Take a fresh look at your lifestyle.

كتاب بحوث العمليات في المحاسبة pdf مجانا

177

مقالنا اليوم عن كتاب بحوث العمليات في المحاسبة للكاتب د .جمال عبد العزيز صابر بصيغة pdf مجانا.

كتاب اليوم كتاب بحوث العمليات في المحاسبة pdf أحد كتب المحاسبة المهمة التي لا نستطيع التخلي عنها لكثر ما تحتويه على معلومات قيمة و مهمة و شرحه المميز و البسيط .

إسم الكتاب

بحوث العمليات في المحاسبة pdf

مؤلف الكتاب

د جمال عبد العزيز صابر.

عدد صفحات الكتاب

244 صفحة.

كتاب بحوث العمليات في المحاسبة pdf مجانا
كتاب بحوث العمليات في المحاسبة pdf مجانا

تصنيف الكتاب

مقدمة كتاب بحوث العمليات في المحاسبة pdf

كتاب بحوث العمليات في المحاسبة pdf

ترجع نشأة بحوث العمليات إلى الحرب العالمية الثانية ، حيث قامت وزارة الدفاع البريطانية قبل هذه الحرب مباشرة بتكوين فريق من العلماء لدراسة المشاكل الإستراتيجية والتكتيكية المتعلقة بالعمليات العسكرية .

بهدف الاستفادة الأكثر فعالية الموارد العسكرية ( المعدات العسكرية ) المحدودة في ذلك الوقت باستخدام الأساليب الكمية .

ولقد ساعدت الأبحاث التي تمت خلال العمليات الحربية في هذه الحرب إلي التوصل إلى الكثير من الأساليب الرياضية الجديدة التي تساعد في اتخاذ القرارات وحل المشكلات الإنتاجية المختلفة .

ولقد كان ذلك بمثابة نقطة البداية لظهـور مـا يعرف حاليا ببحوث العمليات Operations Research .

وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ، اتجه بعض العلماء المهتمين ببحوث العمليات إلى الجامعات ومراكز البحث العلمي وركزوا جهودهم لتطوير.

أساليب بحوث العمليات التي نشأت أصـلا لحل المشاكل المتعلقة بالعمليات العسكرية ، وابتكار أساليب أخري جديدة ، كما اتجه البعض الآخر إلى منشآت الأعمال .

حيث قاموا بتطبيق الأساليب التي قاموا بتطويرها لحل الكثير من المشاكل التي تواجه تلك المنشآت ومنها علي سبيل المثال المشاكل المتعلقة بالمخزون السلعي ، والمشاكل المتعلقة بتخصيص الموارد والتكاليف .

والمشاكل المتعلقة بإحلال الآلات أو معدات الإنتاج ، الجدولة … الخ ، وأصبحت أساليب بحوث العمليات التي تتناول هذه المشاكل نماذج معيارية .

الأمر الذي أدي إلي تشجيع العديد من المنشآت بما فيها المنشآت الصغيرة لأن تستفيد من هذه النماذج في حل العديد من المشاكل التي تواجهها دون أن تستثمر أموال كبيرة في البحوث والدراسات .

هذا ، وقد ساعد على انتشار أساليب بحوث العمليات في التطبيقات العملية عدة عوامل منها التطور الهائل والسريع في الحاسبات الآلية ونظم وبرامج التشغيل .

وزيادة حدة المنافسة بين منشـآت الأعمال مما جعلها تلجأ إلى استخدام الطـرق والأساليب العلمية التي تساعدها علي تقديم منتجاتها أو خدماتها بالجودة العالية .

والتكلفة المناسبة ، التطور المستمر في مجال بحوث العمليات نتيجة جهود العلماء والباحثين والمنظمات المهنية المعنية .

ونظرا للأهمية المشار إليها لأساليب بحوث العمليات فـي حـل العديـد مـن المشاكل التي تواجه منشآت الأعمال ، فإنه يتعين علي المحاسب .

أن يلم إلماماً كافياً بهذه الأساليب وكيفية تطبيقها والاستفادة منها في تحليل وتفسير البيانات المحاسبية أو المالية وتقديمها للإدارة بالشكل الذي يساعدها في ترشيد القرارات الإدارية المختلفة .

ومن هذا المنطلق يقدم هذا المرجع شرحاً مبسطاً لبعض أساليب بحوث العمليات بطريقة تمكن القارئ من فهم كل أسلوب ومعرفة كيفية استخدامه .

دون الخوض في الإثباتات الرياضية المتعلقة بتلك الأساليب ، مع التركيز على كيفية تطبيق تلك الأساليب ومجالات استخدامها .

وذلك على اعتبار أن هدفنا الأساسي في هذا المرجع ينصب علي تدريب الطالب علي كيفية تطبيق هذه الأساليب والاستفادة منها في المجالات المختلفة ، وبصفة خاصة مجال المحاسبة والإدارة .

ويحتوي هذا المرجع علي خمسة فصول تناول الفصل الأول منها نموذج النقل ودوره في تخفيض تكاليف النقل ، وتناول الفصل الثاني نموذج التعيين .

أما الفصل الثالث فقد تناول تحليل شبكات الأعمال ودورها في تحديد أقصر طريق وأقصي تدفق . في حين تناول الفصل الرابع تخطيط المشروعات والرقابة على تنفيذها باستخدام أسلوب المسار الحرج .

وأخيرا تناول الفصل الخامس تخطيط المشروعات والرقابة علي تنفيذها في ظل ظروف عدم التأكد باستخدام أسلوب بيرت . والله أسأل أن أكون قد وفقت في تناول موضوعات هذا المؤلف ،،، المؤلف.

و يلعب النقل دوراً هاماً في اقتصادنا القومي وأيضاً في اتخاذ القرارات الإدارية ، حيث أن توافر النقل الاقتصادي يعتبر من الأمور الجوهرية لضمان بقاء واستمرار منشآت الأعمال .

ويعتبر النقل أحد العناصر المهمة بل والرئيسية في إيصال السلع إلى المستهلك ، وفي نقل المنتجات نصف المصنوعة من مرحلة إنتاجية إلى أخري في المنشآت الصناعية . أي أنه يمثل العصب الحساس في كيان منشآت الأعمال .

ولقد بدأت مشكلة النقل تأخذ أهميتها من خلال ما تحتله تكاليف النقل من أهمية نسبية مقارنة بمجموع تكاليف التصنيع والتوزيع .

من هذا المنطلق تسعي منشآت الأعمال المختلفة ( الصناعية ، التجارية ، الزراعية وغيرها ) إلى استخدام الوسائل والأساليب الحديثة والمتطورة بهدف تخفيض تكاليف النقل إلى أدني مستوي ممكن .

حيث تقضي المبادئ الاقتصادية السليمة بالبحث عن كافة السبل التي من شأنها ترشيد الإنفاق علي خدمة النقل بهدف تحقيق أقل تكلفة ممكنة .

لنقل السلع من مصادر مختلفة ( مناطق إنتاجها أو عرضها ) إلى نهايات مختلفة ( مناطق استخدامها أو طلبها ) .

وبناء عليه سوف يتناول هذا الفصل نوع خاص من النماذج الرياضية الخاص بحل مشاكل النقل يسمي نموذج النقل .

كتاب بحوث العمليات في المحاسبة pdf

فهرس كتاب بحوث العمليات في المحاسبة pdf

كتاب بحوث العمليات في المحاسبة pdf

الموضوع

مقدمة

الفصل الأول : نموذج النقل

الفصل الثاني : طريقة التعيين

الفصل الثالث : تحليل شبكات الأعمال

الفصل الرابع : تخطيط ورقابة تنفيذ المشروعات باستخدام أسلوب المسار الحرج

الفصل الخامس : تخطيط ورقابة تنفيذ المشروعات في ظل عدم التأكد باستخدام أسلوب بيرت

تحميل كتاب بحوث العمليات في المحاسبة pdf مجانا برابط مباشر

من هنا

Comments are closed.