Take a fresh look at your lifestyle.

طريقة إطفاء لمبة فحص المحرك التشيك إنجن بنفسك

99

قد يتفاجئ بعض اصحاب السيارات باضاءة لمبة فحص المحرك ما قد يسبب انزعاج وقلق لمعظم السائقين خوفا من أن تتفاقم المشكلة , أو يكون هناك عطل كبير في السيارة , لهذا سنتطرق اليوم الى طريقة بسيطة من خلالها تستطيع إطفاء لمبة المحرك أو كما يطلق عليها لمبة التشيك إنجن والتي تظهر بسبب عطل في إحدى القطع الإلكترونية في السيارة أو في بعض الأحيان لايكون عطل حقيقي بل مجرد خلل قد يسبب ظهورها أو فقط مجرد إزالة فيشة أحد الحساسات وإعادتها قد يسبب ظهور هذه اللمبة .

ففي هذه الحالة تستطيع إطفائها بطريقة بسيطة جداً وهي كالتالي :

  • قم بفصل أصبع قطب البطارية السالب لمدة تقدر بنصف ساعة تقريباً
  • ثم قم بإعادة القطب السالب للبطارية
  • ثم قم بتشغيل السيارة ستلاحظ إختفاء هذه اللمبة،

وقد لاتعود طبعاً إذا لم يكن هناك عطل حقيقي في السيارة أي تلف إحدى القطع الإلكترونية مثل حساس الأكسجين أو حساس الهواء كذلك بعض الحساسات الاخرى في السيارة وهذا يختلف من سيارة الى أخرى .

قد يكون الأمر مرتبط بتلف مستشعر كتلة تدفق الهواء .
حيث يعمل مستشعر تدفق الهواء بالسيارة على قياس كمية الهواء الداخل للمحرك وذلك لتحديد مقدار الوقود اللازم لتشغيله بكفاءة ،كما قد يواجه محرك سيارتك انخفاضاً في قوته بسبب تلف هذا الجزء في مما يؤذي إلى إضاءة لمبة فحص محرك السيارة .

عدم تدوير غاز العادم بالشكل الكافي

يعد تدوير غاز العادم هو عبارة عن تقنية لخفض كمية الانبعاثات ويعمل هذا النظام بالسيارة عن طريق إعادة تدوير جزء كبير من غاز عادم المحرك إلى اسطوانات المحرك مرة اخرى. كما يؤدي انسداد صمام تدوير غاز العادم أو عدم عمله بشكل طبيعي إلى انخفاض أداء محرك السيارة وعدم عمله بالشكل المطلوب ، لذلك عندما تواجهك اصوات في الصمام، فعليك ان تقوم بفحصه للتأكد من مكامن الخلل ، والجدير بالذكر أن هذا الأمر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى إضاءة لمبة فحص المحرك في السيارة فهنا وجب فحص السيارة بالكمبيوتر لمعرفة القطعة التالفة وتغييرها.

Comments are closed.