Take a fresh look at your lifestyle.

كتاب تاريخ الذكاء الاصطناعي بصيغة PDF مجانا

295

مقالنا اليوم عن كتاب تاريخ الذكاءالاصطناعي للكاتب حسام حسن محمد اسماعيل بصيغة PDF وهو كتاب علمي كتب بأسلوب لطيف وبسيط ويسيرعلى المتعلم و تضمن الكتاب التاريخ المعمقللذكاء الاصطناعي من بدايته للأن.

عنوان الكتاب:

              تاريخ الذكاء الاصطناعي

المؤلف:

         حسام حسن محمد اسماعيل

عدد الصفحات:

          13صفحة

صيغة الكتاب:

بصيغةPdf

تصنيف الكتاب:

الذكاء الاصطناعي

 تاريخ الذكاء الاصطناعي

مقدمة :

تاريخ بحوث الذكاء الاصطناعي في منتصف القرن العشرين، بدأ عدد قليل من العلماء استكشاف نهج جديد لبناء آلات ذكية، بناء على الاكتشافات الحديثة في علم الأعصاب، ونظرية رياضية جديدة للمعلومات، وتطور علم التحكم الآلي، وقبل كل ذلك، عن طريق اختراع الحاسوب الرقمي، تم اختراع آله يمكنها محاكاة عملية التفكير الحسابي الإنسانية.

اسس المجال الحديث لبحوث في مؤتمر في حرم كليه دارتموث في صيف عام 1956.[11] أصبح هؤلاء الحضور قادة بحوث لعدة عقود، وخاصة جون مكارثي ومارفن مينسكاي، ألين نويل وهربرت سيمون الذي اسس مختبرات للذكاء الاصطناعي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا(MIT) وجامعة كارنيجي میلون(CMU) وستانفورد.هم وتلاميذهم كتبوا برامج أدهشت معظم الناس.[47] كان الحاسب الآلي يحل مسائل في الجبر ويثبت النظريات المنطقيه ويتحدث الإنجليزيه.1121 بحلول منتصف الستينات أصبحت تلك البحوث تمول بسخاء من وزاره الدفاع الأمريكية.[56] و هؤلاء الباحثون قاموا بالتوقعات الآتية:

. عام 1965، هـ. أ. سيمون : “الآلات ستكون قادرة، في غضون عشرين عاما، علي القيام بأي عمل يمكن أن يقوم به الإنسان”.1131 . عام 1967، مارفين مينسكاي : “في غضون جيل واحد… سوف يتم حل مشكلة خلق ‘ الذكاء الاصطناعي ‘ بشكل كبير”. ولكنهم فشلوا في ادراك صعوبة بعض المشاكل التي واجهتهم.كلا في عام 1974، وردا على انتقادات السير جيمس Lighthill الانجليزي

والضغط المستمر من الكونغرس لتمويل مشاريع أكثر إنتاجية، قطعت الحكومتين الامريكية والبريطانية تمويلهما لكل الابحاث الاستكشافية الغير موجهة ، كانت تلك أول انتكاسة تشهدها أبحاث الذكاء الاصطناعي. في أوائل الثمانينات، شهدت أبحاث الذكاء الاصطناعي صحوة جديدة من خلال النجاح التجاري “للنظم الخبيرة”، 1171 و هي أحد برامج الذكاء الاصطناعي التي تحاكي المعرفة والمهارات التحليلية لواحد أو أكثر من الخبراء البشريين. بحلول عام 1985 وصلت أرباح أبحاث الذكاء.

2/13الاصطناعي في السوق إلى أكثر من مليار دولار، وبدأت الحكومات التمويل من جديد.1181 وبعد سنوات قليلة، بدءا من انهيار سوق الة ال Lisp Machine (احدى لغات البرمجة) في عام 1987، شهدت أبحاث الذكاء الاصطناعي انتكاسة أخرى ولكن أطول.في التسعينات وأوائل القرن الواحد والعشرين، حقق الذكاء الاصطناعي نجاحات أكبر، وإن كان ذلك إلى حد ما وراء الكواليس. يستخدم افي اللوجستية، واستخراج البيانات، والتشخيص الطبي والعديد من المجالات الأخرى في جميع أنحاء صناعة تكنولوجيا.لكا يرجع ذلك النجاح إلى عدة عوامل هي : القوة الكبيرة للحواسيب اليوم (انظر قانون مور)، وزيادة التركيز على حل مشاكل فرعية محددة، وخلق علاقات جديدة بين مجال الذكاء الاصطناعي وغيرها من مجالات العمل في مشاكل مماثلة، وفوق كل ذلك بدأ الباحثون الإلتزام بمناهج رياضية قوية ومعايير علمية صارمة.

الفهرس:

              غير مفهرس

تحميل الكتاب بصيغة PDF مجانا.

              من هنا

Comments are closed.