Take a fresh look at your lifestyle.

أضرار كثرة النوم وآثارة الجانبية

293

عندما يتعلق الأمر بالنوم ، هل يمكنك فقط الحصول على الفوائد دون أي آثار جانبية أو أضرار؟

صحيح أن النوم الجيد في الليل ضروري جدا ومفيد للصحة الجسدية والنفسية ولكن الإفراط في النوم مرتبط بمجموعة من المشاكل الطبية ، من ضمنها مرض السكري وأمراض القلب وزيادة خطر الوفاة.

يقول الباحثون أن هناك عاملين آخرين مرتبطين بكثرة النوم أو ال ” اوفر سليب ” وهما الاكتئاب والحالة الاجتماعية والاقتصادية المنخفضة وقد يكون هذان العاملان سببًا للآثار الصحية السلبية الملحوظة.

وعلى سبيل المثال ، قد يكون لدى الأشخاص ذوي الوضع الاجتماعي والاقتصادي المنخفض إمكانية أقل للحصول على الرعاية الصحية وبالتالي المزيد من الأمراض غير المشخصة ، مثل أمراض القلب ، والتي بدورها قد تسبب الإفراط في النوم.

اوفر سليب
كثرة النوم

ما هو مقدار النوم الزائد الذي يصل لحد الإفراط؟

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من كثرة النوم – Oversleeping التي تصل إلي حد الإفراط ، فإن الإفراط في النوم هو في الواقع اضطراب طبي وتتسبب هذه الحالة في معاناة الأشخاص من النعاس الشديد والرغبة في النوم على مدار اليوم ، والذي لا يتم تخفيفه عادة بالقيلولة.

كما أنه يجعلهم ينامون لفترات طويلة بشكل غير عادي في الليل ويعاني العديد من الأشخاص المصابين بفرط النوم من أعراض القلق وانخفاض الطاقة ومشاكل في الذاكرة نتيجة لحاجتهم المستمرة تقريبًا إلى النوم.

ما هو إنقطاع النفس الإنسدادي النومي ؟

انقطاع النفس الانسدادي النومي ، هو اضطراب يتسبب في توقف الناس عن التنفس للحظات أثناء النوم ، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة الحاجة إلى النوم وهذا لأنه يعطل دورة النوم العادية.

بالطبع ، ليس كل من يفرط في النوم يعاني من اضطراب في النوم وتشمل الأسباب المحتملة الأخرى للنوم المفرط استخدام بعض المواد ، مثل الكحول وبعض الأدوية الموصوفة للشخص ويمكن أن تؤدي الحالات الطبية الأخرى ، بما في ذلك الاكتئاب ، إلى إطالة نوم الأشخاص.

ماهي الإضرار و المخاطر الصحية لكثرة النوم ؟

داء السكري : أظهرت الدراسات أن النوم لفترات طويلة جدًا كل ليلة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

البدانة : قد يؤدي النوم كثيرًا أو القليل جدًا إلى زيادة الوزن أيضا وأظهرت إحدى الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين ينامون 9 أو 10 ساعات كل ليلة كانوا أكثر عرضة بنسبة 21٪ للإصابة بالسمنة خلال فترة ست سنوات مقارنة بمن ينامون ما بين سبع وثماني ساعات.

الصداع : بالنسبة لبعض الأشخاص المعرضين للصداع ، فإن النوم لفترة أطول من المعتاد يمكن أن يسبب آلامًا في الرأس ويعتقد الباحثون أن هذا يرجع إلى تأثير النوم المفرط على بعض الناقلات العصبية في الدماغ ، بما في ذلك هرمون السيروتونين.

آلام الظهر : من الممكن أن يؤدي كثرة النوم بشكل مستمر إلي حدوث مشاكل في الظهر.

الاكتئاب : على الرغم من ارتباط الأرق بالاكتئاب بشكل أكثر إنتشارا من كثرة النوم ، إلا أن حوالي 15٪ من المصابين بالاكتئاب ينامون كثيرًا وهذا بدوره قد يجعل اكتئابهم أسوأ. ذلك لأن عادات النوم المنتظمة مهمة لعملية التعافي.

أمراض القلب : أظهر تحليل دقيق للبيانات من إحدي الدراسات أن النساء اللائي ينمن 9 إلى 11 ساعة في الليلة كن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 38 ٪ مقارنة بالنساء اللائي ينمن ثماني ساعات.

الموت : وجدت دراسات متعددة أن الأشخاص الذين ينامون تسع ساعات أو أكثر في الليلة لديهم معدلات وفاة أعلى بكثير من الأشخاص الذين ينامون سبع إلى ثماني ساعات في الليلة.

Comments are closed.