Take a fresh look at your lifestyle.

كتاب إستخدم برنامج اكسس في المجال التجاري بصيغة PDF مجانا

6

مقالنا اليوم عن كتاب استخدام برنامج اكسس في المجال التجاري للكاتب محمد الفيومي محمد بصيغة pdf وهو كتاب تعليمي تضمن شرحا بأسلوب سلس وجذاب لكل الأعمار وقد تضمن الكتاب شرحا مفصلا بالامثلة والصوت لبرنامج اكسس وكيفية استخدامه في المجال التجاري.

عنوان الكتاب:

استخدام برنامج اكسس في المجال التجاري

الكاتب:

 محمد الفيومي محمد

عدد الصفحات :

446

صيغة الكتاب: 

Pdf

تصنيف الكتاب:

اكسس

اكسس

مقدمة كتاب استخدام برنامج اكسس في المجال التجاري:

مقدمة

تستخدم قواعد البيانات في كافة المجالات في الجامعات. المدارس، المكتبات . الشركات. المستشفيات، المتاحف، و فـي فقـطواسترجاع البيانات الشخصية وغيرها من المحالات .

والقواعد البيانات منافع كثيرة من حفظ وفرز واسترجاع وربط البيانات وإعداد التقارير والنماذج.

ويعتبر برنامج اكس من البرامج القوية لتصميم وإدارة قواعد البيانات، وقد طورت شركة مايكروسوفت عديد من الخصائص القوية بهذا البرنامج ويسرت من طرق انشاء وفرز وربط واعـداد التقارير مـن جداول البيانات .

هذا الكتاب محاولة لدراسة برنامج اكسس وكيفية استخدامه في المجال التجاري.

د. محمد الفيومي محمد

تخزن المدارس والكليات والمستشفيات والشركات وكـل أنـواع المنشآت كم كبير من البيانات. ويمكن أن تفرق القدرة على استرجاع وفرز وتحليل البيانات بالسرعة والكفاءة المناسبة بين المشروعات الناجحة و المشروعات الفاشلة. وتتضمن البيانات التي يتم تجميعها، سجلات الطلاب، الشبكات والفواتير، وأوامر التوريد، والموازنات ، والمعلومات عن التأمين، والمخازن والعملاء والموردين. 

وقبل أن يصبح الحاسب من الآلات الرئيسية في المنشآت، كانت الطرق الشائعة في تنظيم البيانات تتمثل في تخزين السجلات في ملفات ورقية بدولاب لحفظ الملفات، ويشغل دولاب الحفظ مساحة كبيرة، فضلا عـن احتفاظ الإدارات المختلفة بنفس البيان. ويمثـل هـذا التكرار ضياع في الوقت ، والمجهود، والمساحة المتاحة في المباني ويؤدى الى التضارب في النتائج وإليزيادة معدل الأخطاء اذا ما تم تعديل بيان في إحـدى الإدارات دون غيرها.

برامج إدارة البيانات Data Manager :

هي برامج جاهزة تقوم بميكنة أعمال مسك السجلات على الحاسب، وغالبا ما يستخدم مصطلح نظم اداره قواعد البيانات Data Base Management system DBMS للاشاره الي نظم تنظيم وتداول كم كبير من البيانات المخزنة. يقوم هذا الفصل بدراسة ماهيـة برامج إدارة البيانات وكيفية عملها و كيفية استخدامها كأداة قوية وفعاله في إدارة البيانات.

تعريفات :

تستخدم برامج إدارة البيانات لتنظيم الملفات. وتستخدم هذه البرامج أوسطة الحفظ الدائم مثل الاسطوانات المرئة والصلبة والأشرطة الممغنطة، لتخزين البيانات التي كانت تحفظ بالملفات ودواليب الحفظ في النظام اليدوي. ومن السهل تفهم كيفية تخزين البيانات بدواليب الحفظ، فيتم حفظ البيانات المرتبطة بملفات توضع في أحد أدراج الـدولاب،

 ولكـل ملف بطاقة عنوان ملصقه عليه تعرف محتوياته. وقد تتعلـق كـل الملفاتوبرامج إدارة البيانات مفيدة نظرا لأنها تقوم بأداء عديد من المهام أسرع وأسهل من نظم الحفظ اليدوي وتقوم معظم برامج إدارة قواعـد

البيانات بأداء ما يلي :

  •  إضافة أو محو بيانات بالملف
  •  البحث بملف عن بيان معين
  •  تحديث أو تغيير البيانات بالملف
  •  فرز البيانات وفقا لأسس معينة 
  •  طباعة كل أو جزء من بيانات الملف
  •  تجهيز البيانات الموجودة بملف أو عدة ملفات

ونظرا لاحتواء عديد من الملفات على نفس المعلومات يمكن أن يحدث حشو وتكرار في البيانات data redundancy وتؤدي إلي ظهور مشاكل بالمنشأة ، والحشو هو تكرار نفس البيان بملفات مختلفة ونظرا لصعوبة مسك أحد البيانات مثلا عنوان العامل- بطريقة جارية في عديد من الملفات . قامت عديد من الشركات بإنتاج برامج جاهزة لقواعد البيانات بطـم عـدة ملفات مستقلة في وحدة متكاملة وتمكين مستخدمي الحاسب من الوصول لأي معلومة يحتاجونها .

وتحفظ أي مفردة بيانات مـرة واحدة ، بحيث يسهل تعديلهـا أو تحديثها أو المحافظة عليها، ويمكن لمستخدم الحاسب البحث عنها وإضافة

أو محو بيانات من كل السجلات

فهرس كتاب استخدام برنامج اكسس في المجال التجاري:

مقدمة

الفصل الأول : التعريف بقواعد البيانات

الفصل الثاني : مدخل سريع لبرنامج ويندوز

الفصل الثالث : مدخل لبرنامج أكسس

الفصل الرابع : تصميم الجداول

الفصل الخامس : تدريب على إنشاء جدول بيانات المخازن وإدخال البيانات به

الفصل السادس : تصميم النماذج

الفصل السابع : البحث عن البيانات

الفصل الثامن : تصميم التقارير

الفصل التاسع : بطاقات العنونة البريدية وقائمة التليفونات

الفصل العاشر : ايقونات برنامج اكسس …

الفصل الحادي عشر : تصميم الماكرو

الفصل الثاني عشر : وضع الأزرار بشاشة النموذج

الفصل الثالث عشر : إعداد برنامج اكسس

الفصل الرابع عشر : تبادل البيانات بين أكسس وورد وأكسل

الفصل الخامس عشر : إيجاد العلاقات بين الجداول

تحميل كتاب إستخدم برنامج اكسس في المجال التجاري بصيغة PDF مجانا 

من هنا

Comments are closed.