Take a fresh look at your lifestyle.

كتاب الذكاء الاصطناعي مجانا بصيغة PDF

76

في مقالنا اليوم نتطرق الى كتاب الذكاء الاصطناعي للكاتب بلاي ويتباي بصيغة PDF ينتمي الى عالم الكتب العلمية والمعرفية كتب بأسلوب تعليمي دقيق وطرح أغلب الجوانب المهمة لهذا العالم المهم

عنوان الكتاب:

            الذكاء الاصطناعي

المؤلف:

             بلاي ويتباي

عدد الصفحات:

215

صيغة الكتاب:

PDF

تصنيف الكتاب:

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

المقدمة :

يتمثل الهدف من هذا الكتاب في تعريف القارئ بعالم الذكاء الاصطناعي المبهر. وشأنه شأن المجالات الجديدة التي لم يتم تناولها من قبل، فإنه يفترض عدم وجود معرفة مسبقة بهذا المجال. وعلى الرغم من ذلك، يمكن نقل موضوع والجدل الممتع المثار حوله إلى العامة من الجمهور بشكل غير تقني وبأسلوب خال من المصطلحات المعقدة.

جدير بالذكر أ يعد واحداً من أهم التحديات التي لم تواجه البشرية مثلها من قبل، فضلاً عن أنه قد يكون من الصعب نقل هذه المتعة عبر صفحات كتاب يتسم بالجدية. وعلى الرغم من ذلك، فقد أدت الحيوية البالغة التي تمتع بها الباحثون من مختلف الثقافات ودفعتهم إلى خوض تحديات كثيرة ومتعددة إلى جعل ا مادة شـيـقـة للبحث والدراسة.

إن بعض التحديات التي يتم وصفها تبدو للوهلة الأولى طموحة للغاية، لكن التطلع لما يصعب تحقيقه وتجاهل محاولات تثبيط العزيمة يعدان من السمات المميزة للعلم الحديث. وقد ألفت مؤلفات عديدةي طيلة ٢٠ عاما وليس بي أدنى شك حـيـال مـدى صعوبة تحقيق بعض أهدافه. ومع ذلك، فهناك سمة مميزة للغاية قد يتـمـيـز بها بعض الأفراد ، حيث يعـزمـون على فعل شيء ما بمجرد إخبارهم بأنه شيء مستحيل فعله.

لا يدور كـلـيـة حـول الأهداف الـطـمـوحـة صعبة المنال فحسب، وإنما يعبر أيضاً عن تكنولوجيا ناجحة بشكلملحوظ. ويجدر القول إن معظم الأفكار والأساليب التي كانت ذات يوم تعـتـبـر آخـر مـا تـوصـل إلـيـه العلم أصبحت الآن مـن الـوسـائل التكنولوجية المستخدمة في علم الكمبيوتر بصورة يومية. ومن حين لآخر، تمكن الكثيرون ممن دخلوا القطاع التجاري من تكوين ثروة لا بأس بها من تطوير تكنولوجيا والاستفادة منها.

تجدر الإشارة إلى وجود العديد من الكتب الجيدة . وعلى الرغم من ذلك، فإن عدداً قليلاً منها يعد مناسبا لقارئ مـبـتـدئ في هذا المجال. ذلك إلى أن ويرجع معظم الكتب تتعامل مع موضوع ا بشكل أكثر تقنية، وعادة ما يكون مطلوباً وجود درجة من السلاسة في التعامل مع أنواع عديدة من المفاهيم الاصطلاحية.

يعتبر مجـالاً متشعبا؛ لذا فمن المستحيل اشـتـمـال هذا الكتاب (أو أي كـتـاب آخر) على كل بحث مهم أو تقنية مهمة بالتفصيل. ومن أجل تعرف القارئ العادي على أكبر قدر ممكن من المعلومـات فـي هـذا المجال، فقد تحتم علي تحـري الدقـة فـي اخـتـبـار المـوضـوعـات إلى جانب وصف بعض الـتـفـاصـيـل التقنية بإيجاز شديد.

نظراً لأن هذا الكتـاب مـوجـه للقارئ العادي، فقد عزفت عن إدراج أية معادلات أو أكواد حسابية أو مواصفات رمزية أو منطقية. كما أنني حاولت الإقلال من الإشارات المرجعية قدر الإمكان. وبهذه الصورة، فقد اختلف الك عن الكتب الأخرى التي تناولت موضوع الذكاء الاص 11/215بناء على ذلك، فإن هذا الكتاب وحده لا يمكن الاعتماد عليه في التأهل للحصول على وظيفة . فإذا كانت لديك الرغبة في العمل فإنه ينبغي عليك – إذا كان ممكنا – معرفة بعض المعلومات عن برمجة أجهزة الكمبيوتر.

وهذا ليس مرجعـه أن الباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي يقضون وقـتـهم كله في كـتـابة برامج كـمـبـيـوتر – في الحقيقة هم يقضون معظم أوقاتهم في التفكير في حلول للمشاكل الصعبة – وذلك لأن برمجة الكمبيوتر تعد مهارة أساسية وضرورية في هذا المجال؛ حيث إنها أقرب ما تكون إلى “اللغة المشتركة” التي يمكن استخدامها ادعاءان كاذبان عن الذكاء الاصطناعيلقد ظهر ادعاءان كاذبان عن الذكاء الاصطناعي وقد انتشـرا على نطاق واسع،

وسينصرف الكتاب عن تناولهـمـا تماما. ويتمثل الادعاء الأول في القول الذي مفاده أن الذكاء الاصطناعي أخفق في تحقيق الهدف المرجو منه. (يدعي البعض في بعض الأحيان من المجالات المستحيل تطبيقها. ) وينبغي التأكيد على أن هذا الادعاء خاطئ كليـة؛ حيث إن الذكاء الاصطناعي تمكن من إنتاج مجموعة أساليب تكنولوجية ناجحة استطاعت تغيير نمط الحياة التي نحياها. وسوف يتم تقد الأمثلة على النجاحات التي أحرزها الذكاء الاصطناعي على 215 / 12 كتاب.

الفهرس :

مقدمة

الفصل الأول: مفهوم الذكاء الاصطناعي …

المقصود بالذكاء الاصطناعي

مفاهيم خاطئة حول الذكاء الاصطناعي .

أساليب الذكاء الاصطناعي وأدواته

الهدف الرئيسي للذكاء الاصطناعي

اختبار “تورنج”

اختبار “تورنج” والهدف الرئيسي للذكاء الاصطناعي الفصل الثاني: التطبيقات العملية للذكاء

الاصطناعي

نجاحات باهرة

البحث عن حلول للمشكلات

الكمبيوتر ولعبة الشطرنج

قوة المعرفةعلاقة المعرفة بالذكاء استخلاص البيانات المهمة الأحياء محاكاة المخ البشري الشبكات العصبية معالجة الكمبيوتر للمعلومات معالجة المعلومات على غرار طريقة عمل المخ دور الشبكات العصبية الاصطناعية التعليم غير المراقب الخوارزميات الجينية تطبيق آخر للخوارزميات الجينية إمكانية تطوير الذكاء

الفصل الثالث: الذكاء الاصطناعي وعلم

العلاقة بين الشبكات العصبية الاصطناعية والذكاء

الفصل الرابع: التحديات المواجهة للذكاء

الاصطناعي

تباين وجهات النظر بين الباحثين

تزويد الروبوت بالمعرفة 215 / 209أوجه النقد الموجهة للذكاء الاصطناعي

ما لا يمكن لأجهزة الكمبيوتر القيام به

نجاحات مرتقبة

إدخال الروبوت إلى العالم الواقعي

ضرورة اتباع الأسلوب الشـامـل فـي مـجـال الذكـاء

الاصطناعي

الحياة الاصطناعية

الفصل الخامس: مـجـالات الذكـاء

الاصطناعي

إمكانية الحصول على آلة ذكية

العلوم المعرفية

سيكولوجية الأفراد

مفهوم العلوم المعرفية

اختبار “تورنج”

دور الوعي

تعريف الذكاءالفصل السادس: الاتجاهات الراهنة

والمستقبلية الآثار الاجتماعية للذكاء الاصطناعي . الآثار الاجتماعية لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي دور الروبوت في المستقبل الذكاء الاصطناعي والفنون تطلعات مستقبلية للذكاء الاصطناعي الوضع الراهن لأبحاث الذكاء الاصطناعي . تكامل أساليب الذكاء الاصطناعي تكنولوجيا العوامل الاصطناعية التطبيقات الحديثة للذكاء الاصطناعيش

تحميل كتاب الذكاء الاصطناعي بصيغة PDF مجانا

من هنا

Comments are closed.