Take a fresh look at your lifestyle.

كتاب التدقيق المالي والمحاسبي pdf مجانا

1٬221

مقالنا اليوم عن كتاب التدقيق المالى و المحاسبى pdf للكاتب د. بوحفص رواني بصيغة pdf مجانا.

كتابنا اليوم كتاب التدقيق المالي و المحاسبي pdf من أحد أهم كتب التدقيق المالي و المحاسبي و هو ينتمي لفئة كتب المحاسبة ، و يضم الكثير من المعلومات الهامة بشرح بسيط و سهل على القارئ.

إسم الكتاب

التدقيق المالي والمحاسبي pdf

مؤلف الكتاب

د.بوحفص رواني.

عدد صفحات الكتاب

103 صفحة

كتاب التدقيق المالي والمحاسبي pdf مجانا
كتاب التدقيق المالي والمحاسبي pdf مجانا

تصنيف الكتاب

المحاسبة

مقدمة كتاب التدقيق المالي و المحاسبي pdf

كتاب التدقيق المالي والمحاسبي pdf

تعد مادة التدقيق المالى والمحاسبى أحد أهم المواد الأساسية في شعبة العلوم المالية والمحاسبية وقد شهد عدة تطورات متلاحقة نتيجة الأهداف المتوخاة منها من جهة .

ومن جهة أخرى نتيجة البحث المستمر لتطوير هذه الأخيرة من الجانب النظري وذلك لتلبية احتياجات الطالبين التقاريرها في جميع الميادين بالإضافة إلى توسع مسؤوليات المدقق فعلاقة التدقيق بالميدان الأكاديمي.

وطيدة وهذا ما عمل عليه النظريات العلمية مثل نظرية الوكالة ومنه يأتي تصميم هذه المطبوعة بهدف التعريف بنمط التدقيق المحاسبي المالي وفق أسلوب علمي أكاديمي بحاكي واقع المهنة الجزائر .

وتتمثل أهداف المادة في : ه التأكيد على تذكر الطالب واستيعابه فيما درسه من قبل في مواد شعبة العلوم المالية والمحاسبية ؛ .

كتاب التدقيق المالى و المحاسبى pdf يربط الطالب بين ما درسه من تقنيات محاسبية وبين التدقيق ؛ ه محاولة الإلمام ببعض المصطلحات المتداخلة :

الرقابة ، التدقيق ، الرقابة الداخلية ، التدقيق الداخلية الرقابة الخارجي … ، كادوات ضبط أساسية في عملية الرقابة الداخلية ، ه محاولة معرفة أهداف نظام الرقابة الداخلية وأساليب الرقابة الإدارية والمحاسبية .

إمكانية توضيح معالم ومحددات نظام الرقابة الداخلية السليم في المؤسسات ، ه الإطلاع على مهن التدقيق في الجزائر ، – برمجة المبادئ الأساسية للتدقيق والتدقيق.

ه توضيح الاسباب الرئيسية التي تجبر المؤسسات بمختلف أنواعها على القيام بتقييم نظام الرقابة الداخلية والإفصاح عن القوائم المالية ؛

التعرف على المواضيع الحديثة في التدقيق المالي والمحاسبي مثل التدقيق ، جودة التدقيق إعادة هندسة التدقيق الحوكمة – وعليه ولقلة الموارد المعتمد عليها فإنني أحمل نفسي أي تقصير أو خطأ ورد في المطبوعة.

لأن الكمال الله سبحانه عز وجل والله نسأل أن يوفق كل من ساهم معنا في إعدادها بصورتها النهائية إلى ما يحبه و يرضاه إنه سميع مجيب الدعاء .

إن اختلاف الآراء حول وسائل وطرق تنفيذ التدقيق واتساع المجال الذي تعمل فيه المؤسسات وزيادة حجمها ، الشيء الذي أدى إلى تنامي حاجات هذه الأخيرة في جميع الميادين .

وكان لزاما عليها تحديد أولويات لهذه الحاجات من جهة ، والوقوف على الكيفية التي تتم بها تلك الحاجات من جهة أخرى لما يتوفر لديها من إمكانيات مادية وبشرية .

فأدى تنامي هذه الحاجيات إلى تطور الممارسة المهنية للتدقيق إلا أنه لم يحدث أي تغيير في المفاهيم الأساسية في ظل ظهور أنواع متعددة له.

ومن المتعارف عليه علميا أن الرقابة هي الأداة التي عن طريقها يمكن التأكد من تنفيذ المهام وفقا للخطط والبرامج المقررة وتقييم مستوى الأداء الذي يتم بمقتضاه التنفيذ داخل المؤسسات المختلفة .

وهناك نوعا آخر من الرقابة يزاول من خارج المؤسسة من قبل أصاحب رأس المال والذين لا يشتركون في إدارته كالرقابة الخارجية على تصرفات الإدارة العليا.

نفسها بوصفها الهيئة المفوضة من قبل هؤلاء الملاك في إدارة أموالهم .

1-1 مفهوم التدقيق 1-1-1 التطور التاريخي للتدقيق : نبعت الحاجة إلى رقابة عمل الغير من قديم الزمان وذلك من أجل اكتشاف الأخطاء والاحتفاظ بالأصول .

ثم قياس قيم السلع والخدمات المتبادلة ، وذلك خلافا للمحاسبة التي لم تعرف في شكل منظم إلا بعد اختراع الأرقام واختيار النقود كوحدة .

ومن هنا فإن المتتبع لتاريخ التدقيق يعطي أسما لتحليل وتفسير التغيرات التي طرأت على أعراض التدقيق وأساليبها ، حتى أن التطورات المتلاحقة للتدقيق .

كانت نتيجة الأهداف المتوخاة منه من جهة ومن جهة أخرى كانت نتيجة البحث المستمر لتطوير هذا الأخير بغية جعله يتماشى والتغيرات الكبرى التي عرفتها حركة التجارة العالمية والاقتصاد العالمي بشكل عام .

ومن خلال هذا العرض يمكن تقسيم التطور التاريخي للتدقيق إلى خمسة

مراحل : المرحلة الأولى ( قبل عام 1500 م ) : يعود التدقيق إلى حكومات قدماء المصريين واليونانيين الذين استخدموا المدققين بعية التأكد من صحة الحسابات العامة وكان المدقق وقتها يستند إلى القيود المثبتة.

كتاب التدقيق المالي و المحاسبي pdf

فهرس كتاب التدقيق المالي و المحاسبي pdf

كتاب التدقيق المالي والمحاسبي pdf

مقدمة المحور الأول :

مدخل إلى التدقيق . مفهوم التدقيق .

انواع التدقيق المحور الثاني : معايير التدقيق .

معايير التدقيق المتفق عليها.

معايير التدقيق الدولية .

معايير أخرى .

المحور الثالث : مسلك وأدوات التدقيق المالي والمحاسبي .

إجراءات التدقيق المالي والمحاسبي .

مسلك ومنهجية التدقيق المالي والمحاسبي .

أدلة التدقيق المالي والمحاسبي المحور الرابع التدقيق المالي والمحاسبي في التشريع الجزائري .

التدقيق المالي والمحاسبي في الجزائر ( المرحلة من 1970 إلى 1990 ) .

التدقيق المالي والمحاسبي في الجزائر ( المرحلة من 1990 إلى 2010 ) .

التدقيق المالي والمحاسبي في الجزائر ( المرحلة من 2010 إلى 2018 )

المحور الخامس حالات تطبيقية ونماذج امتحانات قائمة المراجع ..

كتاب التدقيق المالي و المحاسبي pdf

تحميل كتاب التدقيق المالي والمحاسبي pdf مجانا برابط مباشر

من هنا

Comments are closed.