Take a fresh look at your lifestyle.

دعاء آخر جمعة في رمضان

5٬022

دعاء آخر جمعة في رمضان مع قرب نهاية شهر رمضان الفضيل يودع المسلمون الشهر الكريم باخر جمعه بمشاعر تمتزج بالحزن لنهاية شهر الطاعة والرحمة والمغفرة والفرح بقدوم عيد الفطر المبارك ويبدأ المسلمون بإطلاق دعواتهم إلى السماء، طامعين أن يستجيب خالقهم لها.

دعاء آخر جمعة في رمضان:

ومن الأدعية التي يستحب للمسلم الدعاء بها في يوم الجمعة الاخيره او كمان تعرف بالجمعة اليتيمة من رمضان من شهر رمضان أن يقول : ( اللهم في يوم الجمعة أكرمنا برحمتك يا رحيم، اللهم أكرمنا بإجابة دعوانا يا سميع يا مجيب، اللهم لا منجى لنا ولا ملجأ منك إلا إليك نستغفرك ونتوب إليك. ومن الأدعية التي يستحب أن يدعو بها المسلم في يوم الجمعة من رمضان أيضا أن يقول : إنا نسألك أن تكتب لنا الخير في ديننا ودنيانا وآخرتنا، اللهم أسعدنا وأسعد قلوبنا، اللهم فرج عنّا ما أهمنا، اللهم بشرنا بالفرج القريب الكامل، اللهم عاف مبتلانا وداو مرضانا، وارحم ضعفنا وحقق أحلامنا وأمانينا.

دعاء آخر جمعة في رمضان

ومن هذه الادعية أيضا:

  • يارب هذه الجمعة الاخيرة من شهر رمضان أجعلها خاتمة خير لعبادك وأكرمهم بجزيل عطاياك وأجعلنا يا لله مما سطروا أسمائهم برحمتك ورضاك عنهم وممن غمرتهم بكرم عفوك وغفرانك عن كل ذنب اقترفناه.
  • اللهم أجعلنا ياالله ممن لونت صفحاتهم ياللون الأبيض كأننا خلقنا من جديد وأكرمنا يا الله بكامل عطاياك وأجعلنا ممن تكتب أسمائهم بالعتق من النار .
  • يارب نحن نعود إليك تائبين صائمين ساجدين شاكرين حامدين لعظمة جلالك مستغفرين ندعو الله أن ينير القلوب وينعش الأرواح.
  • يارب بحق الشهر الفضيل أرحم أمواتنا وأجعلهم ممن نالوا نعيم الجنة وأشفي مرضانا وأرزق عبادك وفرج هموم الجميع وأرح قلوب أنهكتها الحياة وأزرع المحبة بين العباد .
  • يارب بارك جمعتنا هذه وأيامنا وتقبل منا ما تبقى من أيام رمضان صوماً وعبادة وأجعلنا ممن يفوزون بالجنة ورضاك يا الله.
  • جمعة مباركة بالصلاة على رسول الله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

الدعاء المستحب يوم الجمعة كدعاء آخر جمعة في رمضان :

( اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَآَجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ، وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ تَقْضِيهِ لِي خَيْرًا ) .

اللهم أعنى فيه على صيامه وقيامه وجنبنى فيه من هفواته وآثامه، وارزقنى فيه ذكرك بدوامه بتوفيقك ياهادى المضلين.


اللهم لا تجعل رمضان ينقضي إلا وانت راضٍ عنا، اللهم بلغنا مانود واجعل لنا دعوة لا ترد، وافتح لنا بابًا إلى الجنة لا يسد.
اللهم بلغنا في رمضان بلوغًا يغير حالنا الى أحسنه ويهذب نفوسنا، ويطهر دواخلنا، بلوغ رحمه ومغفرة وعتق من النار.
اللهم اجعل لنا في آخر جمعة من رمضان دعوة لا ترد، ولا تخيب، ولا تسكن جسدنا تشمت بنا الأعداء وادفع عنَا كل هم وغم وبلاء .

وهناك المزيد من دعاء آخر جمعة في رمضان :


يارب أجعل آخر جمعة من رمضان تفريجًا لكل هم واستجابة لكل دعاء وغفران لكل ذنب واجعل رمضان فاتحة خير.
اللهم في آخر جمعة من رمضان ‏ارحم من يُحزننا فراقهم وتُبكينا ذِكراهم ونحن في هذا الشهر المبارك، واسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة.
اللهُـمّ في آخر جمعة من رمضان أجبُـر كسـر قلوبنَا على فراقِ موتانا واجمعنَـا بهُـم فِـي الفردُوس الأعلىٰ مِـن الجنَّـة ولاتحرمنَـا الحرمـان الحقيقِـي
يامن لا يخيب بهِ الرجاء بجاهك وعزتك وجلالك.

– اللَّهُمَّ بِعِلْمِكَ الغَيْبَ، وَقُدْرَتِكَ عَلَى الخَلْقِ أَحْيِنِي مَا عَلِمْتَ الحَيَاةَ خَيْراً لِي، وَتَوَفَّنِي إِذا عَلِمْتَ الوَفَاةَ خَيْرًا لِي، اللَّهُمَّ وَأَسْأَلُكَ خَشْيَتَكَ فِي الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، وَأَسْأَلُكَ كَلِمَةَ الحَقِّ فِي الرِّضَا وَالغَضَبِ، وَأَسْأَلُكَ القَصْدَ فِي الفَقْرِ وَالغِنَى، وَأَسْأَلُكَ نَعِيمًا لاَ يَنْفَدُ، وَأَسْأَلُكَ قُرَّةَ عَيْنٍ لاَ تَنْقَطِعُ، وَأَسْأَلُكَ الرِّضَا بَعْدَ القَضَاءِ، وَأَسْأَلُكَ بَرْدَ العَيْشِ بَعْدَ المَوْتِ، وَأَسْأَلُكَ لَذَّةَ النَّظَرِ إِلَى وَجْهِكَ، وَالشَّوْقَ إِلَى لِقَائِكَ، فِي غَيْرِ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ، وَلاَ فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ، اللَّهُمَّ زَيِّنَا بِزِينَةِ الإِيمَانِ، وَاجْعَلْنَا هُدَاةً مُهْتَدِينَ.

اللهمَّ إنَّي أعوذُ بك من شرِّ سمْعي، ومن شرِّ بصري، ومن شرِّ لساني، ومن شرِّ قلْبي، ومن شرِّ منيَّتي.

االلَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مِن عِندِكَ مَغْفِرَةً إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِ

Comments are closed.