Take a fresh look at your lifestyle.

قصة السيدة هاجر أعظم نساء الإسلام

573

(آلله أمرك بهذا يا إبراهيم ؟ فلن يضيعنا الله إذا )
السيدة هاجر

نساء الإسلام

نصیب نساء الإسلام يفوق النصف بين عظماء هذه الأمة ، إما بأفعالهن أو أفعال أبنائهن الذين تربوا على أيديهن ، فلم أقصد أبدا بكتاب العظماء المائة ذكر عظيمي الإسلام دون عظيماته ، وإنما قصدت الجمع بينهم بصيغة الجمع العظماء » ، وهكذا فعلت العرب عند جمع الذكور والإناث معا ، وهكذا أفعل أنا …..

فأمة الإسلام أمة ممتدة لا تعرف حدودا للعنصر البشري ، فضلا من أن تعرف حدودا لزمان أو مكان ، فالعظماء في هذه الأمة تجمعهم ثلاث صفات أساسية شكلت هويتهم الفريدة وميزتهم عن باقي البشر :
(الوحدانية في العقيدة – والتنوع في العنصر – والسمو في الهدف )

على الرغم من أن السيدة هاجر قد ماتت قبل بعثة محمد بمئات السنين ، إلا أنها تنتمي لنفس العقيدة ونفس الدين ، ألا وهو دين الإسلام ، الدين الذي دعا إليه آدم ونوح وإبراهيم وإسماعيل وإسحق وإسرائيل ولوط وموسى وعيسى ، فالدين عند الله هو الإسلام ، أما غير ذلك من أديان فهي أديان ابتكرها البشر لأنفسهم ، فسمى البوذيون أنفسهم بهذا الاسم نسبة لفيلسوفهم ( غوتاما بوذا ) ، وأطلق اليهود هذا الاسم على دينهم نسبة إلى ( يهوذا بن يعقوب ) أحد أسباط بني إسرائيل ، والمسيحيون نسبوا أنفسهم إلى الرب الذي يعبدونه ( المسیح بن مريم عليه ، أما أتباع محمد بن عبد الله فلم يسموا أنفسهم ( المحمديين ) ، بل لم يكلفوا أنفسهم عناء البحث عن اسم لهم ، فلقد سماهم الله من فوق سبع سماوات ب ( المسلمين ) ، فالمسلم هو كل من يسلم نفسه لله .

عظيمة الأمة الأسلامية

قصة السيدة هاجر أعظم نساء الإسلام
قصة السيدة هاجر أعظم نساء الإسلام

عظيمتنا التي نحن بصدد الحديث عنها تنتمي لهذه الأمة العظيمة ، أما عنصرها فهو عنصر رائع كان وما زال يحرج العديد من عظماء أمة الإسلام ، إنه العنصر المصري أو القبطي ، ولفظة القبط تعني سكان وادي النيل ، وهي تعريب للكلمة اليونانية أيجينيوس Atronitog » التي تعني مصري ! وليس كما يظن البعض أن القبطي هو المسيحي أو النصراني المصري ، فالغالبية العظمى من الأقباط هم أقباط مسلمون !

ومن هذه الأرض بالتحديد ولدت بطلتنا القبطية التي كانت جارية في مصر إبان عهد الهكسوس ، قبل أن يتزوجها إبراهيم عليه لتنجب له إسماعيل عليه السلام ليكون فيما بعد أبا للعرب العدنانيين العرب المستعربة ) الذين خرج منهم أفضل مخلوق خلقه الله في الكون ، محمد ، فالمصريون إذا هم أخوال العرب ؟

قصة هاجر

المهم في القصة أن الله أمر خليله إبراهيم أن يصطحب هاجر ورضيعها إسماعيل من فلسطين إلى واد غير ذي زرع في الحجاز عند جبال فاران ، هناك أمر الله نبيه إبراهيم أن يترك امرأته ورضيعها ليقصد هو فلسطین راجا ، عندها سألت هاجر زوجها وعينيها تملؤها الدهشة من قرار زوجها الغريب ، فلم يجب إبراهيم زوجه بشيء ، فسألته هاجر : آلله أمرك بهذا ؟! فهز إبراهيم رأسه بالإيجاب ، وهنا يخرج جواب من فيه هذه السيدة العظيمة ليكون سببا في خلودها في ذاكرة الزمان إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها فقالت بكل ثقة : فلن يضيعنا الله إذا !

وسر عظمة هذه المرأة يتمثل بتطبيقها لشرطي النصر : الإيمان والعمل فهاجر وثقت أولا بالله عز وجل ، ثم قامت بعد ذلك بكل ما في استطاعتها من سعي بين الصفا والمروة الإنقاذ ابنها الرضيع الذي كان يئن من ألم الجوع والعطش ، حينها علم الله أن هذه المرأة قامت بتنفيذ الشرطين اللازمين للنصر : الإيمان والعمل ، وعندها – وعندها فقط – أتی الأمر الإلهي اليسير : کن ! حينها خرجت من بين أقدام الطفل الذي أوشك على الهلاك عين ماء تحمل في كل قطرة من قطراتها حكاية النصر والبقاء ، لتجري هذه العين بشكل إعجازي من بين الصخور الصماء في مكة إلى يومنا هذا ، وكان الله يقول لنا إن ينبوع النصر لا ينضب أبدا !

وفي زماننا هذا وجب على كل مسلم أن يتخيل نفسه في مكان هاجر عليها السلام ، وأن يتخيل أن الأمة الإسلامية الآن هي ذلك الطفل الذي يبكي ويوشك على الهلاك في تلك الصحراء القاحلة التي لا يبدو فيها أي مظهر من مظاهر الحياة ، فإذا قام كل واحد 25 100 غيروا مجرى التاريخ – منا بتنفيذ الشرطين اللازمين للنصر والبقاء « الإيمان والعمل » ، فكنا مؤمنين أولا بأن أمتنا لا بد لها وأن تنهض ، ثم قام كل واحد منا بواجبه لإنقاذ وإحياء هذه الأمة التي هي الرضيع الذي يئن من الألم ، فلا شك وقتها أن النصر سيكون حليفنا في النهاية ، حتى لو كان ما نقوم به يبدو للآخرين شيئا من العبث ، فقد كانت أمنا هاجر تقوم بنفس هذا العبث » في بحثها عن أسباب الحياة بين الصفا والمرة لسبع مرات !

من أجل ذلك استحقت السيدة هاجر أن تكون من أعظم عظيمات أمة الإسلام ، لتصبح هذه الجارية المصرية أما للعرب والمسلمين ، فيصبح لزاما على المسلمين تحرير بلاد أمهم من رجس الشرك أولا ثم من ظلم الإمبراطورية الرومانية .

Comments are closed.