Take a fresh look at your lifestyle.

كتاب الذكاء الاصطناعي pdf و مدخل إلى لغة ليسب مجانا.

403

مقالنا اليوم عن كتاب الذكاء الاصطناعي pdf و مدخل إلى لغة ليسب للكاتب المهندس أسامة الحسيني بصيغة pdf مجانا.

كتاب اليوم كتاب الذكاء الاصطناعي pdf و مدخل إلى لغة ليسب أحد كتب الذكاء الاصطناعي المشهورة و المليئة بالمعلومات الهامة في هذا المجال.

إسم الكتاب

الذكاء الاصطناعي pdf و مدخل إلى لغة ليسب.

مؤلف الكتاب

المهندس أسامة الحسيني.

عدد صفحات الكتاب

106 صفحة.

كتاب الذكاء الاصطناعي pdf و مدخل إلى لغة ليسب

تصنيف الكتاب

الذكاء الاصطناعي.

مقدمة كتاب الذكاء الاصطناعي pdf و مدخل إلى لغة ليسب

كتاب الذكاء الاصطناعي pdf و مدخل إلى لغة ليسب

عندما تصل موجات الضوء إلى عيوننا ، نرى الأشياء ، أو بمعنى أدق ، نرى صور الأشياء .

وبفضل الذكاء الإنساني فإن عمليات مختلفة من المعالجة تجرى على هذه الصورة فنستطيع أن ندرك معانيها وأبعادها وحركتها .

ولو تصورنا إنساناً يعبر طريقاً مزدحماً بالسيارات – في غير مكان عبور المشاة – فإن عليه أن يقوم بعمليات معالجة غاية في التعقيد حتى يتمكن من عبور الطريق بسلام .

فهو يستقبل الصور المتتابعة لسيارة ما تقترب منه ويجري عملية حسابية سريعة يقدر بها سرعة السيارة النسبية . وعلى أساس نتيجة هذه العملية الحسابية.

فإنه يعبر أولاً ولو كانت هناك سيارات كثيرة فالعمليات الحسابية تزداد تعقيدا ويتحول قرار العبور إلى خطة للعبور بهـا وقفات في منتصف الطريق .

وبها تحديد لسرعة العبور لكل جزء ، وربما تصل سرعة العبور أحياناً إلى الهرولة تفادياً لسيارة سريعة . هذه هي حاسة البصر لدى الإنسان ، وهي لا تستخدم فقط في رؤية الأشياء بل في إدراك الأشياء وتحلل إبعادهـا وعناصر حركتها .

وهذا يلقى الضؤ على مدى الصعوبة التي تواجه العلماء عندما يفكرون في أن يبتكروا حاسة البصر للكومبيوتر أو الروبوط .

إن تخزين الصور في ذاكرة الكومبيوتر ليس من المنجزات الحديثة بل إن تاريخه يمتد إلى الخمسينات قبل أن تبدأ أبحاث الذكاء الاصطناعي . أما وسائل إدخال الصور إلى الكومبيوتر فهي متعددة .

فيمكن أن تلتقط الصورة بواسطة كاميرا تليفزيونية ، ويتم تحويلها من إشارة تناظرية إلى إشارة رقمية بواسطة محول تناظري – إلى – رقمي ( AD converter ) ثم تختزن الصورة في ذاكرة الكومبيوتر كمصفوفة من النقط الصغيرة .

أو البكسلات ومن الوسائل الحديثة لإدخال الصور إلى الكومبيوتر هي أجهزة المسح ( canners ) التي يمكن بواسطتها إدخال الصور الفـوتـوغـرافيـة والخرائط والجداول علاوة على صفحات النصوص المكتوبة أيضاً .

وبالطبع فإنه يمكن إستخدام الكومبيوتر في هذه الحالة كماكينة لإرسال الصور والتقارير عبر الهواء ( telecopy / faxmile ) باستخدام المواصلات التليفونية .

وإذا كانت الصورة تختزن على شكل نقط صغيرة ، فإنه من المتوقع أن يتطلب هذا التطبيق ذاكرة كبيرة . وكلما زاد عدد النقط فإن دقة الصورة تزداد وبالتالي فإن زيادة الدقة تتطلب زيادة سعة الذاكرة .

( pixles ).شکل ( 4 – 1 ) صورة مكونة من عدد كبير من النقط ( دقة عالية ) وأيا كانت طريقة إدخال الصورة إلى ذاكرة الكومبيوتر.

فإنها في النهاية تختزن في صورة مجموعة من النقط كما شكل ( 4 – 1 ) فإذا قل عدد النقط الممثلة للصورة كما في شكل ( 4- ٢ ) فإن العقل يجد بعض الصعوبة في ترجمة مضمونها والتعرف عليها .

أما إذا قل عدد النقط المكونة للصورة أكثر من ذلك فإن الدقة تنخفض إلى حد كبير ولعل الكثيرين في هذه الحالة لا يستطيعون التعرف على ما تحتويه .

صورة مكونة من عدد أقل من النقط ( دقة منخفضة ) هذا بالنسبة للعقل البشري الذي يحاول إيجاد العلاقات التي تربط النفط بعضها ببعض ، ومن خلال المقارنة بخلفية واسعة من المعلومات يمكنه التعرف على مضمون الصورة .

أما بالنسبة للكومبيوتر ، فسواء كان عدد النقط كبيراً أو صغيراً ، فالصورة دائماً بالنسبة له ليست أكثر من مجموعة من النقط ولا تعني أكثر من ذلك .

وحتى يتعرف الكومبيوتر على مضمون الصورة لا بد من أن تعاونه على ذلك بتقديم بعض الوسائل التي يمكن بها تحديد ملامح الصورة . هذه الوسائل هي : اللون ، والعمق ، والنسيج ، والحركة .

وهي كلها خصائص تساعد في تحليل الصورة.( 4 – ۱ – ۱ ) اللون Color تساعد خاصية اللون على تحليل معالم الصورة سواء كانت الصورة معروضة على شاشة ملونة أو وحيدة اللون .

ففي الحالة الأخيرة سوف تبدو الصورة كدرجات مختلفة من اللون الرمادي تماماً كما تشاهـد الإرسال التليفزيوني الملون على جهاز أبيض أسود ، وتحليل اللون يؤدي إلى الحصول على خصائص ثلاث هي : 1 – اللون ( hue ) – التشيع ( saturatison ) وهو درجة نقاء اللون .

3 – الشدة أو الكثافة ( intensity ) . ويرمز لهذه الخصائص الثلاث بالمصطلح HS1 وهو الحروف الأولى من كل خاصية .

وفي بعض الأنظمة قد يتم تحليل الصورة الملونة إلى ثلاث صور مختلفة واحدة حمراء ( Rod ) وأخرى زرقاء ( Blue ) وثالثة خضراء ( Green ) .

وفي هذه الحالة توصف الصورة بالمصطلح RGB وهو الحروف الأولى من كل لون .

( ٤ – ١ – ٢ ) العمق Depth يمكن للعين البشرية أن تلاحظ عمق الأشياء بفضـل خاصية الرؤية المجسمة أو الاستريو ( Stereoscopic ) التي تتحقق للإنسان بسبب إستخدامه العينين معاً ، حيث تستقبل كل عين مشهداً من زاوية مختلفة .

كتاب الذكاء الاصطناعي pdf و مدخل إلى لغة ليسب

وبقسوم العقل بمعالجة هذين المشهدين معاً وإمدادنا بمعلومة عن البعد النسبي للأشياء التي نراها .

فهرس كتاب الذكاء الاصطناعي pdf و مدخل إلى لغة ليسب

غير مفهرس .

تحميل كتاب الذكاء الاصطناعي pdf و مدخل إلى لغة ليسب بصيغة pdf مجانا برابط مباشر

من هنا

Comments are closed.