Take a fresh look at your lifestyle.

شرح معنى مصطلح CC و HP في السيارات

447

كثيراً مانسمع مصطلح CC و HP في السيارات، ويعتبر هذين المصطلحين شائعين نوعاً ما. وكلاهما يدل على شيء معين في السيارة وهذا ما سنحاول توضيحه في هذا الموضوع بمشيئة الله .

شرح معنى مصطلح CC و HP في السيارات

معنى مصطلح CC و HP في السيارات
شرح معنى مصطلح CC و HP في السيارات

أولاً : مامعنى السي سي CC ؟

السي سي CC هي عبارة عن رمز للسعة اللترية لغرف إحتراق المحرك. وتدل كلمة CC على السنتيمتر المكعب فهذا الرمز CC هو إختصار لكلمة Centimeter Cube وخلاصة القول فهذا الرمز CC يدل على السعة اللترية للمحرك. فمثلاً إذا كانت لدينا سيارة يوجد بها محرك سعته 1600CC ويتكون هذا المحرك من أربع أسطوانات. فهذا يعني أن لكل غرفة إحتراق في هذا المحرك حجم يساوي 400 سنتيمتر مكعب.

ثانياً : ما معنى HP ؟

رمز HP هو عبارة عن إختصار لكلمة HorsePower وهو عدد الأحصنة في محرك السيارة. وتستخدم هذه الكلمة في السيارات لأنها وحدة قياس القدرة. أو الطاقة الحركية في السيارة، والعديد من الناس يقوم بخلط أو ربط السعة اللترية للمحرك CC بعدد الأحصنة في السيارة HP وهذا أمر خاطئ في العديد من الحالات. لأنه يمكننا ان نجد محرك سيارة مثلاً سعته اللترية 1600CC ينتج قدرة 108 حصان. وقد يكون هناك محرك أخر من شركة اخرى بنفس السعة اللترية 1600CC لكن ينتج لنا قدرة 124 حصان وهكذا. لهذا لايجب الربط بينهما.

وخلاصة القول نحن في عصر سريع التطور حيث تتسابق الشركات على تصنيع أفضل المحركات وأقل إستهلاكاً للوقود لهذا تلجأ الشركات الى صنع محركات بسعة لترية أقل وبقدرة أكبر في عدد الأحصنة

Comments are closed.