Take a fresh look at your lifestyle.

أين تقع بلاد السند

211

الموقع الجغرافي

يقع إقليم السند الباكستاني المعروف باسم بلاد السند في الزاوية الغربية لجنوب آسيا الوسطى، ويَحدُها من الشمال والغرب مقاطعات بلوشستان، ومن الشمال الشرقي إقليم البنجاب، وولايات راجاستان وغوجارات الهندية من الشرق، ومن الجنوب خليج العرب.

يُعتبر إقليم السند ثالث أكبر الأقاليم الأربعة التي تضُمها باكستان، إذ تبلغ مساحتها 140,915 كم2، ممّا يجعلها تساوي مساحة بريطانيا تقريباً، وفي مركزها يوجد سهلٌ خصيب حول نهر الأندوس يسمى سهل دلتا الأندوس، ومن الجدير بالذكر أنّ الإقليم تأسّس سنة 1970م وعاصمته اسمها كراتشي .

تقع بلاد السند
بلاد السند

المناخ

يقع إقليم السند ضمن المناطق شبه الاستوائية، فمناخه بارد شتاءً وحار صيفاً، حيث تتراوح درجات الحرارة فيه ما بين 46 درجة مئوية في شهر أيار وآب، ودرجتين في شهري كانون الأول والثاني، كما يصل معدل هطول الأمطار السنوي فيه حوالي 17.8 سم، وتنشط فيه الرياح الشمالية الباردة في الفترة ما بين تشرين الأول وكانون الثاني، مع التشديد على أنّ معظم مناطق السند يمكن وصفها بالصحراء .

الموارد الطبيعية

يمتاز إقليم السند بتنوّع موارده الطبيعية وعليه، تُوضّح بعض هذه الموارد كما يأتي:

  • الفحم الحجري : يحتوي إقليم السند على ما نسبته 99% من مخزون الفحم الحجري في باكستان، إذ يساوي حجم الخام في الإقليم تقريباً 96.297 مليار طن .
  • الغاز الطبيعي : يحتوي إقليم السند على 10 حقول لاستخراج الغاز الطبيعي، حيث تجدر الإشارة إلى أنّ إقليم السند ككلّ ينتج ما نسبته 48% من إجمالي إنتاج الباكستان ككلّ .
  • النفط : تُنتج السند ما نسبته 62% من إنتاج الباكستان من النفط، حيث تبيع شركة تنمية الزيت والغاز الباكستانية 43642 برميل نفط يومياً، بسعر 64,79 دولار للبرميل .
  • الزراعة : ينتج إقليم السند محاصيل القطن، والأرز، والقمح، وقصب السكر بشكل رئيسي، ويُعتبر الأرز المحصول الأهم في السند في لاركانا على ضفاف الأندوس، وبادين وجاكوب آباد وسكر وثاتا، ويُنتَج القطن في سنغهار ونواب شاه وحيدر أباد، أمّا قصب السكر يُنتَج في منطقة محمد برّاج في الجنوب، كذلك يشتهر الإقليم بإنتاج الموز، والمانجا، وصيد الأسماك، والمحار والدلافين، والقروش، فضلاً عن تربية وصيد التماسيح في مياه نهر الأندوس العذبة، ومن الجدير بالذكر أنّ الزراعة في إقليم السند تعتمد على مياه نهر الأندوس ومياه السدود الثلاثة الموجودة في الإقليم وهي كالآتي :
    • سد السكر ومساحته 3.12 مليون هكتار.
    • سد كوتري ومساحته 1.12 مليون هكتار.
    • سد غودو ومساحته 1.172 مليون هكتار.

Comments are closed.