Take a fresh look at your lifestyle.

كتاب الذكاء الاصطناعي بصيغة pdf

214

نتطرق في مقالنا اليوم إلى كتاب الذكاء الاصطناعي كتاب ذو طابع علمي لقى صدى كبير لدى المهتمين بمجال الذكاء الاصطناعي للكاتب أحمد كاظم وهو متوفر بصيغة PDF مجانا.

موضوع الكتاب : طرح الكاتب موضوعا مهم في عالمنا وهو الذكاء الصناعي. فحاول الغوص في أعماقة والتطرق لكل جوانبه من بعيد وقريب لفك أسرار هذا العالم لدى القراء والمهتمين بهذا المجال.

إسم الكتاب :-

الذكاء الاصطناعي

مؤلف الكتاب :-

أحمد كاظم

عدد صفحات كتاب الذكاء الاصطناعي :-

15 صفحة

كتاب الذكاء الاصطناعي
كتاب الذكاء الاصطناعي بصيغة pdf

تصنيف كتاب الذكاء الاصطناعي :-

الذكاء الاصطناعي

مقدمة كتاب الذكاء الاصطناعي :-

تشترك جميع الكائنات الحية في وجود منظومات عصبية (NEURAL SYSTEMS) تمكنها من التعامل والتفاعل مع البيئة المحيطة بها كما تساعدها في التحكم في العمليات الحيوية اللازمة لاستمرار الحياة لهذة الكائنات. وتختلف المنظومات العصبية من كائن الى آخر حيث تكون بسيطة التركيب وطبيعية العمل في الكائنات الأولية ذات التركيب الخلوي البسيط ومعقدة التركيب وطبيعية العمل في الكائنات الاكثر علوا مثل الانسان.

وتعتبر المنظومة العصبية للانسان اعقد المنظومات العصبية على الاطلاق والتي يتركز معظمها في المخ البشري الذي يتميز بطبيعة عمل ادت الى تفوق الانسان على سائر المخلوقات الاخرى في قدرات التفهم. والتعرف على الإشكال والرموز والتعلم والتحدث والتذكر والادراك والسيطرة الدقيقة على الجهاز الحركي وما إلى ذلك من العديد من الصفات والقدرات التي لا يستطيع اي كائن آخر غير الانسان الى الوصول إليها.

كما يعرف الذكاء البشري (HUMAN INTELLIGENCE) بأنه المقدرة والمهارة على وضع وإيجاد الحلول للمشكلات (PROBLEM SOLVING) باستخدام الرموز (SYMBOLS) وطرق البحث المختلفة للمشكلات (KNOWLEDGE) والقدرة على استخدام الخبرة المكتسبة (EXPERTIES) في اشتقاق معلومات ومعارف جديدة تؤدي الى وضع الحلول لمشاكل ما في مجال معين.

ويتفاوت مستوى الذكاء شخص إلى آخر كما يعتبر الذكاء البشري هو المسؤول عن التطور والإبداع في نمو الحضارات المختلفة . منظورا لاهمية الذكاء البشري فان الانسان كان ولا يزال دائم البحث عن طبيعة هذا الذكاء وكيف يمكن قياسه ووضع الخطوات لمحاكاة أساليبه في شكل برامج باستخدام الحاسبات.

ولقد اقتصرت دراسة الذكاء البشري لفترة طويلة على علماء النفس , ولكن التقدم السريع في جميع فروع العلوم في النصف الأخير من هذا القرن قد ادى الى مساهمة وتلاحم علوم كثيرة مثل (الفسيولوجي, البيولوجي, الرياضيات الفيزياء. الحاسبات و الفلسفة واللغويات ) في دراسة ومحاكاة نظم الذكاء الانساني وتطويرها, فلقد راود الباحثين الامل في انتقال اساليب الذكاء الفطري والخبرة المكتسبة للانسان الى نظم البرمجة للحاسبات.

تحميل كتاب الذكاء الاصطناعي بصيغة PDF مجانا برابط مباشر:

من هنا

Comments are closed.