Take a fresh look at your lifestyle.

كتاب الدليل الملون اكسس 2.0 بصيغه PDF مجانا

15

مقالنا اليوم عن كتاب الدليل الملون اكسس 2.0 مركز التعريب والبرمجة بصيغة pdf وهو كتاب ذو طابع عملي بشرح بسيط وسلس وتضمن نظرة عامة ودقيقة على قاعدة البيانات وادخال البيانات واستخراجها.

عنوان الكتاب: 

الدليل الملون اكسس 2.0 

الكاتب:

مركز التعريب والبرمجة.

عدد الصفحات:

188

صيغة الكتاب: 

PDF

تصنيف الكتاب:

اكسس

اكسس

مقدمة كتاب الدليل الملون اكسس 2.0 :

إذا لم تكن قد استعملت البرنامج اكسس من قبل وتريد أن تتعلم كيفية القيام بذلك فقد وجدت الكتاب المناسب لك. وإذا كنت تعرف كيفية استعمال اكسس وقد طلب منك شخص تعليمه عليه فقد وجدت الكتاب المناسب له (سيوفر عليك هذا الكتاب ساعات طويلة من التحضير).

يشكل هذا الكتاب مقدمة شاملة ومباشرة وعملية للبرنامج Microsoft Access . وبالرغم من أنه يغطي كافة أساسيات اكسس فإن الإجراءات خطوة خطوة والتطبيقات العملية ستجعل من التعلم أمراً سهلاً أكثر. يقدم هذا الكتاب طريقة ممتازة للتعرف على اكسس لأنك ستتعلم عن طريق التطبيق بدلاً من الاضطرار إلى الهيام في النظريات والآراء. لذا، إذا كنت قد شغلت Access للمرة الأولى ونظرت إلى الشاشة متسائلاً ماذا يمكنك أن تفعل، فإن هذا الكتاب سيوفر عليك الكثير من الأخذ والرد.

ستتعلم من خلال الصور المعروضة كل المبادئ المهمة لبرنامج اكسس . سترى مثلاً كيفية إعداد إسم شركتك ولائحة عناوينها ولائحة مخزونها وحتى طباعة عناوين مراسلاتها. ستتعلم أيضاً كيفية إنشاء التقارير والبحث عن المعلومات المختبئة في مكان ما في وسط قاعدة البيانات، كل ذلك في لمح البصر. وعندما تنتهي من قراءة الكتاب ستجد أن بين يديك أداة فعالة تستطيع تعديلها وفقاً لاحتياجاتك .

ولكن أليس اكسس سهلاً لدرجة أنني لا أحتاج إلى كتاب؟ طبعاً، فقد تم تصميم Access ليكون برنامج قاعدة بيانات سهل استعماله يدعون أن كل ما عليك فعله هو «التأشير والنقر». ولكننا سمعنا هذا الوعد مع كل برنامج متوافق مع ويندوز، أليس كذلك؟

لسوء الحظ سنضطر إلى انتظار بضع سنوات إضافية قبل أن تصبح الحواسيب ذكية كفاية تنفيذ أوامرنا بمفردها. وبالرغم من التطور الذي أحدثه النظام ويندوز

وواجهات التداخل الرسومية فإن تعلم مبادىء برنامج معقد البرنامج Access ليس سهلاً لهذه الدرجة. والحقيقة أن الحواسيب تعمل حرفياً ـ أي عليك معرفة الطريقة الصحيحة لإبلاغها ما تريد فعله ـ وغالباً ما يخاف المستخدمون من ذلك . –

عن Access لا بد أنك لاحظت وجود الكثير من الكتب الأخرى في المكتبات . بعضها جيد ولكن معظمها يناقش الكثير من الأمور المتقدمة التي لا تحتاج إلى القراءة عنها كمبتدىء في الوقت الحاضر. وتفترض الكتب الأخرى أنك تعلم الكثير حول البرامج والحواسيب، وغالباً ما تعلمك كيفية استعمال مزايا البرنامج وليس وقت استعمالها أو سبب استعمالها .

ماذا عن الكتب الأخرى؟

وكما تلاحظ ، يأتي البرنامج Access مزوداً بمجموعة من الوثائق . تتساءل بالطبع لما لا تستعملها. تُعتبر معظم وثائق البرمجيات مواد مرجعية جيدة ولكنها ليست بتلك الجودة عند الحاجة إلى استعمالها لتعلم برنامج جديد. فبالرغم من أنها شاملة فهي ممتلئة بالنظريات التي لا يفهمها المستخدم العادي للحاسوب .

كيفية استعمال هذا الكتاب

لقد افترضت أثناء كتابة هذا الكتاب أنك لا تعرف شيئاً عن قواعد البيانات أو عما إذا كنت تحتاج إلى واحدة أم لا . وأهم نقطة في الكتاب هو أن عليك استعماله وليس مجرد قراءته . لهذا السبب، عليك وضعه إلى جانب الحاسوب وقراءته أثناء استعمالك اكسس.

ينقسم هذا الكتاب إلى 13 درساً يقدم كل واحد منها موضوعاً أو مجموعة من المهارات ستكون كأساس لفهم البرنامج Access . ويتم تقديم كل شيء خطوة بخطوة مع أمثلة عملية لتوضيح كيف بإمكانك استعمال موارد Access في العمل الذي تقوم به فعلياً.

بما أن التمارين في هذا الكتاب تتابع من درس إلى آخر، عليك العمل مع الفصول بالترتيب المسرودة فيه. وبالرغم من أنه يمكنك العمل مع كافة الدروس في جلسة واحدة فإن ذلك قد يستغرق عدة ساعات ـ وقد ترغب الراحة من وقت لآخر .

فهرس كتاب الدليل الملون اكسس 2.0:

مقدمة

الجزء الأول : أساسيات Access

الدرس 1: ما هي قاعدة البيانات؟

الدرس 2: نظرة أولى على Access

الجزء الثاني : إنشاء قاعدة بيانات وإدخال البيانات فيها

الدرس 3: إنشاء قاعدة بيانات

الدرس 4: تعديل بنية قاعدة البيانات

الدرس 5: إدخال البيانات

الجزء الثالث : استخراج البيانات .

الدرس 6: سرد السجلات

الدرس 7: ترتيب الشاشة

الدرس 8: إستعمال الاستعلامات وعوامل التصفية

الدرس 9: دمج معايير الاستعلام

الدرس 10: إعادة ترتيب السجلات

الدرس 11: ربط الجداول

الجزء الرابع : إعداد التقارير

الدرس 12 : إنشاء التقارير

الدرس 13: طباعة عناوين المراسلات

تحميل كتاب الدليل الملون اكسس 2.0 بصيغه PDF مجانا 

من هنا

Comments are closed.