Take a fresh look at your lifestyle.

كتاب المحاسبة الدولية ومعاييرها بصيغة pdf مجانا

400

مقالنا اليوم كتاب المحاسبة الدولية و معاييرها للكاتبان د.حسين الماضي و د.مأمون حمدان بصيغة pdf مجانا.

كتاب المحاسبة الدولية ومعاييرها بصيغة pdf، تأليف الدكتور حسين القاضي (أستاذ في قسم المحاسبة في جامعة دمشق) والدكتور مأمون حمدان (أستاذ مساعد في قسم المحاسبة في جامعة دمشق).

الكتاب الذي بين أيدينا واحد من اهم الكتب والمراجع العلمية المختصة في قسم المحاسبة الدولية.

كتاب المحاسبة الدولية ومعاييرها الكتاب مقسم إلى بابين؛ وكل باب مقسم إلى عدة فصول. يتناول الباب الأول الإطار النظري والتاريخي للمحاسبة الدولية، بينما الباب الثاني يتناول معايير المحاسبة الدولية وتطبيقاتها العملية

إسم الكتاب

كتاب المحاسبة الدولية و معاييرها

مؤلف الكتاب

د.حسين الماضي

د.مأمون حمدان

عدد الصفحات

414 صفحة

كتاب المحاسبة الدولية ومعاييرها بصيغة pdf مجانا
كتاب المحاسبة الدولية ومعاييرها بصيغة pdf مجانا

تصنيف الكتاب

المحاسبة

مقدمة كتاب المحاسبة الدولية ومعاييرها

في كتاب المحاسبة الدولية ومعاييرها رافقت المحاسبة نشوء الحضارة وتطورها، ولم تكن مجرد نظام كمي مدین ودائن، بل كانت تلبي متطلبات التطور الاجتماعي والاقتصادي والسياسي.

فقد كان لنشوء الدول القومية الصاعدة في القارة الأوربية أثرها علـى النظام المحاسبي والبيانات المحاسبية التي مثلت مخرجاته، إذ أن هـذه الـدول الصاعدة كانت محصـلة للاختراعـات العلميـة الحديثـة.

وإرسـاء النظـام الديموقراطي وما يقتضيه من حريات سياسية واقتصادية والتزامـات علـى المستثمرين بدفع ضريبة الأرباح التي كانت تمثل المصدر الأساسـي الأكثـر عدالة لتمويل موازنة الدولة ومصروفاتها المختلفة.

لذا كانت هذه الدول الناشئة مصرة على تقيد المشروعات المختلفة الخاضعة للضريبة بنظام محاسبي يعتمد على قواعد محددة.

ويفصح عن قوائم مالية تبين ذلك الربع الخاضع للضـريبة مقاساً على أساس القواعد المحددة بحسب القوانين والأنظمة النافذة، وهذا يضمن تحقق الضريبة بطريقة موحدة .

كما يقدم ضماناً للبنوك في كتاب المحاسبة الدولية ومعاييرها التي كانت تتولى تمويل القطاع الخاص، ولعل أهم الدول الرائدة في هذا المجال ألمانيا وفرنسا التي أدت دوراً رائداً في دول القارة الأوربية كافة ماعدا المملكة المتحدة.

لكن الصراع الاقتصادي الذي عاشته القارة الأوربية في القرن العشرين وما رافقه من صراع أيديولوجي وحروب شملت معظم أنحاء القارة الأوربيـة مع الكثير من دول العالم.

إلى نشوء دول تتبنى النظام الشيوعي بقيادة الاتحـاد السوفييتي السابق، هذا النظام الذي كان يمثل صيغة تطبيقية للنظرية الماركسية في الاقتصاد السياسي.

والتي تعتمد على ملكية الدولـة للقطـاع الاقتصـادي واعتمادها على التخطيط المركزي الشامل بهدف إعادة توزيع الـدخل القـومي وتحقيق تنمية اقتصادية شاملة، وهذا يحتاج إلى الاعتماد على حسابات اقتصادية قومية.

تبنى على نظم محاسبية موحدة تسهل على المخططين الاقتصاديين بناء الخطط الاقتصادية الشاملة على أساس بيانات محاسبية متجانسة من حيث نظم القياس المحاسبي أو الإفصاح الذي بات يعتمد على دليل موحد للحسابات لتمكين المخططين من جمع البيانات المحاسبية بسهولة ويسر.

ومن الطبيعي أن يؤدي ذلك إلى إعطاء الأولوية للقياس الاقتصادي للدخل والنـاتج القـومي ( والقيمـة المضافة ) ووضع قواعد للقياس المحاسبي أكثر تحديداً من النموذج الأوربي.

على أن النموذج الأنجلوساكسوني لم ينطلق مـن حاجـة الضـرائب والمصارف كما في المدخل الأوربي، ولا من حاجـة المخطـط الاقتصــادي كالمدخل الاشتراكي، بل انطلق من حرية المستثمر وتقيده بتعليمات البورصة.

وقد مثلت التجربة الأمريكية النموذج المتقدم في هذا الاتجاه حيث لم تعتمد على القانون والإلزام بل اعتمدت على المنظمات المهنية التي وضعت معايير للقياس والإفصاح المحاسبي يمكن تطويرها.

بقرارات تعتمد علـى دراسات تقـدمها المنظمات المهنية التي تراعي تطور الحاجات الاقتصادية والاجتماعية المتجددة.

وقد آل الصراع الذي شهدته البشرية حتى الآن إلى سقوط النمـوذج السوفييتي وانتصار النموذج الأنجلوساكسوني الذي كان له تأثير عميـق علـى معايير المحاسبة.

ومعايير التقارير المالية الدولية من قبل لجنة المعايير الدوليـة التي وضعت معايير تأمل في تطبيقها في كافة دول العالم .

ويهدف كتاب المحاسبة الدولية ومعاييرها إلى استعراض التجارب الدولية المختلفة بالإضـافة إلى عرض نموذج شامل عن المعايير الدولية المعمول بها وتطبيقاتها من خلال حالات عملية.

المؤلفان.

في كتاب المحاسبة الدولية ومعاييرها :

الباب الأول الإطار النظري والتاريخي للمحاسبة الدولية

الفصل الأول : مخاطر تباين الممارسات المحاسبية الفصل الثاني : مدخل التخطيط المركزي الشامل . الفصل الثالث : المدخل الضريبي .

الفصل الرابع : مدخل المستثمر .الفصل الأول مخاطر تباين الممارسات المحاسبية

أهداف الفصل : 1- الطبيعة المتباينة للممارسة المحاسبية . 2- أثر التباين على القياس المحاسبي 3- أثر التباين على القوائم المالية .

المقدمة نشأت المحاسبة تلبية لحاجات مشروعات الأعمال المختلفة، وكانـت السياسات المحاسبية المتبعة في المشروع تعكس اتجاهات إدارة المشـروع، وإن شعار الحرية الاقتصادية الذي انطلقت من خلاله الثورة الصناعية فـي المجتمعات الرأسمالية.

لم يكن يعني حريـة المنافسـة بـين المشـروعات الاقتصادية مع بعضها بعضاً، بل كان يعني أيضاً ترك الحرية للإدارة في أن تضع ما تشاء من السياسات الإدارية والمحاسبية أيضـاً.

ويحـدثنا تـاريخ المحاسبة أن بعض المشروعات لم تكن تستهلك أصولها الثابتة فـي بعـض السنوات التي تقل فيها الأرباح لتعوض عن ذلك بأقساط استهلاك عالية فـي السنين الرابحة.

كما يحدثنا تاريخ المحاسبة أن القانون الضريبي ذو أثر كبير على الممارسة المحاسبية رغم استقلال البيان الضريبي في الوقت الحاضـر عن قائمة الدخل أو حسابات الأرباح والخسائر .

ويمكن تقسيم التبـايـن فـي الممارسة المعاصرة وفق التقسيم التالي :

1- التباين في تحقق الإيراد

2- التباين في تحميل المصروفات

3- التباين في الإيضاح

4- أسس التقويم

1- التباين في تحقق الإيراد : يكاد ينعقد الإجماع بين المحاسبين على أن الإيراد يتحقـق بـالبيع، سواء كان هذا البيع بيعاً نقدياً أو بيعاً للأجل القصير.

إذ أن مبيعات الأجـل القصير تعد مبيعات مضمونة التحصيل ، وتبقى خاضعة لتكوين مخصصـات أو مسموحات لمقابلة الديون المشكوك بتحصيلها.

إلا أن الممارسة العمليـة تشهد بعض النماذج التي تثير التناقضات ذات تأثير هام في نتائج العمليـات وتنعكس على ميزانية المشروع.

فهرس كتاب المحاسبة الدولية ومعاييرها

الفهرس الباب الأول الإطار النظري والتاريخي للمحاسبة الدولية

الموضوع في كتاب المحاسبة الدولية ومعاييرها

المقدمة الفصل الأول : مخاطر تباين الممارسات المحاسبية

تمرينات الفصل الأول

الفصل الثاني : مدخل التخطيط المركزي الشامل

تمرينات الفصل الثاني

الفصل الثالث : المدخل الضريبي

تمرينات الفصل الثالث

الفصل الرابع : مدخل المستثمر

تمرينات الفصل الرابع

الباب الثاني معايير المحاسبة الدولية وتطبيقاتها العملية

الفصل الأول : ظهور معايير المحاسبة الدولية وتطورها

تمرينات الفصل الأول

الفصل الثاني : محاسبة الأصول وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية

تمرينات الفصل الثاني

الفصل الثالث : المحاسبة عن حقوق الملكية والالتزامات تمرينات الفصل الثالث

الفصل الرابع : موضوعات محاسبية مختارة ومعالجتها وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية

تمرينات الفصل الرابع

الفصل الخامس : إعداد القوائم المالية وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية

تمرينات الفصل الخامس

المراجع العلمية

المصطلحات العلمية

تحميل كتاب المحاسبة الدولية ومعاييرها بصيغة pdf مجانا برابط مباشر

من هنا

Comments are closed.