Take a fresh look at your lifestyle.

كتاب تعرف على الذكاء الصناعي بصيغة pdf

27

مقالنا اليوم عن كتاب تعرف على الذكاء الصناعي (اجعل الحاسوب يفكر ويلعب الشطرنج) الكاتب ياسين الجزائري بصيغة pdf مجانا.

موضوع الكتاب : الكتاب اليوم يأخذنا في رحلة للتعرف على بعض مفاهيم الذكاء الاصطناعي و الغوص في هذا المجال. كما انه كتاب يحمل الكثير من المعلومات المهمة في صفحاته و هو بداية رائعة لكل من أراد الدخول في هذا المجال.

إسم الكتاب :-

تعرف على الذكاء الصناعي
(اجعل الحاسوب يفكر ويلعب الشطرنج)

مؤلف كتاب تعرف على الذكاء الصناعي :-

ياسين الجزائري

عدد صفحات الكتاب :-

29 صفحة.

كتاب تعرف على الذكاء الصناعي بصيغة pdf
كتاب تعرف على الذكاء الصناعي بصيغة pdf

تصنيف كتاب تعرف على الذكاء الصناعي :-

الذكاء الاصطناعي.

مقدمة كتاب تعرف على الذكاء الصناعي :-

لا يمكن نشر أي لعبة ذات لاعبین و توزيعھا دون إضافة خاصیة اللعب ضد الكومبیوتر, قد يبدو الموضوع معقدا للوھلة الأولى و تطبیقه صعب جدا . إذ أنه يعتبر ذكاءا صناعیا, لكن على العكس, الأمر و تطبیقه لیس أصعب من برمجة اللعبة في حد ذاتھا طبعا بعد التعرف على الألغوريتم المناسب و تعلم برمجته, و لھذا أقدم لكم ھذا الكتیب آملا أن يوضح لكم كیف تتم العملیة.

من الضروري جدا أن تحیط علما بأساسیات لغة البرمجة ++C لأنھا ما سنعتمد علیه في ھذا الكتاب بالإضافة إلى معرفة و إن كانت سطحیة حول إستعمال المكتبة OpenGL الرسومیة. الألغوريتم minimax يتم تطبیقه على الألعاب ذات لاعبین, مثل تیك تاك تو, الشطرنج, الداما و غیرھم, ھذه الألعاب التي يمكن تطبیق الألغوريتم علیھا تشترك في خاصیتین:

1- الألعاب ذات مجموع نتائج اللاعبین يساوي الصفر, مثلا في لعبة الشطرنج, إذا افترضنا أن الفائز يأخذ النتیجة 1 ,الخاسر يأخذ -1 و في حالة التعادل كل لاعب يأخذ 0 ,نجد أن مجموع نتائج اللاعبین مساوي للصفر.

2 – الألعاب ذات معلومات كاملة أي أن كل لاعب يعرف كل شيء عن كل الحركات الممكنة الي سیقوم بھا اللاعب الآخر و نتائجھا. كما أنھا ألعاب ذات قواعد معروفة و محددة, و بھذا يمكن في أي مرحلة من اللعبة معرفة الحركات الممكنة التالیة. الألغوريتم minimax له عدة تحسینات كـ negamax و beta-alpha .

لذلك, سأقدم أولا شرحا مختصرا عن برمجة اللعبة التي سنطبق علیھا الألغوريتم, لعبة Toe Tac Tic المشھورة, ثم نبدأ بالتعرف على كل ألغوريتم و نطبقه على اللعبة على حدا و نرى الفرق. Tic Tac Toe لعبة برمجة. ثم سنستعمل لغة السي ++ تحت بیئة التطوير 2005 studio Visual أو أي نسخة بعدھا, و كمكتبة للرسومیات, نستعمل OpenGL مع المكتبة المساعدة OpenGlut .

محتويات كتاب تعرف على الذكاء الصناعي :-

  • مقدمة
  • لعبة برمجة Tic Tac Toe
  • الألغوريتم minimax
  • الألغوريتم minimax 2
  • الألغوريتم negamax
  • الألغوريتم minimax alpha-beta
  • الألغوريتم negamax alpha-beta

تحميل كتاب تعرف على الذكاء الصناعي بصيغة pdf مجاناً برابط مباشر:

من هنا

Comments are closed.