اسم العائلة بحيث يسهل تحديد موقع معلومات عن شخص معين . 

ويعتبر Access Microsoft نظام إدارة قواعد بيانات (DBMS (لإنشاء قواعد بيانات على الكمبيوتر واستخدامها. ونظام إدارة قواعد البيانات هو مجموعة متكاملة من البرامج يتم استخدامها لإنشاء معلومات في قاعدة بيانات وإدارتها.

 وتعتبر قواعد البيانات التي يتم إعدادها على الكمبيوتر أكثر فعالية من قواعد البيانات التي لا يتم إعدادها على الكمبيوتر (مثل دفتر الهاتف) حيث يمكن للمستخدمين إعادة تنظيم البيانات والبحث عن المعلومات بمئات الطرق. على سبيل المثال، إذا تم تخزين دفتر هاتف كقاعدة بيانات في اكسس، 

يمكنك البحث حسب العنوان أو الاسم الأول أو رقم الهاتف بدلاً من البحث حسب اسم العائلة فقط. 

وكمثال آخر لتوضيح مميزات قواعد البيانات التي يتم إعدادها على الكمبيوتر، ولتضع نصب عينيك Works Adventure ،وهو منتجع خيالي لقضاء الإجازات خارج سانتا باربارا 

(Barbara Santa (بولاية كاليفورنيا (California .(يريد مدير التسويق بالمنتجع إرسال رسالة إخبارية بالأحداث الصيفية لكل من قام بزيارة المنتجع أثناء شهور الصيف في الخمس سنوات الماضية. إذا كان قد تم حفظ سجلات زيارات النزلاء في دفاتر الأستاذ، 

ستحتاج إلى المرور بالصفحات صفحة بصفحة لإنشاء قائمة بالنزلاء في الصيف الماضي. بينما باستخدام قاعدة بيانات على الكمبيوتر، يمكنك إنشاء قائمة بالنزلاء في شهور الصيف السابقة في ثوانٍ. إذا قرر مدير التسويق فيما بعد إرسال رسالة إخبارية إلى نزلاء الشتاء بدلاً من الصيف، يمكن لقاعدة البيانات الموجودة على الكمبيوتر إنشاء قائمة جديدة على الفور . 

لاستكمال الإجراءات الواردة بهذا الدرس، سوف تحتاج إلى استخدام الملف 

 Fundamentals Database في المجلد Practice على القرص الثابت لديك ت. تتبع قاعدة البيانات الموظفين وبيانات الموارد البشرية والنزلاء والحجوزات وبيانات الأجنحة بالمنتجع الوهمي Adventure Works

بدء تشغيل Access وفتح قاعدة بيانات موجودة يتم بدء تشغيل Access بالنقر فوق الزر “ابدأ” من شريط مهام Microsoft Windows ثم الإشارة إلى “البرامج” ثم النقر فوق Microsoft Access، وكما هو الحال في تطبيقات Microsoft Office الأخرى، يوجد في Access شريط قوائم وشريط أدوات أو أكثر في أعلى الإطار، كما هو موضح في الشكل التالي، وما تمت إضافته إلى البرامج في Microsoft Office XP هو جزء المهام في الجانب الأيسر من هذا الإطار، 

في Access يظهر إصدار مختلف من جزء المهام عند النقر فوق جديد أو بحث من القائمة ملف أو عند النقر فوق حافظة Office من القائمة تحرير. يمكنك الاختيار بين إنشاء قاعدة بيانات جديدة أو فتح قاعدة بيانات موجودة وذلك من خلال جزء المهام أو من شريط الأدوات أو من القائمة على.

إذا كنت قد استخدمت مؤخرا قاعدة البيانات التي تريد فتحها، فقد تكون مدرجة في المقطع العلوي من جزء المهام في المقطع “فتح ملف”. في هذه الحالة، انقر فوق اسم الملف لفتح قاعدة البيانات، إذا لم تكن قاعدة البيانات مدرجة بين الملفات التي تم فتحها مؤخرا، انقر فوق الارتباط ملفات إضافية” الموجود في أسفل القائمة. سيتم بذلك فتح مربع حوار يمكنك التنقل منه في محركات الأقراص للعثور على الملف وفتحه.

بعد فتح قاعدة البيانات، يظهر إطار منفصل يسمى إطار قاعدة بيانات أسفل شريط القوائم وشريط الأدوات، يستخدم إطار قاعدة بيانات” للتنقل في Access.

حول “مساعد Office”

مساعد Office هو شخصية متحركة تساعدك على إيجاد إجابات للأسئلة التي قد تريد الحصول على إجابات لها حول Access. في أول مرة تبدأ فيها تشغيل Access، يظهر مساعد Office”، يمكنك أيضا عرض مساعد Office” في أي وقت عن طريق النقر فوق “إظهار مساعد Office” من القائمة تعليمات”، عندما تحتاج إلى المساعدة في ميزة محددة، الطرح على “مساعد Office” سؤالا محددا، وستظهر لك قائمة بالإجابات الممكنة.

ويتوفر “مساعد Office في كافة برامج Microsoft Office، لكنه يقدم إجابات خاصة بالبرنامج الذي تستخدمه عند توجيه سؤال له، على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم Access ووجهت سؤالا إلى “مساعد Office”، سيقدم لك إجابة خاصة ببرنامج Access، أما إذا كنت تستخدم Microsoft Word ووجهت سؤالا إلى “ساعد Office”، سيقدم لك إجابة خاصة ببرنامج Word.

بعرض “مساعد Office معلومات التعليمات حسب طلبك، لكنه يحاول الابتعاد عن طريقك باقي الوقت فينتقل إلى جزء آخر من الشاشة إذا تصادف وجوده في مكان نقطة الإدراج أو في المكان الذي تقوم بالكتابة فيه. يمكنك إغلاق مساعد Office” في أي وقت عن طريق النقر فوق “إخفاء مات Office من القائمة تعليمات”.

فهرس كتاب تعليم اكسس Acsess 2003

غير مفهرس

تحميل كتاب تعليم اكسس Acsess 2003 بصيغة pdf مجانا

من هنا

Comments are closed.